لايف ستايل /ديكور

ديكورات صالونات فخمة

ديكورات صالونات فخمة

يعدّ الصالون من غرف البيت الأكثر فخامةً، عموماً، كونه المكان الخاصّ باستقبال الضيوف، الأمر الذي يتطلب الاهتمام في تفاصيله، لا سيما الأقمشة والإكسسوارات والإضاءة. علماً أن الأثاث لا يحقق جمالية الصالون، وحيداً، بل هو جزء مكمّل للديكور ويقتصر دوره على 30% من جاذبية المساحة، وبالتالي يجب التفكير أيضاً بديكور السقف وببلاط الأرضية وبالمواد البارزة على الجدران. وفي هذا الإطار، يطلع "سيدتي. نت" من مهندسة الديكور ريهام فرّان، على مجموعة من النصائح لتطبيق ديكورات الصالونات الفخمة.


الألوان


تحدد مساحة الصالون الألوان المستخدمة في الديكور، أما في حال كان صاحب البيت يفضل أحد الألوان الداكنة لمساحته، فيما الصالون ضيق، فتوظف نسبة طفيفة من اللون المرغوب، مع الألوان الفاتحة. أما إذا كان الصالون فسيحاً فيمكن توظيف اللون الداكن، مع الألوان ذات الدرجات المتوسطة.

تابعوا المزيد: طرق استغلال مساحة تحت الدرج في الديكور


المفروشات


• إذا كان لون المفروشات داكناً، بغض النظر عن طرازها، يفضّل اعتماد الأقمشة السادة، بعيداً من اختيارها ذات لون صارخ. ويمكن إضافة اللمسات الملونة عن طريق الوسائد. ومن الرائج اختيار قماش الوسادة سادة، تتوسطه لوحة من الورود (أو مشهد طبيعي أو صورة بارزة). وإذا كان الصالون يحتوي على أريكتين صغيرتين وأريكتين كبيرتين، تنجد قاعدة وظهر المقعدين الصغيرين بقماش مرسوم في وسطه.
• يمكن استخدام الأقمشة المطبوعة أو تلك الحاوية على حبات اللؤلؤ بشكل مخطط، بعيداً من التصاميم التقليدية.


الجدران


• يفضل استعمال ورق الجدران لكساء جدران الصالون، أو الدمج بين الحجر والخشب، أو بين الخشب وورق الجدران، أو حتى إدخال الإطارات الخشب إلى الجدران، مع الإنارة المخفية.
• يجب تزويد الجدران المسكوة بالمرايا، لدورها في الإيحاء برحابة المكان، وعكس التصميم التي تقابلها. ولكن، لم يعد من الرائج تثبيت الإطار الكبير الذي يؤطر المرآة الضخمة.
• يفضّل الابتعاد عن الرفوف و"البوكسات" المفرغة في الصالونات الفخمة، لأن التصاميم المذكورة خاصة بالغرف العملية، لا سيما غرفة النوم وغرفة المعيشة.


إضاءة وإكسسوارات


• من المحبذ استعمال الثريا في إضاءة الصالون، سواء كانت متدلاة أو ملتصقة بالسقف، إضافة إلى دور "السبوتات" والإضاءة المخفية.
• تختار الستائر البسيطة الخالية من الإكسسوارات، مع الدمج بين القماش السميك (المخمل، مثلاً) وذلك الخفيف (الفوال).
• تكسى الأرضية بالرخام (أو السيراميك المرخم) الذي يحتوي على حواف داكنة اللون. وتوزّع قطع السجاد صغيرة الحجم. ومن الرائج التزيين بالمزهريات العالية المصنوعة من مواد شفافة، والمثبتة على الأرضية.
• توضع في الزوايا "الأباجورات" العالية، فضلاً عن الإكسسوارات التي توزع على طاولة الوسط.

تابعوا المزيد: أفكار ديكورات فواصل زجاجية

X