بلس /أخبار

دراسة بريطانية: المتعافون من كورونا قد يعانون من اضطرابات نفسية وعصبية

المتعافين من كوفيد 19 قد يعانوا من اضطرابات نفسية وعصبية
المتعافين من كوفيد 19 أكثر عرضة للإصابة بأمراض نفسية وعقلية

لا تزال الدراسات والأبحاث تواصل جهودها وتجاربها للتوصل إلى الأعراض التي يعاني منها المصابين بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) قبل وبعد الإصابة بالفيروس.

وفي هذا الصدد فقد كشفت دراسة بريطانية علمية جديدة أجراها علماء في جامعة أوكسفورد بروكي، أن نسبة كبيرة من الذين تعافوا من فيروس "كوفيد 19" يعانون من اضطرابات نفسية وعصبية وإدراكية.

وأكد العلماء، أنه على المدى القصير عانى 95٪ من مرضى "كوفيد 19" المستقرين سريريًا من اضطراب ما بعد الصدمة، وفي الوقت نفسه عانى 17 إلى 42٪ من المرضى من اضطرابات عاطفية مثل، الاكتئاب.

وأشار العلماء، وفقاً للدراسة التي نشرت في مجلة "فرونيير أوف تكنولوجي"، إلى أن الاضطرابات المعرفية قصيرة المدى الرئيسية كانت نقص الانتباه 45٪ وضعف الذاكرة 13 إلى 28٪.

وقالت منظمة الصحة العالمية، في وقت سابق إن فيروس "كوفيد 19" سيخلف تداعيات نفسية أكبر مما سببته الحرب العالمية الثانية (1939- 1945).

وأعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غبريسوس أنه تم حتى الآن توزيع أكثر من 20 مليون جرعة من لقاحات فيروس "كوفيد 19" عبر منصة (كوفاكس).

و(كوفاكس) هو برنامج لنقل لقاحات إلى البلدان الفقيرة والمتوسطة الدخل التي لا تمتلك القدرة على توقيع اتفاقيات ثنائية للشراء المسبق للقاح.

وأبان غبريسوس، أنّ فريق الخبراء الذي تم إرساله إلى ووهان في الصين، في يناير/كانون الثاني، للتحقيق في منشأ وباء فيروس "كورونا" المستجد (كوفيد 19)، سيصدِر تقريره في الأسبوع الذي يبدأ في 15 مارس/ آذار.

وشدد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية على أن العالم قد يواجه موجة ثالثة ورابعة من فيروس "كوفيد 19" إذا لم نكن حذرين.

وكانت دراسة موسعة سابقة قد خلصت إلى أن 20% من المصابين بـ"كوفيد 19" جرى تشخيص إصابتهم باضطراب نفسي في غضون 90 يوماً.

وكان القلق والاكتئاب والأرق أكثر شيوعاً بين مرضى "كوفيد 19" المتعافين في الدراسة، وبينت، أن السبب في ذلك يعود إلى مجموعة من الضغوط النفسية المرتبطة بهذا الوباء على وجه التحديد وبالآثار الجسدية للمرض.

X