بلس /أخبار

استشاري سعودي.. هذه أبرز الأسباب التي تتسبب في حدوث جلطات القلب عند الشباب

هناك العديد من أسباب الجلطة القلبية عند الشباب، ومنها بحسب الخبراء، السمنة الزائدة، وما قد تسببه من مضاعفات صحية قد ترهق الأوعية الدموية أو تكون خثرات دموية، وتشير الاحصائيات إلى زيادة هائلة في عدد حالات الجلطات القلبية بين من هم دون 40 عامًا، ولكن هذا لا يعني أنها أصبحت مرضًا خاصًا بالشباب، فلا زالت أكثر شيوعًا بين كبار السن.

وفي هذا الصدد، فقد كشف الدكتور خالد النمر، استشاري وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين، عن أبرز الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بجلطات القلب في مرحلة الشباب.

وأوضح الدكتور النمر، أن أبرز هذه الأسباب هي، ارتفاع الكلسترول، وعدم التحكم بالسكري، وكذلك عدم التحكم بالضغط، والتوتر النفسي والاجتماعي، وقلة الرياضة، وقلة تناول الخضراوات.

وأشار استشاري وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين، إلى أن التدخين، وتعاطي المخدرات بأنواعها، أيضاً من ضمن أسباب الإصابة بجلطات القلب.

الجدير بالذكر أن الجلطة القلبية تعد من الإصابات المخيفة والتي يقلق منها الكثيرين، وتحدث عندما لا يحصل جزء من عضلة القلب على كمية كافية من الدم.

والسبب الأكثر شيوعًا لحدوث ذلك هو انسداد جزئي أو انسداد كامل للأوعية الدموية، الأمر الذي يمنع وصول كمية كافية من الأكسجين أو الدم إلى عضلة القلب.

وتحدث بعض حالات الإصابة بالجلطة القلبية بشكل مفاجئ وحاد، لكن في المقابل معظمها يحدث بشكل تدريجي وتبدأ الأعراض بسيطة وتتفاقم مع مرور الوقت.

X