صحة /الصحة العامة

علاج التهاب المسالك البولية في المنزل

تحدث عدوى التهاب المسالك البولية عندما تدخل البكتيريا في المسالك البولية وتتكاثر، وتؤثر على منطقة واحدة أو أكثر داخل المسالك البولية كالإحليل، المثانة، الحالب، والكلى.

ويمكن أن تسبب عدوى المسالك البولية التبول المؤلم والمتكرر، آلام أسفل البطن، وبول دموي، وهي مسؤولة عما يقرب من 8 ملايين زيارة للأطباء كل عام حول العالم.

وتعد عدوى المسالك البولية ثاني أكثر أنواع العدوى شيوعاً التي تحدث في جسم الإنسان، وتحدث غالباً عند النساء، ولكنها قد تصيب الرجال أيضاً؛ وذلك نظراً لأن مجرى البول لدى النساء أقصر، لذلك يسهل على البكتيريا الوصول إلى المثانة.

وغالباً ما ترتبط التهابات المسالك البولية عند الرجال بتضخم البروستات الحميد الذي يعيق تدفق البول، وهذا يسمح للبكتيريا في احتلال المسالك البولية.

"سيدتي نت" يطلعك في الآتي على طرق علاج التهاب المسالك البولية في المنزل، بحسب موقع "هيلث لاين" الطبي.

 

طرق علاج التهاب المسالك البولية في المنزل

اشربي الكثير من الماء
اشربي الكثير من الماء


في حين أن علاج التهاب المسالك البولية دون استخدام المضادات الحيوية قد يكون احتمالاً مستقبلياً، إلا أنها تظل العلاج القياسي الأكثر فعالية في الوقت الحالي، وجنباً إلى جنب مع العلاج القياسي، يمكنك دمج العلاجات المنزلية؛ لتشعري بتحسن عاجل وتقللي احتمالية تكرار الإصابة بالعدوى:



- تناول التوت البري

قد يحتوي التوت البري على عنصر يمنع البكتيريا من الالتصاق بجدران المسالك البولية، ويمكن تقليل خطر الإصابة بعدوى المسالك البولية باستخدام عصير التوت البري غير المحلى أو مكملات التوت البري أو التوت البري المجفف.



- شرب الكثير من الماء

على الرغم من أن التبول قد يكون مؤلماً عند الإصابة بعدوى المسالك البولية، غير أنه من المهم شرب الكثير من السوائل، وخصوصاً الماء؛ لأن كثرة التبول تساعد على طرد البكتيريا الضارّة من المسالك البولية.


- التبول عند الحاجة

يمكن أن يؤدي حبس البول أو تجاهل الرغبة في التبول إلى السماح للبكتيريا بالتكاثر في المسالك البولية، لذا يجب التبول كلما شعرت بالحاجة.

- تناول المزيد من فيتامين سي

قد يساعد زيادة تناولك لفيتامين سي في الوقاية من التهاب المسالك البولية؛ إذ يقوي فيتامين سي جهاز المناعة، وقد يساعد على تحمض البول لمنع العدوى.

 

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

 

تابعي المزيد: دراسة جديدة..دور الشاي في الوقاية من ارتفاع ضغط الدم!

X