اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

ماذا تعرف عن قناة السويس والسفينة العالقة "إيفر جين"

ماذا تعرف عن سفينة ايفرجين وقناة السويس
2 صور

في الـ23 من شهر مارس الجاري تسببت سفينة الحاويات العملاقة "إيفر جين" بتعطيل الممر الملاحي الحيوي "قناة السويس" والذي يمر به 12% من التجارة العالمية و8% من الغاز المسال ونحو مليون برميل من النفط يومياً. فما هي سفينة "إيفر جين" التي تسببت في هذا العطل بقناة السويس؟



السفينة العملاقة


"إيفر جين" هي شاحنة عملاقة تحمل علم "بنما" ويتم تشغيلها بواسطة شركة النقل البحرية التايوانية "إيفر جين" وفقاً للغارديان البريطانية.


وكانت السفينة قد انطلقت في رحلة تشمل 5 دول بدأتها من الصين وكان من المقرر وصولها إلى ميناء روتردام الهولندي في 31 مارس الجاري.



تعطل السفينة


إلا أن السفينة العملاقة علقت عبر ممر قناة السويس في وقت مبكر من يوم الثلاثاء، ولا تزال القاطرات والحفارات تكافح من أجل إنقاذها.


ويمكن لسفينة إيفر جين حمل أكثر من 20100 صندوق فولاذي (حاوية)، مما يجعلها واحدة من أكبر سفن الحاويات في العالم، ونقلت "بلومبيرغ" عن المدير المستشارين البحريين في شركة دروري الاستشارية، جايندو كريشنا، كما يتجاوز ارتفاع السفينة بناء برج إيفل المعلم الأشهر في العاصمة الفرنسية، كما يقدر طولها بأكثر من ثلاثة ملاعب لكرة القدم وهو ما يقترب من 400 متر. وقُدِرت حمولة السفينة العالقة في المجري الملاحي لقناة السويس بنحو 220 ألف طن ما يجعل جهود إزاحتها صعبة.



قناة السويس ممر ملاحي عالمي


قناة السويس هي ممر مائي اصطناعي بمستوى سطح البحر في مصر يصل بين البحر المتوسط والبحر الأحمر، افتتح في نوفمبر 1869م، وبعد 10 سنوات من الإنشاء.


ويسمح للسفن بالسفر بين أوروبا وشرق أسيا بدون الإبحار حول أفريقيا. النهاية الشمالية هي بورسعيد والنهاية الجنوبية هي بورتوفيق عن مدينة السويس، وتقع الإسماعيلية على الضفة الغربية للقناة على بعد 3كم من منتصف الطريق.


يمر حوالي 12% من التجارة العالمية عبر قناة السويس، مما يجعلها استراتيجية للغاية لدرجة أن القوى العالمية خاضت معركة على الممر المائي منذ اكتماله في عام 1869. وقد تسببت الحادثة في انتكاسة أخرى لسلاسل التوريد العالمية التي تشهد ضغطاً بالفعل بسبب طفرة التجارة الإلكترونية المرتبطة بالوباء.


مبالغ باهظة جراء إغلاق القناة


ويُظهر تقدير تقريبي أن تكلفة انسداد القناة تبلغ حوالي 400 مليون دولار في الساعة، بناءً على حسابات من Lloyd’s List التي تشير إلى أن حركة المرور المتجهة غربًا تبلغ قيمتها حوالي 5.1 مليار دولار في اليوم، وحركة المرور المتجهة شرقاً تبلغ 4.5 مليار دولار تقريبًا، وفقاً لما نقلته "بلومبرغ".