لقاح أسترازينيكا .. هل هو آمن أم لا؟

لقد وردت تقارير تشير إلى أن بعض الأشخاص الذين تلقوا لقاح أسترازينيكا تعرضوا لتجلطات دموية خطيرة! ما صحة الأمر؟ وهل الأرقام مرتفعة؟ وما هي الدول التي علّقت استخدام هذا اللقاح، ومن هي الأخرى التي لا تزال تشيد به؟
الإجابة عن جميع هذه الأسئلة في الموضوع الآتي، بحسب موقع DW الألماني:


أعلنت ألمانيا وفرنسا اعتزامهما عدم تعليق التطعيم بلقاح أسترازينيكا المضادّ لفيروس كورونا، وذلك رداً على قرار الدنمارك القاضي بوقف التطعيم به، والتي تبعتها فيه دول أخرى؛ وذلك إثر ورود تقارير تحدثت عن حالات تجلط دموي خطير لأشخاص تلقوا اللقاح.

وأعلن معهد باول - إرليش في مدينة لانغن الألمانية مساء الخميس في 11 مارس/ آذار 2021، أنَّ ألمانيا لا تعتزم تعليق التطعيم ضد كورونا بلقاح أسترازينيكا. وأوضح المعهد أنه لا توجد أدلة حتى الآن على وجود علاقة سببية بين حالة الوفاة التي وقعت في الدنمارك بكوفيد-19 وبين اللقاح الذي تنتجه شركة أسترازينيكا البريطانية السويدية.

وأضاف المعهد أن الوكالة الأوروبية للأدوية بعد إجراء مراجعة أولى "متمسكة بالتقييم الإيجابي للقاح أسترازينيكا المصرح به".


الدنمارك وغيرها من الدول توقف استخدام أسترازينيكا

بعض الدول أوقفت التلقيح بلقاح أسترازينيكا
بعض الدول أوقفت التلقيح بلقاح أسترازينيكا


هذا وسبق للدنمارك أن قررت تعليق التطعيم بلقاح أسترازينيكا مؤقتاً؛ إثر ورود تقارير تحدثت عن حدوث حالات تجلط دموي خطير لأشخاص تناولوا اللقاح، كما أورد تقرير عن وقوع وفاة مفترضة. وأعلنت السلطات الصحية في الدنمارك أنها لا يمكنها أن تؤكد حتى اللحظة الراهنة ما إذا كانت هناك علاقة بين اللقاح وحالات التجلط الدموي، وسيستغرق التوقف 14 يوماً مبدئياً، وفقاً للبيانات الصادرة عن السلطات الصحية الدنماركية.
وكانت النرويج وأيسلندا، وهما دولتان من خارج الاتحاد الأوروبي، أعلنتا تعليق استخدام لقاح أسترازينيكا مؤقتاً أسوة بالقرار الذي اتخذته الدنمارك. وانضمت إيطاليا إلى تلك الدول وحظرت استخدام اللقاح كإجراء احترازي، رغم صدور بيان عن وكالة الأدوية الأوروبية سعى لتهدئة المخاوف.

وقالت وكالة الأدوية الأوروبية في رسالة إلكترونية لفرانس برس إن "المعلومات المتوفرة حتى الآن تشير إلى أن عدد حوادث الانسداد التجلطي لدى الذين تلقوا اللقاح، ليس أعلى مما يسجل لدى عامة الناس".

وحسب الوكالة الأوروبية، فقد تم الإبلاغ حتى العاشر من آذار/ مارس الحالي عن حدوث 30 حالة من حالات "الانسداد التجلطي" بين نحو خمسة ملايين شخص تمَّ تطعيمهم بلقاح أسترازينيكا في الاتحاد الأوروبي، مشيرة إلى أن هذه النسبة ليست أكثر من مصادفة على الصعيد الإحصائي، وأنها تحدث حتى بدون إجراء تطعيم بين السكان.

وكتب معهد باول - إرليش الألماني أنه لا يوجد في الوقت الراهن "دليل على أن التطعيم تسبب في هذه الأمراض".

 

تابعي المزيد: السويرق قد يفقدك البصر: في أسبوعه العالمي هل أنت عرضة لهذا المرض؟



فرنسا لن تتخلى عن لقاح أسترازينيكا


أعلن وزير الصحة الفرنسي، أوليفيه فيران، اعتزام بلاده التمسك باستخدام لقاح شركة أسترازينيكا. وقال فيران إن أوروبا وألمانيا وفرنسا ترى في الوقت الراهن أنه لا يوجد خطر مفرط في استخدام اللقاح، "ونحن نرصد ونراقب".

وأخذ فيران على الشركة البريطانية السويدية أنها قللت من كمية التوريدات التي وعدت بتوفيرها من اللقاح، مشيراً إلى أن من المتوقع وصول جرعات قليلة في الأسبوع المقبل، وقال إن هذه المشكلة يجري بحثها على المستوى الأوروبي.

 

تابعي المزيد: 12 نصيحة للاعتناء بالكلى.. طبقي رقم 2 فوراً