بلس /ثقافة وفنون

أفضل كتب علمية العربية

افضل كتب علمية عربية
افضل كتب علمية عربية

 تمتلئ ارفف المكتبات بالوطن العربي والعالم اجمع بالكثير من الكتب العلمية ، وللعرب نصيب وافر لمثل هذه الأبحاث والكتب العلمية كما يقول الدكتور مصطفي سليم أستاذ النقد الحديث بجامعة عين شمس ،يوجد منها الحديث، ومنها تم تدوينه خلال القرن الماضي وضمن هذه الأبحاث

* التفكير العلمي : كتاب للدكتور فؤاد زكريا ، صدر في 1978 ، وهو أحد اصدارات سلسلة عالم المعرفة ، يستعرض الكتاب كثير من الأفكار مثل تعريف التفكير العلمي ، وعرض الخصائص المميزة له ، التحول في تاريخ العلم ، العلاقة بين العلم والمجتمع ، وعرض العناصر الأخلاقية في العالم ، ونجد الكتاب ملئ بالإثارة الفكرية .

*أهم خمس أفكار في العلوم : كتاب من تأليف تشارلز وين ، وآرثر ويجينز ، كتاب مترجم للعربية يقدم في المؤلفان تلخيص بسيط لأهم النظريات العلمية المعقدة ، بالاستعانة للرسوم البيانية والكرتونية ، لدمج روح المرح والدعابة في شرح العلةن ، ويتناول الكتاب كثير من النظريات العلمية مثل نموذج الذرة في الفيزياء ، الجدول الدوري في الكيمياء ، نظرية الانفجار العظيم في الفلك ، نظرية الألواح التكتونية في الجيولوجيا ، ونظرية التطور في الأحياء .

* أفكار سبع هزت العالم : كتاب من تأليف ناثان سبيلبرج ، وبريون اندرسون ، تم ترجمته للعربية وهو كتاب يعرض أهم سبع أفكار في الفيزياء بشكل بسيط مفهوم ، إذ لا يحتاج لثقافة علمية سابقة لفهمه ، ويعرض الكتاب بين طياته علم الفلك عند كوبرنيكوس ، الميكانيا عند نيوتين ، الطاقة والانتروبيا ، النسبية ، نظرية الكم ، التماثل ، وقوانين بقاء المادة والطاقة .

*. الكون : قام بتأليفه كارل ساجان ، وهو مترجم للعربية ، من أشهر علماء العصر الحديث ، صاحب برنامج كوزموس Cosmos ، والذي أحدث ضجة علمية كبيرة ، ويعد كتاب الكون الخطوة الأولى للبرنامج ، وقد ساهم الكتاب في نشر العلم على نطاق واسع ، يقدم الكتاب عرض للاكتشافات الفلكية ، والفيزيائية ، ورحلة البشر في اكتشاف الكون وعالم الفضاء بأسلوب بسيط يصل لمستويات فكرية متعددة .

*فيزياء المستحيل : كتاب مترجم للعربية للفيزيائي ميشيو كاكو ، والذي يأخذ القارئ في رحلة علمية مثيرة ، حيث فام بتنصنيف التقنيات المستحيلة في الفيزياء لتقنيات مستحيلة لا تتناقض مع قوانين الفيزياء وهي التي يمكن تحقيقها في المستقبل عاجلا أو آجلا ، وتقنيات مستحيلة لكن أوشك العلماء على فهمها مثل آلات الزمن ، والسفر عبر الفضاء وهي التي يستغرق تحقيقها آلاف السنين ، وأخيرا التقنيات التي تتناقض مع قوانين الفيزياء ، والتي إذ تحققت ستقلب موازين علم الفيزياء بشكل خارق .

* تطور الأفكار في الفيزياء : كتاب للعالم الشهير اينشتاين ، تمت ترجمته للعربية ، وهو كتاب يستعرض تطور أفكار الفيزياء بمفاهيمها الأولية ، وحتى نظيرة النسبية والكم ، ويعمل على رسم الخطوط العريضة لمحاولات الفكر البشري لإيجاد الصلة بين عالم الأفكار وعالم الظواهر .

