بلس /أخبار

خبير في فريق أكسفورد يوضح تأثير لقاح أسترازينيكا على سيولة الدم

أوضح الدكتور المصري أحمد سالمان عضو الفريق البحثي المطوِّر للقاح أسترازينيكا في جامعة أوكسفورد البريطانية أن "لقاح أكسفورد أسترازينيكا، وفقاً لما تشير إليه البيانات المتاحة آمن".

وفي مداخلته مع قناة "العربية" قال سالمان: "معظم اللقاحات في العالم واجهت شكوكاً حول حدوث وفيات بالعشرات بين ملايين ممن تلقوا اللقاح، لكن هذا لا يعكس خطورةً في اللقاح".

ونفى سالمان وجود أي دلائل على تأثير اللقاح على "سيولة الدم"، واتفق مع ما يقال حول وجود أعراض عامة، مثل ارتفاع الحرارة، أو الكحة، أو أعراض طفيفة في عدد من اللقاحات.

وأكد أن التجارب والبيانات المستقاة من توزيع لقاح أسترازينيكا تثبت فاعليته وأمانه.

وعلَّقت دول أوروبية استخدام اللقاح لحين التأكد من فاعليته، فيما قالت وزارة الصحة: إنها لم توقف أي لقاح معتمد لديها سابقاً. مؤكدة أمان لقاح أسترازينيكا.

وكان الدكتور محمد العبدالعالي، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، قد قال: إن تعليق لقاح أكسفورد أسترازينيكا في عدد محدود من دول أوروبا عبارة عن سحب كمية من اللقاحات للتأكد من مأمونيتها. مشيراً إلى أنه إجراء احتياطي ومؤقت، ويتم مع اللقاحات الأخرى.

وطمأن متحدث الصحة الجميع بأن بعض هذه الدول عادت لاستخدامه بعد ثبوت سلامته، مشيراً إلى أن اللقاحات في السعودية ولله الحمد آمنة وفاعلة.

X