مشاهير /مشاهير العرب

تطبيق Likee في السعودية.. أرقام قياسية ومتابعة شبابية بالملايين

عبدالله

فرضت Likee نفسها في عالم الـ "سوشيال ميديا" بوصفها منصةً رائدة في إنشاء وبث مقاطع الفيديو القصيرة.
وجاء التطبيق ضمن قائمة التطبيقات الأكثر تنزيلاً على متجري "جوجل بلاي" و"آبل ستور" في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في بداية العام الجاري 2021.
وقد دفع هذا الأمر كثيراً من الشباب السعودي إلى التفاعل مع التطبيق والمشاركة فيه، منهم عبدالله فهاد العنزي، وعشق، اللذان حققا نجاحات مبهرة في مجتمع Likee العالمي، وأظهرا مواهبهما الإبداعية ومهاراتهما في سرد القصص.

تصوير _ محمد البعيجان Mohammad Al Buaijan
Stylist _ الهنوف الحمدان Al Hanouf Al Hamdan
ميك أب _ حسنا عبدالرحمن Al Hasnaa Abdulrahman

"سيدتي" التقت عبدالله وعشق، فتحدثا عن تجربتهما في Likee، والمحتوى الذي يقدمانه وكيف انعكس عليهما بالعديد من المنافع الإيجابية المحفّزة وأتاح لهما الاستفادة من الخبرات المتبادلة والتجارب البنّاءة وهو ما شكّل مصدر دعم معنوي كبير لهما شجعهما على المضي قدماً في هذا الاتجاه.
عبدالله العنزي: التطبيق أعادني للتواصل مع العالم الخارجي
البداية كانت مع عبدالله فهاد العنزي منشئ فيديوهات، ومذيع في تطبيق Likee
ما رأيك في Likee، وما مدى ارتباطك به؟
Likee برنامج اجتماعي عالمي، أستخدمه في اليوم من ساعتين إلى خمس ساعات، ويأتي ضمن أولوياتي، كونه يمنحني العديد من المنافع والسمات الإيجابية من مختلف الجوانب، كما أنه يشكل حافزاً لي على التعلم من الخبرات المتبادلة والاستفادة من تجارب الآخرين القيّمة.
بأي طريقةٍ تعرَّفت إلى التطبيق، وكيف تطوَّر استخدامك له؟
انضممت إلى التطبيق عن طريق دعوةٍ، تلقيتها من أحد أقاربي، وتعرَّفت إليه جيداً خلال فترة العزل المنزلي بسبب فيروس كورونا، وبعد الاستمرار في استخدامه أصبحت محترفاً في إنشاء القصص عليه.
ما الذي يميِّز Likee عن غيره من المنصات؟
يتميز بإمكانية التواصل الفعال مع المشتركين فيه من جميع أنحاء العالم، وتنوُّع فعالياته، والربط مع الأصدقاء عبر البث المباشر، إضافة إلى توافر الألعاب في "المباشر"، وإمكانية الحصول على هدايا تناسب الأحداث الواقعة فعلياً، مثل عيدي الفطر والأضحى، مع قيام الجهة المسؤولة عن التحديات بعمل تحديات مستمرة في الدول العربية والأجنبية.


أمنيات بإطلاق المجموعات

عبدالله
عبدالله


ما الذي تود رؤيته على Likee، ومَن الأشخاص الذين تشجع على متابعتهم؟
أود من Likee إطلاق ما يسمَّى بـ "العوائل"، أي المجموعات، وأشجع الجمهور على متابعة فهد وحنين، صديقَي المقرَّبين لي.
ما التأثير الإيجابي الذي أحدثه التطبيق في حياتك؟
Likee ساعدني على أن أكون شخصاً اجتماعياً ومتفاعلاً مع أصدقائي، خاصةً بعد أن ضعُف تواصلي مع العالم الخارجي في بداية فترة الحجر الصحي، إذ تفاديت ذلك باستخدامي التطبيق، حيث أصبح من السهل عليَّ التمتع بالحديث مع الآخرين والتعرُّف إليهم.
في 2020 احتل Likee المركز الرابع بين أكثر التطبيقات تنزيلاً على مستوى العالم، والأول في السعودية، ما دور الحجر الصحي في التعرُّف إليه؟
الحجر الصحي ساعد في زيادة عدد مستخدمي Likee بشكلٍ كبير، إذ إن الناس خلال تلك الفترة اعتمدوا على التطبيقات والأجهزة الذكية في تلبية حاجياتهم والاستمتاع بوقتهم.


أدواتٌ متنوعة

عبدالله
عبدالله


ما اللحظة التي تعتقد أنها تُحدث صدى واسعاً لدى مَن يتابعك؟
حينما أجري تحدياتٍ مبنية على أحكامٍ مع الأصدقاء، فتلك اللحظات الجميلة تبعث البهجة والحماسة في نفوس المتابعين.
ما أدوات تحرير الفيديو والمؤثرات التي تفضلها في Likee؟
هناك أدواتٌ متنوعة في التطبيق، ويتم إضافة أدوات ومؤثرات جديدة كل فترة، ولكلٍّ منها تأثيرٌ واستخدام خاص بحسب الفيديو المصوَّر.
ماذا يجب أن ينشر المستخدمون على Likee وكم مرة ليصبحوا مشاهير؟
لا يمكن حصر عدد الفيديوهات المطلوبة. الشهرة تعتمد على طريقة تقديم المنشئ تلك المنشورات، وإضافة إلى عمل الفيديوهات، يمكن الحصول على الشهرة من خلال البث المباشر عبر تقديم محتوى مثير للانتباه. من جهتي، بدأت رحلتي بالبث المباشر، وبعد مرور خمسة أشهر صرت أنشئ الفيديوهات ما ساعدني في زيادة شهرتي.


