اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

المشلح النسائي موروث شعبي متطور

تهتم المرأة السعودية بأناقتها وإطلالاتها، وتحرص دائماً على ارتداء أزياءٍ ملائمة لمجتمعها، خاصةً العباءة، مع مواكبة الموضة العالمية، واختيار المناسب منها.
ويعدُّ المشلح النسائي قطعةً أساسية في خزانة أي امرأةٍ سعودية، حيث تختار منه ألواناً عدة، تلائم مناسباتها المختلفة.
"سيدتي" التقت لطفية بندقجي، مصممة الجلابيات والإكسسوارات التراثية وعضو جمعية الأيدي الحرفية للحديث عن تراث المشالح النسائية في السعودية.

المشلح النسائي قديماً

المشلح النسائي

 


بدايةً، حدَّثينا عن تراث المشالح، متى كانت تُلبَس قديماً؟
البشت، أو المشلح، استُخدِمَ هذا الاسم قديماً في منطقة الرياض، والعراق، بدلاً من كلمةٍ عربية فصحى، وهو لباسٌ تقليدي، يُكسب صاحبه الهيبة والاحترام، لذا اشتُهِرَ بارتدائه عددٌ كبير من الأمراء والأثرياء، ولاحقاً ارتدته المرأة لسترها لكن بتصاميم فريدة، تناسب طبيعتها الأنثوية، وتمزج بين عراقة الشرق وأناقة الغرب بتفاصيل دقيقة. وعادةً ما تلبسه المرأة بوصفه عباءةً دافئة في الشتاء، وقد زادت الطلبات عليه بعد تقديمه في سوق عكاظ قبل سبع سنوات.
كيف بدأت هذه الموضة التراثية، وما مراحل تطورها؟
يحتفظ المشلح النسائي بخصوصيته بوصفه لباساً سعودياً قديماً، إذ إن جداتنا ارتدينه قديماً كالعباءة للستر، ومع مرور الزمن شهد هذا اللباس تطوراً كبيراً، لا سيما في الألوان والموديلات، إلى جانب إضافة الكريستالات إليه، واللؤلؤ، والقيطان، وقد كانت المرأة ترتديه سابقاً في يوم زفافها في تقليدٍ مجتمعي أصيل، وهناك مصممون عالميون، استوحوا تصاميمهم من البشت السعودي، مع تطويره، وتزيينه بلمساتٍ جمالية أنثوية وتراثية.


ألوان المشلح النسائي 

ألوان المشلح النسائي 


ماذا عن الألوان، أيها الأكثر اختياراً من النساء السعوديات؟
البشت قديماً كان يخلو من الصباغة، فمعايير الجمال أو الأناقة لم تكن تؤخذ بعين الاعتبار فيه وقتها، وكان التركيز في صناعته ينصبُّ على الغرض منه، لذا كان اللون الأسود الطاغي عليه، أما اليوم فجميع الألوان والخامات والتصاميم متاحة في البشوت، خاصةً مع ما يشهده عصرنا من جرأة في اختيار الألوان، وبحث النساء عن الأناقة، ومع ذلك نرى السعوديات يبتعدن عن الألوان غير المألوفة والشاذة الجاذبة للنظر.

 

صناعة البشت أو المشلح النسائي 

صناعة البشت



ما الأدوات التي تُستخدم في صناعة البشت؟
من جهتي، أستخدم أقمشة المشالح الرجالية الخام، من ثم أبطِّنها بأنواعٍ أخرى من الأقمشة النسائية التراثية، وأُدخِل عليها إضافات، مثل الكريستالات، واللؤلؤ، والقصب، وللمحافظة على نوعية القصب الموجود في المشلح، أُبعِده عن أشعة الشمس والعطور، وأحفظه في مكان بارد.
ما الأقمشة المميزة في تصميمه؟
تتصف كل قطعةٍ بتصميمٍ مغاير، يميزها عن الأخرى، مع العلم أن القماش يؤثر كثيراً في البشت، وهناك أنواع عدة للأقمشة منها: أبو غلط للصيف، مرِينة للشتاء، البِيُور وهو كشميري يتصف بنعومة الملمس وثمنه المرتفع، وقماش كشميري أقل جودة.