بلس /أخبار

استشاري سعودي: الصيام يساهم في انخفاض ضغط الدم والتحكم فيه

الصيام يتسبب في انخفاض ضغط الدم والتحكم فيه
استشاري أمراض القلب وقسطرة الشرايين الدكتور خالد النمر

بالتزامن مع اقتراب شهر رمضان المبارك قد يؤثر الصيام في العديد من العمليات الفسيولوجية لجسم الإنسان، وتشير نتائج بعض الدراسات إلى تأثير الصوم في ضغط الدم.


وفي هذا الصدد، فقد كشف استشاري سعودي، عن مدى تسبب الصيام في خفض أو رفع ضغط الدم.


وأبان استشاري أمراض القلب وقسطرة الشرايين، الدكتور خالد النمر، عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات المصغر "تويتر"، أن الصيام يُساهم في انخفاض الضغط والتحكم به.


وأضاف، أن الإسراف في الطعام المالح بعد الإفطار، وعدم ممارسة الرياضة وزيادة الوزن تعمل على ارتفاع ضغط الدم.


ويأتي ذلك التوضيح من الدكتور النمر، رداً على استفسار ورد إليه من أحد المتابعين على موقع "تويتر" في هذا الشأن.


جدير بالذكر أن الصوم خلال شهر رمضان يُعد من الأمور الجيدة للمرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، حيث أظهرت العديد من الأبحاث والدراسات أنَّ الصيام لا يؤثر من حيث زيادة الضغط، وأنّه آمن للمرضى الذين يعانون من ارتفاعه المسيطر عليه بالأدوية.


وأكدّت دراسة أخرى أنّ الصيام لا يُشكل أي تأثيرات ضارة في ضغط الدم، وصحة المرضى الذين يُعانون من مشكلات قلب مستقرة، وقد أشارت الدّراسات أيضًا إلى أهمية متابعة تنظيم تناول الأدوية الخاصة بمرضى الضّغط مع الطبيب بحيث لا تتأثر بالصيام.
وبحسب الأطباء فهناك بعض النصائح التي تساعد في السيطرة على انخفاض ضغط الدم في شهر رمضان، ومنها اتباع نظام غذائي متوازن.


ويقول الأطباء، أنه من الضروري اتّباع نظام غذائي متوازن يجمع بين الكربوهيدرات والبروتين والفواكه والخضراوات، ومن المفضل تناول وجبة إفطار صغيرة وتناول وجبات أصغر على مدار ساعات الفطور مما يساعد على الهضم وتفادي مشاكل عسر الهضم والغازات حتى لا تتجه كميات كبيرة من الدم الى المعدة مرة واحدة وينخفض الضغط.


ويفضل تناول وجبة السحور فهي ضرورية للصائم ولكن من المستحب أن تكون خفيفة ولا تتناول السكريات والمنبهات أو الدهون.


ويجب المحافظة على معدل رطوبة الجسم لذلك ينصح الأطباء بشرب الكثير من الماء والسوائل لتجنب الجفاف وأنخفاض مستويات ضغط الدم.

X