أهم الكتب العلمية والفلسفية

فلسفة العلم في القرن العشرين – يمنى طريف الخولي أفضل مرجع للمبتدئين في فلسفة العلم هو هذا الكتاب الممتع، يحتاج لبذل بعض الجهد لكن النتائج مجزية.

– ملف جوجل – تورسن فريكة واولريش نوفاك جوجل في كل مكان، ويظن البعض أنه

– لمجرد كونه شخصًا عاديًا – فليس لديه ما يخاف منه، لكن ذلك غير صحيح.

– تغير العقل – سوزان جرينفيلد كيف أثّرت تكنولوجيا الاتصالات وألعاب الفيديو على أدمغتنا؟ ما هي الآثار الممكنة لـ«لايك» على كيمياء أمخاخنا؟ وهل أفقدتنا وسائل التواصل إحدى أهم صفات البشر «التعاطف»؟

– مختصر تاريخ العالم – اي اتش جومبريتش هل يمكن أن نحكي تاريخ العالم في صورة قصة؟ قصة ممتعة بسيطة للمراهقين والكبار على حد سواء؟ بالتأكيد سوف ينتقص ذلك مما يعنيه التاريخ الحقيقي، لكن هذا الكتاب هو أفضل بداية ممكنة للقراءة في التاريخ.

– تاريخ العلم – جون جريبن أحد أهم إبداعات جريبن، في جزأين، لكن على الرغم من ضخامته فأسلوبه سهل، ولن يأخذ الكثير من الوقت، وهو بداية مهمة لكل محبي فلسفة وتاريخ العلم.

– مدار الفوضى – كريستيان بارينتي هل يمكن أن تكون هناك علاقة بين التغير المناخي والتغيرات السياسية؟ ولا أقصد هنا حالات الانتقال السلمي للسلطة، وإنما العنف، الثورات، القتل، والطائفية، تلك فكرة مهمة تستحق التأمل والفزع أيضًا.

– لماذا تتحارب الأمم؟ ريتشارد نيد ليبو ليس من أجل العدالة ولا إحقاق الحق، إذا تأملت حروب العالم، ويمكن تطبيق ذلك على الحرب الحالية الموجودة حولنا، لن تجد سوى المصلحة، الانتقام، وتحقيق المكانة، يا له من عالم مجنون.

– فيزياء المستحيل – ميشيو كاكو ما الذي يمكن أن تقوله الفيزياء عن المستقبل؟ هل سوف نصل لمرحلة نبتكر خلالها آليات للتخاطر، الانتقال الفوري، المادة المضادة بكميات مناسبة، أن نسافر بأسرع من الضوء أو نخترع آلات حركة دائمة؟

فلسفة الكوانتم – لاولان أومنيس لا شك أن هذا هو واحد من الضرورات بالنسبة لكل مهتم بفلسفة العلم أو بالكوانتم، الكتاب بسيط، يخاطب القارئ غير المتخصص.

– القلق – موشي ريدنز وجيرالد ماثيوس القلق هو رفيق العالم المعاصر، رغم ذلك وعلى الرغم من تقدم العلوم الطبية فإننا ما زلنا حائرين في فهمه وتفسيره، يقدم المؤلفان رحلة مبسطة سهلة متعددة الاتجاهات في النواحي المعرفية، الاجتماعية، النفسية، والفيسيولوجية للقلق.

– ثورة بلا قيادات – كارن روس كيف سيبادر الناس العاديون إلى تولي السلطة وتغيير السياسة في القرن الواحد والعشرين؟ هل يتمكن المواطن العادي من تغيير نفسه، ويتجرأ ليتعاون مع رفاقه من البشر ليتعاون معهم ويصلح ذاته بدلًا من التعويل على أنظمة سياسية واقتصادية خائبة؟

 

X