كيف تتحكمين بغيرتك الزائدة؟

الغيرة شعور طبيعي بين الزوجين إذا كانت ضمن الحدود المعقولة، فقد تشعر الزوجة ببعض القلق وعدم الأمان، وتظهر نوعاً من الغيرة الحميدة وهي مطلوبة وغير مؤذية، ولكن إذا زادت الغيرة عن حدها، وانقلبت إلى شك يساور الزوجة، فقد تحيل العلاقة الزوجية إلى جحيم، وتعطي الدافع للزوجة للقيام بأعمال تندم عليها لاحقاً.

وبحسب إحدى الدراسات الحديثة، فإن الغيرة تصبح عنصراً من عناصر تنشيط العلاقة الزوجية إذا استطاعت المرأة السماح للجرعة المناسبة بالظهور، ولكن إذا شعرت بأن الجرعة زائدة على الحد فينبغي عليها أن تدرك ذلك، وتعمل على تهدئة الأمور، وفي ما يأتي عدد من النصائح التي تساعد الزوجة على التحكم بالشعور بالغيرة، أو الرغبة بالتدخل وأهمها:

أولاً- فكري جيداً قبل التعبير عن غيرتك
تطرقي للموضوع بشكل غير مباشر، ولا تلجئي إلى الهجوم العنيف على زوجك، يمكنك أيضاً أن تقولي له إنه قد تجاوز حدوده في تصرف معين أدى إلى شعورك بالغيرة.

ثانياً- استمعي إلى شروحاته
هناك زوجات لا يفسحن المجال أمام أزواجهن لتقديم الشروحات والتبريرات حول تصرفاتهم، التي جعلت الزوجة تشعر بالغيرة. ما يؤجج مشاعر الغضب لدى الزوج، ويؤدي إلى رد فعل عنيف من قبله.

بسبب الغيرة أردنية تنهال ضرباً على زوجها في الشارع

ثالثاً- حافظي على الهدوء
وهي طريقة فعالة لعدم تطور أي موقف، وهنا ينبغي أن تمارسي بعض التمارين، التي تساعد في الحفاظ على أعصاب هادئة، ومن هذه التمارين اليوغا والتأمل.

رابعاً- اخرجي مع صديقاتك عندما تشعرين بأن نوبة غيرة آتية
فإذا أخبرك أحد بأن زوجك في اجتماع، أو في موقف، أو بيئة فيها الكثير من النساء الأخريات فمن الأفضل الاتصال مع صديقة، أو الخروج مع صديقات؛ لتناول فنجان من القهوة قبل وصول زوجك إلى المنزل.

خامساً- اسمحي له بأن يمارس نشاطاً اجتماعياً
وذلك بأن تتجنبي جعله عصفوراً حبيساً في قفصك. فممارسة زوجك لنشاط اجتماعي أنت على علم به يساعدك على التحكم بالغيرة بشكل فعال.

سادساً- مارسي نشاطات جديدة
فهذا يشغل تفكيرك ويجنبك الوقوع ضحية للغيرة، وملاحقته بشكل مستمر.

سابعاً- حاولي رفع مستوى الثقة بنفسك
هذا يمنحك إمكانية التحكم بتصرفاتك بشكل أفضل.

المزيد:

غيرة أون لاين

الزواج من الثانية يحسن العلاقة مع الأولى

الغيرة تدفع مكسيكيًّا لإقفال بنطال صديقته