بلس /شخصية ملهمة

التشكيلية السعودية رنا محمد: تغلبت على الانتقادات المحبطة... والخيل العربي يلهمني

ضمن سلسلة حوارية تنظمها مجلة "سيدتي" هدفها تسليط الضوء على الشابات السعوديات الموهبات في مجالات إبداعية عدة، منها الفن التشكيلي والذي برعت فيه المرأة السعودية وأثبتت موهبتها، واستطاعت أن تصل برسوماتها وفنها لعالم واسع في هذا المجال وشاركت في أشهر المعارض المحلية والعالمية. .تلتقي "سيدتي" اليوم بالموهبة الشابة رنا محمد، فنانة تشكيلية، لنغوص معها في ألوانها وبين لوحاتها وتفاصيل بداياتها.. وكان لنا معها هذا الحوار...

 

من هي رنا محمد؟

من أعمال الفنانة رنا محمد

رنا محمد فنانة تشكيلية سعودية، تخرجت من جامعة الأميرة نورة للفنون البصرية في عام 2009، وصقلت موهبتي في الفن التشكيلي في الولايات المتحدة الأميركية، عن طريق دورات تدريبية وزيارة الكثير من صالات العرض والمتاحف هناك.

ما هو مصدر إلهامك في الرسم؟

عشقت البحر بما فيه من مراكب وقوارب وقصص وتضحيات، وتأملت الطبيعة التراثية في ربوع بلادي الغالية، وتعايشت مع الخيل العربي الأصيل حتى تأثرت غالبية لوحاتي التشكيلية به.

هل هناك سر في حبك للرسم؟ وصفي لنا بداياتك؟

نشأت في أسرة محبة للفنون، ويمتلك غالبية أفرادها الموهبة، وكانت بدايتي مع الفن طريفة، فعندما كنت صغيرة لم تكن ثقتي بنفسي كبيرة، فقد كنت أرى أن مستوى اخوتي يتجاوزني بكثير مقارنة برسوماتي المتواضعة، حتى أنني كنت في المرحلة الابتدائية من الدراسة كنت اجعل اختي الكبرى ترسم بدلاً عني، ولكن بعد انتقالها إلى بيتها بعد الزواج حاولت التعلم وبدأت الرسم، وكانت المفاجأة فوز كراستي بأفضل كراسة تلك السنة، وهو ما منحني الثقة والشغف للاستمرار والتعلم.

‏ما هي أبرز الصعوبات التي واجهتك؟ ‏وكيف تغلبتِ عليها؟

من أعمال الفنانة رنا محمد

أعتقد أنه من أصعب الأمور التي يمر بها الفنان هي وجود الانتقادات العشوائية، والتي لا تحمل أي هدف أو معنى وتكون لمجرد الانتقاد، فالفنان عندما يرسم يضع كافة احاسيسه ومشاعره في العمل الفني. لكني تعلمت ألا أتوقف مهما تعرضت للانتقاد، واستطعت مع الوقت القيام بفلترة مع يفيدني واوظفها لصالحي، وغض النظر عما يعقيني منها.

‏نصيحة توجهينها لبنات جيلك ‏ممن يواجهن صعوبة في شق طريقهم؟

النجاح يبدأ من الركائز القوية، اهتمي بتقوية الأساسيات، والعمل على التميز من خلال تفرد الأفكار، ووضع بصمة خاصة، والنتيجة ستكون النجاح بإذن الله.

هل ساهمت مواقع التواصل بمعرفة الناس بك ‏وأي منصة تفضلين عرض أعمالك عليها؟

وسائل التواصل لها دور كبير في حياتنا اليوم، وأنا عني نفسي أرى أنها ساهمت في معرفة الناس بي كفنانة أولاً وكإنسانه على الرغم من عدم تواجدي المستمر عليها.

 

X