فعاليات وورش عمل ومحاضرات في نور الرياض

لوحة لويس فونتانا
لوحة Yayoi-Kusama
3 صور

تتضمن احتفالية نور الرياض مجموعة من الأنشطة والفعاليات الحية والثرية والتي تتميز بالجاذبية لكافة أفراد وشرائح المجتمع، وتغطي مواقع مخلتفة في الرياض، ولا تقتصر فعاليات نور الرياض على المعارض الفنية بل تم توفير أنشطة خاصة بالأطفال بالإضافة إلى ورش العمل.


كما يمكن زيارة احتفالية نور الرياض والتفاعل والاستفادة من أنشطة وورش عمل ومحاضرات نور الرياض من خلال الجولة الافتراضية، إذ توفر فرصة لاستكشاف أحد أعظم معارض فن الضوء والالتقاء عن بعد مع العديد من الفنانين العالميين والمحليين والاستفادة من خبراتهم وتجاربهم المتميزة.



سمفونيات الضوء في نور الرياض


من أبزر فعاليات نور الرياض التي يقدمها برونو زامبورلين في 22 مارس وتناقش التطورات التقنية الحديثة للواقع من حولنا بدقة، وتركز على الصورة وأسرار الصوت والاهتزاز،وكيف يمكن تحليله بواسطة الخوارزميات.



توثيق اللحظة


وتوفر الورشة التي ستقمها نورة العامري الفرصة لاكتشاف تقنيات التصوير بالهاتف الذكي، والاستمتاع بالضوء. وسيتمكن المشارك في الورشة من التعرف على أسرار تصوير الحياة وأهم اللقطات والأنماط الثلاثة الرئيسة المختلفة في التصوير.



الضوء والتواصل


تهدف الورشة التي ستقام بتاريخ 23 مارس ويقدمها الفنان: فاو، توم ولين ديكفيري إلى رسم خريطة عاطفية، والحصول على تجربة عميقة وتسليط الضوء على أصوات ورغبات الأجيال القادمة في الرياض من خلال بطاقات بريدية من الضوء.




أضواء الاستدامة


تتيح الورشة الفرصة لاكتشاف قوة الفن في دعم وتعزيز الوعي الذاتي، واكتساب الإنسان لنظرة ثاقبة لعالمه الداخلي وأفكاره ومشاعره وسلوكيّاته. وبدء رحلة في اكتشاف الذات والتمكين مع الفنان البصر علاء الحاجي معالج الفن والمسجل في مجلس اعتماد العلاج الفني الأمريكي.
التاريخ: 23 مارس



فن الضوء والكون

 


24 مارس موعد جلسة نقاش تحت عنوان "فن الضوء والكون " وبمشاركة الفنّان مينجوس فوجل، والمصور الفلكي أنس الماجد والمخرج جيوفاني فانتوني مودينا للحديث حول علاقة الإنسان بالنجوم والسماء وسحر سماء الليل الذي طالما ألهم الفلاسفة والأدباء والفنانين على مدّ العصور والأزمنة.



الضوء والتقنية


وضمن سلسلة جلسات النقاش يقام حوار في 25 مارس بعنوان فن الضوء والتقنية بمشاركة الفنانة كارولينا هالاتك والفنان أنتوني رو مؤسس Squidsoup، ورئيس قسم الابتكار في مركز الملك عبد الله المالي زهير السقا لمناقشة سبل إثراء التجارب الفنيّة باستخدام أحدث التقنيات والابتكارات الجديدة التي تهم الفنانين والمصممين في مجال فنّ الضوء من خلق بيئةٍ فنيّة مبنيةٍ على التجربة الشخصية والتطوّر التقني.



رحلة إلى النور والظلام


يلقي الفنان روبرت ويلسون وهو أحد أبرز الفنانين في الفنّ البصري والمسرحي في العالم، محاضرة يوم 25 مارس حول استخداماته للضوء والظلام في حياته المهنية المليئة بالتجارب الملهمة والمثرية، إذ تمزج أعماله المسرحية بشكل غير تقليدي بين الوسائط الفنية مثل الرقص والحركة والإضاءة والنحت والموسيقى والنص .



الضوء والرؤية


سيستمتع بفعالية الضوء والرؤية في 25 مارس كل من لديه استعداد لإعادة تشكيل أحلامه، إذ تتيح له الفرصة من أجل أن يحلم ويدع صوت الضوء يتحدث من داخله، فكل عمل فني يستوحى من حلم وفكر ورؤية وعاطفة، وبعض الأعمال الفنية تطلب منا أن ننظر في دواخلنا، والبعض الآخر يتطلب منا أن ننظر إلى الواقع بنظرة مختلفة في كل مرة.



الموسيقى الإلكترونية والضوء


تبحث الجلسة النقاشية في 26 مارس مدى العلاقة الوثيقة التي تربط بين الموسيقى الإلكترونية وفن الضوء بحضور كلّاً من منسقي الأغاني والمصممين كريستوفر بودر وديزرتفيش؛ وأحمد العماري ، المدير الإبداعي في مدل بيست؛ وخبير الصوت برونو زامبورلين لمناقشة عملهم في مجالات الصوت والضوء.



المتاحف والمشاركة المجتمعية


تناقش ليلى الفدّاغ المديرة العامة للمتحف الوطني السعودي إلى جانب شهد الطخيم ، آية بكري، في 26 مارس تطور المتاحف في السعودية وتعزيز المشاركة المجتمعية، وتشاركها النقاش "شهد الضخيم" مديرة المشاركة المجتمعية بالرياض آرت.



تجارب فنية في نور الرياض


وبتاريخ 26 مارس يستعرض الفنانون راشد الشعشعي وناصر السالم وعبدالله العثمان المشاركون في معرض -نور على نور- تاريخاً حافلاً من التجارب والمشاركات في عددٍ من المعارض المحليّة والعالمية، ويستعرضون خلال جلستهم النقاشية وبصحبة الأستاذة رنيم زكي فارسي أبرز تجاربهم الفنيّة المثرية والاستثنائية.