بلس /أخبار

الغذاء والدواء السعودية: يجب ألا يتجاوز استهلاك الفرد من السكر 48 جرام يوميًا

الغذاء والدواء توضح نسبة السكر اللازمة للفرد يومياً للحصول على الطاقة
يجب ألا يتجاوز استهلاك الفرد من السكر 48 جرام يوميًا

يتميّز السكر بمذاقه الحلو، وتعدّ الكربوهيدرات أحد مكوّناته القابلة للذوبان بسهولة التي هي تحتوي على الكربون، والهيدروجين، والأكسجين، ويُعتبر السكّر الأبيض أحد المكوّنات الأساسيّة لكلّ مطبخ، ويدخل في عمليّات الطهي، وتحضير الحلويّات المختلفة، ولكن الإفراط في تناول السكر قد يعرض الصحة للكثير من الأضرار،.


وفي هذا الصدد، فقد كشفت الهيئة العامة للغذاء والدواء، عن كمية السكر اللازمة للفرد للحصول على الطاقة التي يستهلكها يومياً.


وأكدت، في إنفوغراف، نشرته على حسابها الرسمي على موقع التدوينات المصغر "تويتر" أنه يجب ألا يتجاوز استهلاك الفرد من السكر 10% من إجمالي الطاقة، أي ما يعادل 48 جراما يوميًا.


وينصح الأطباء بشكل عام بضرورة تقليل نسبة السكر التي يتناولها الفرد يومياً من أجل تفادي الإصابة بداء السكري.


وكانت دراسة أمريكية سابقة أجراها علماء في جامعة بيل، قد كشفت عن أضرار جديدة ناتجة عن تناول مادة السكر، حيث بينت الدراسة أن السكر يمنع نشاط البروتين المحفز على استنساخ البكتيريا المعوية.


وقام العلماء بإجراء جملة من الاختبارات على الفئران، وذلك من خلال تقديمهم الأغذية التي تحتوي نسبا عالية من الغلوكوز والفركتوز، بغية دراسة تأثير هذه المواد على البكتيريا المعوية المفيدة.


وتلعب البكتيريا المعوية تلعب دوراً رئيسياً في صحة الإنسان، ويرتبط تكوينها مع النظام الغذائي، وكان يعتقد العلماء أن السكر يتم امتصاصه في الأمعاء الدقيقة ولا يصل أبداً إلى الأمعاء الغليظة، ومع ذلك، أظهرت الدراسات الحديثة أن السكر يمكن أن ينتقل إلى الكولون، حيث توجد البكتيريا المعوية.


ووجد العلماء أن كلا من الفركتوز والجلوكوز، اللذان يشكلان سوكروز معاً، يمنعان إنتاج بروتين رئيسي يسمى روك، وهو مطلوب لبقاء البكتيريا النافعة في الأمعاء.



 

X