بلس /ثقافة وفنون

فى اليوم العالمي للمياه.. حقائق مذهلة لا تعلمها عن الماء!

 كيف وجد الماء؟ كم حجم الماء الموجود على كوكبنا؟ ولماذا هو مهم جدا؟ نحن مصنوعون من الماء: فهو موجود بنحو 60٪ في أجسام البالغين وأكثر من 75٪ في أجسام الأطفال، دعونا نتعرف على عدد من الحقائق المذهلة التى قد لا تُعرف عن الماء والتى يسوقها لنا موقع Snow Brains في اليوم العالمي للماء.

 

حقائق مذهلة عن الماء

لجزئيات الماء خاصية فريدة

 

 يتكون من ذرتي هيدروجين وواحدة أكسيجن H2O:، وهو سائل عديم الرائحة ولا طعم له ويغطي 71٪ من سطح الكوكب 

1.7% من مياه العالم متجمدة وبالتالي فهي غير صالحة للاستخدام. 

جزيئات الماء جيدة جدًا في الالتصاق ببعضها البعض بحيث يمكنها التغلب على قوة الجاذبية، وتسمح هذه الخاصية الفريدة للأكسجين والمواد المغذية بالوصول إلى الأطراف الخارجية للدماغ. 

90 في المائة من الماء الصالح للشرب على الأرض موجود في القارة القطبية الجنوبية، و20% من المتبقي موجود في بحيرة روسية اسمها بايكال.

تتم إعادة تدوير كل المياه الموجودة على الأرض من خلال الحيوانات والنباتات والصخور والمحيطات والغيوم. بعبارة أخرى ، نحن نشرب بول الديناصورات كما يصف الموقع الأمر

الماء هو المادة الكيميائية الوحيدة التي تتمدد عندما تنتقل من مادة سائلة إلى مادة صلبة أى تتحول إلى جليد ولان الجليد أقل كثافة من الماء السائل فهو يطفو مما يسمح للجليد بعزل الماء السائل تحته. بدون هذه الخاصية الفريدة ، لم تكن الحياة قد نجت من العصور الجليدية العديدة على الأرض. 

الماء مذيب عالمي فهو قادر على كسر معظم الروابط الكيميائية وإذابة معظم المواد الكيميائية. حيث تذوب جميع المركبات الكيميائية تقريبًا في الماء.  

6800 جالون من الماء لزراعة طعام اليوم لعائلة

 

كميات الماء المستهلكة

مطلوب حوالي 6800 جالون من الماء لزراعة طعام اليوم لعائلة مكونة من أربعة أفراد .

في يوم واحد فقط ، تستهلك النساء 200 مليون ساعة عمل لجلب المياه لأسرهن. 

يمكن لأي شخص أن يعيش قرابة شهر بدون طعام ، ولكن لن يعيش سوى حوالي أسبوع بدون ماء 

يعيش 85٪ من سكان العالم في النصف الأكثر جفافاً من الكوكب.  

شرب الكثير من الماء يمكن أن يكون قاتلاً

شرب الكثير من الماء يمكن أن يكون قاتلاً المعروف باسم تسمم الماء، ولا توجد دراسة علمية حقيقية تؤكد أهمية شرب 8 أكواب من المياه. 

يوجد قدر من المياه العذبة في الغلاف الجوي أكثر من جميع الأنهار الموجودة على هذا الكوكب مجتمعة. 

X