عشق: تجربتي كانت ممتعة ومفيدة


عشق من السعودية صانعة محتوى Likee، تقدم محتوى يتعلق بالتحديات الممتعة والحماسية وتعرفت من خلال التطبيق إلى شخصيات من بلدان وثقافات مختلفة. وللتعرف أكثر إلى تجربتها مع Likee سألناها:
كيف تقيِّمين تجربتكِ في التطبيق، وما الذي لفت انتباهكِ فيه؟
بشكلٍ عام، التجربة كانت ممتعة ومفيدة لي. البرنامج سهل جداً، ويحتاج إلى بعض الفنون في طريقة البث وتصوير الفيديوهات. في بداية انضمامي إليه لم أكن أعرف الكثير عن استخدامه، لكن بمساعدة بعض المذيعات أتقنت العمل عليه، وأكثر ما لفت انتباهي في likee المنافسة والتحديات اليومية، فأنا من عشاق التحديات.
ما نوع مقاطع الفيديو التي ترغبين في مشاركتها على Likee؟
مقاطع الأغاني والمقاطع المضحكة، مثل مقاطع اللمبي، وبعض الأغاني الممتعة.


تعزيز الثقة بالنفس


ماذا تعلمتِ من التطبيق؟
تعلمت طريقة البث، وصنع الفيديوهات الجميلة والمسلية، وكيفية بناء الجمهور، كما استفدت من التطبيق بتعزيز ثقتي في نفسي، وأن لا شيء يمكن أن يقف في طريق طموحاتي طالما أنني أسعى إلى تحقيقها.إضافة إلى أنه يسهم في التعرُّف إلى أشخاصٍ جددٍ من جنسيات مختلفة وثقافات متعددة، ويُكسب المشارك ثقة الظهور أمام الجمهور.
كيف استخدمتِ Likee لإحداث تأثيرٍ إيجابي في الأشخاص الذين يتابعونكِ؟
التطبيق رائع جداً، وأسعى من خلاله إلى رسم ابتسامةٍ جميلة على شفاه جمهوري، كما أقدم محتوى يتعلق بالتحديات الشائقة والممتعة والحماسية.
هل تتلقين تعليقاتٍ إيجابية من المتابعين حول المحتوى الذي تقدمينه؟
أسمع منهم دائماً مديحاً لبثي وشخصيتي القوية، وتأكيداً بأنه جميل وممتع وهادئ.


اللحظات الجميلة


حدثينا عن اللحظات الجميلة التي تعيشينها على Likee؟
أعيش أجمل اللحظات عندما أقيم تحدياتٍ ممتعة مع صديقاتي، ولدى التعرُّف إلى أشخاصٍ جددٍ ذوي شخصيات راقية ومحترمة.
ما القاسم المشترك بين إفريقيا والشرق الأوسط الذي جعل التطبيق يحتل المرتبة الأولى بين أفضل خمسة تطبيقاتٍ؟
القاسم المشترك بين جميع الدول هو القدرة على تنزيل التطبيق بسهولة تامة، والمشاركة في البث عبر أي محتوى، والتحدث مع أشخاصٍ جددٍ من مختلف الجنسيات بلا قيود.
كيف تساعدكِ الأدوات والتأثيرات في تصوير المحتوى الخاص بكِ؟
تساعدني في تصفية البث، وتصوير الفيديوهات بطريقةٍ جميلة، والترحيب بأصدقائي، خاصةً أن منهم أشخاصاً من دولٍ لا أجيد التحدث بلغتها، كذلك تساعدني في التعبير عن شكري وامتناني، مثل القلب الطائر.


الصبر والاحترام


كم ساعةً تستخدمين Likee في اليوم؟
أستخدم البث المباشر ثلاث إلى أربع مرات متفرقة يومياً.
بماذا تنصحين الآخرين الذين يقومون بتنزيل التطبيق لفهمه بشكلٍ أسرع؟
البرنامج جميل وسهل الاستخدام، وأدعوهم للتوجه لبثي الخاص على الآي دي: snb.s_aldloo3a، وإرسال رسالة لي بالاستفسار عن كل ما يخص likee، وسأرد على جميع استفساراتهم، وسأساعدهم ليصبحوا صانعي محتوى، مع دعم فيديوهاتهم بـ "اللايك".
كيف تمكنتِ من بناء جمهوركِ على Likee؟
تمكَّنت من ذلك بالصبر والاحترام، والابتسامة الجميلة، وأشكرهم على مساعدتهم لي، ووجودهم في بثي. يدعمني جمهورٌ من السعودية، والكويت، وقطر، أما المعجبون والمشاهدون في البث المباشر فمن السعودية، والكويت، وقطر، ومصر، والعراق والجزائر.
ماذا تقولين لجمهوركِ على التطبيق عبر مجلة "سيدتي"؟
أرفع قبعة التقدير والاحترام لكم جميعاً، وأتمنى يا أحبابي أن تعيشوا بسعادة وهناء، وأن تتابعوا مجلة "سيدتي" التي تقدم كل جديدٍ ومفيد للرجال والنساء والأطفال، وأشكر "سيدتي" على محتواها الجميل والمفيد.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستغرام سيدتي

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"

X