المسلسلات التونسية في رمضان بين الاستحسان والاستياء

نضال السعدي في مسلسل فوندو

أثارتْ بعضُ المُسلسلات التّونسيّة الدراميّة التي تُبثّ حاليّا بمناسبة شهر رمضان ُردود فعل متباينة بين مادح لمضمونها وأداء الممثلين فيها وبين ناقد لبطء وتيرة الأحداث ومبالغة بعض الممثلين في أدوارهم الحزينة التراجيدية ، ورغم أنّ مواضيعها اتّسمت بالجديّة والعُمق في تصوير بعض قضايا المجتمع الحارقة، إلا انّ البعض من هذه المسلسلات لم تنل استحسان جانب من المشاهدين والنقاد وأثارت الاستياء من بعض المشاهد والغضب من بعض الحوارات ووصل الأمر إلى حد تقديم قضايا الى المحاكم.


شهادة استحسان

مسلسل فوندو من اخراج ةسوسن الجمني
مسلسل فوندو من اخراج ةسوسن الجمني



تبث قناة "الحوار التونسي"حاليّاً، وهي قناة خاصّة، مسلسل "الفوندو"(وكلمة" فوندو "هي كلمة من أصل إيطالي ومصطلح باللهجة التونسية يطلق على الأشياء الثمينة وكل ما كان دقيق الصنع كالذهب مثلاً)، وقد نال المسلسل الاستحسان والرضا من أغلب الجمهور، وهو من إخراج سوسن الجمني ويضم كوكبة من أشهر المُمثلين من بينهم كمال التواتي الذي حصد الكثير من الإعجاب والإطراء لتقمصه بنجاح شخصية تاجر مصوغ متورط في تهريب الذهب. وقد وصفته الإعلامية أميمة عياري منبهرة بأدائه بأنه كان رائعاً.


جرأة في الطرح

فاطمة برتكيس من الوجوه الجديدة
فاطمة برتكيس من الوجوه الجديدة



ولأن المسلسلات التونسية في الأعوام الأخيرة اتّسمت بالجرأة في طرح بعض الظواهر الاجتماعية، فإنّها لم تعد مثلما كان الأمر في السابق تعتمد التلميح والإيحاء في طرح قضايا المجتمع، بل أصبحت تعالجها فنيّاً بشكل واضح وجلي، وهذا ما حصل في مشهد من مسلسل"الفوندو"في الحلقة التي تم بثها يوم 24 ابريل/ نيسان، فقد ظهرت فيه دورية تابعة لسلك الحرس الوطني تعمل على الحدود بين تونس والجزائر وتقوم بتفتيش سيارة ويتحصل فيها عون على رشوة من صاحب السيارة مقابل التغاضي عن مخالفة لمهرب.


اللجوء إلى القضاء

كمال التواتي بطل مسلسل فوندو في دور تاجر ذهب
كمال التواتي بطل مسلسل فوندو في دور تاجر ذهب



وهذا المشهد استاءت منه الإدارة العامة للحرس الوطني التي سارعت بنشر بيان حذّرت فيه من استغلال واستعمال شارات الحرس الوطني ومن ظهور سيارات تشبه في شكلها ولونها وشعارها سيارات الحرس الوطني في حين انّها في الحقيقة سيارات مدنية ، وذكر العميد حسام الدين الجبابلي الناطق الرسمي باسم الحرس الوطني أنه تم استعمال السيارة والاأسلحة والعلامة المميزة للحرس الوطني واستغلال صورة سلطة عمومية دون وجه قانوني.
والواضح أن الحديث عن الرشوة هو ما أثارالإستياء رغم أن الناطق الرسمي اعترف بوجودها في سلك الحرس الوطني مؤكداً أنه تتم مقاومتها، وشددت الإدارة العامة للحرس الوطني تعليقاًعلى مسلسل "الفوندو" أنها ستقوم بالأبحاث الإدارية والإجراءات القانونية وبتتبع كل من يتعدى على سمعة سلك الحرس.


غضب تجّار الذّهب

لطفي العبدلي بطل مسلسل الجاسوس
لطفي العبدلي بطل مسلسل الجاسوس


كما أن الجمعية الوطنية التونسية للتعليم عبرت عن استيائها لتضمن سيناريو المسلسل علاقة بين أستاذ وتلميذته وعبّر الدهماني اللجمي رئيس الجمعية الوطنية للتعليم عن "التنديد والاستنكار" للصورة المسيئة للأستاذ التي ظهرت في مسلسل "الفوندو".
وأثار المسلسل أيضاً غضب حاتم بن يوسف رئيس الغرفة الوطنية لتجار المصوغ الذي قال إن الصورة التي أعطاها المسلسل عن تجّار الذهب، وهي صورة من يعيشون في بذخ "لا تمتّ للواقع بصلة" ـ حسب تعبيره ـ ، وله أيضاً مآخذ أخرى على المسلسل من بينها تعرضه لمسألة التهريب.
وقد رد الممثل كمال التواتي على هذه الانتقادات بأنه يمكن للأدوار التمثيلية أن تجسّد الخير والشرّ ولا وجود لنيّة مبيتة للإساءة لأحد مضيفاً في نبرة ساخرة:"حتى ولو أعددنا عملاً عن العصافير فهناك دائماً من سيقلقه ذلك".


حماية للقصّر

لقطة من مسلسل الجاسوس
لقطة من مسلسل الجاسوس


وكان قرار صدر عن مجلس الهيئة العليا المستقلّة للاتصال السّمعي والبصري بتغيير توقيت بث مسلسل "الجاسوس" على القناة التلفزيونيّة " التاسعة"(وهي قناة خاصّة) إلى ما بعد العاشرة والنصف ليلاً .
وتمّ اتخاذ هذا القرار بعد رصد الحلقات الأولى من المُسلسل المذكور والذّي تلقت الهيئة عديد الشّكايات بخصوصه، ومُعاينة ما تضمنه من عبارات وإيحاءات وإشارات مبتذلة من شأنها التأثير على الفئات الحسّاسة من المشاهدين خاصّة منهم القصّر على اعتبار أن بعض مضامينه لا تتلاءم مع سنّهم ودرجة نضجهم وبالنظر لتوقيت بثّه الذي يسمح لهم بمتابعته ولذلك تقرّر تأخير توقيت بثّه الى آخر السهرة.

 

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستغرام سيدتي

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"