اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أعراض الخلل الهرموني للمرأة يجب عدم تجاهلها

أعراض الخلل الهرموني للمرأة يجب عدم تجاهلها

عندما تستهلكين نظاماً غذائياً غير صحي، ولا تمارسين الرياضة الكافية، وتعانين من إجهاد مزمن، فإنَّ هرموناتك سوف تتأثر سلباً. ولسوء الحظ، حتى لو كنتِ تتبعين أسلوب حياة صحياً، فيمكن أن تظل الاختلالات الهرمونية مشكلة!
وبحسب موقع "Power of positivity" ولإبقاء الأمور تحت السيطرة، من الضروري التعرّف على هرموناتك الرئيسية وأعراض عدم التوازن، وعلى الفيتامينات الضرورية لصحة جيدة.
 

 

ما هي أعراض الخلل الهرموني؟

التهابات المسالك البولية من أعراض الخلل في الهرمونات
التهابات المسالك البولية من أعراض الخلل في الهرمونات

 

هذه هي بعض العلامات الحمراء إذا كانت الأشياء في جسمك غير متوازنة:

1- الإعياء
ربما تلاحظين أنك تتعبين بسهولة أكبر، بغض النظر عن مقدار النوم الذي تحصلين عليه.

2- الدورة الشهرية
وفقاً لمقال نشرته Menopause International، لم يتم العثور على دليل قاطع يقول إنَّ الاختلالات الهرمونية تسبب متلازمة ما قبل الدورة الشهرية. ومع ذلك، تشير الدراسات إلى أن إنتاج البروجسترون قد يكون مرتبطاً بالمتلازمة.

3- زيادة الوزن
قد تتسبب بعض الهرمونات غير المتوازنة في اشتهاء الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات أو الحلويات، وبالتالي زيادة الوزن.

4- تساقط شعر
في حين أنه من الشائع أن يعاني شعرك من تقصف طفيف بسبب المنتجات القاسية والتصفيف، إلا أن تساقط الشعر الملحوظ يمكن أن يكون ناتجاً عن مشكلة هرمونية.

5- الاحتفاظ بالمياه
هل تلاحظين أن الجينز الخاص بك قد ضاق قليلاً وأن خواتمك تنقبض في أصابعك خلال دورتك الشهرية؟ إذا كانت هرموناتك خارجة عن السيطرة، فقد تحتفظين بالماء في جسمك.

6- شعر الوجه
ليس من غير المألوف أن يكون لدى بعض النساء شعر خفيف تحت أنوفهن أو على ذقنهن. لكن عندما يكون أكثر خشونة وأكثر وضوحاً يمكن أن يشير إلى فرط إنتاج هرمونات الذكورة. غالباً ما يحدث ذلك عندما يكون هناك خلل في الأندروجين والتستوستيرون في الجهاز الأنثوي.

7- هشاشة العظام
يؤكد مقال نشرته مجلة Clinical Orthopedics and Research أنَّ الخبراء لا يعرفون الأسباب الدقيقة لهذه الحالة العظمية المعوقة. ومع ذلك، يشير المقال إلى أن خمسة هرمونات على الأقل مسؤولة عن صحة العظام، لذلك من المحتمل أن يكون عدم التوازن سبباً.

8- التهابات المسالك البولية
تُعرف هذه المشاكل المزعجة أيضاً باسم عدوى المسالك البولية، ويمكن أن تسبب الألم ومشاكل أخرى في المسالك البولية. فعلى الرغم من أنها غالباً ما تكون بكتيرية، إلا أن عدوى المسالك البولية المزمنة قد تشير إلى مشكلة هرمونية.

9- مشاكل الجلد
سواء كانت بشرتك جافة أو دهنية أو مختلطة أو حساسة، فإنَّ عدم التوازن الهرموني يمكن أن يجعل حالة الجلد أسوأ.

10- قضايا الصحة النفسية
إنَّ الاختلالات الهرمونية قد تؤثر على الصحة النفسية. إذا تمَّ تشخيص إصابتك بالقلق أو الاكتئاب، فقد يقوم مقدم الرعاية الصحية الخاص بك بإجراء اختبارات للتحقق من مستويات الهرمون لديك.

تابعي المزيد: أسباب الشعور بالتعب المستمر .. يمكنك تجنبها

 

الهرمونات الأربعة الكبرى التي تتحكم بصحة المرأة


في ما يلي أربعة هرمونات رئيسية مهمة بالنسبة لكِ كأنثى:


1- الإنسولين
يتم التحكم في مستويات الجلوكوز في الجسم عن طريق هذا الهرمون الذي ينتجه البنكرياس. عندما يكون الإنسولين غير متوازن، تكون مستويات الجلوكوز لديكِ غير متوازنة أيضاً، مما يؤدي إلى ارتفاع السكر وانخفاضه. يمكن أن يتحول إلى مرض السكري ويسبب زيادة الوزن ومشاكل صحية خطيرة أخرى.

2- الكورتيزول
تضخ الغدد الكظرية الأدرينالين والكورتيزول في جسمك اللذين يمنحانك دفعة من الطاقة. إذا كنت تعانين من الإجهاد المزمن، فإنَّ الكثير من الكورتيزول يمكن أن يؤثر على مزاجك ومستوى طاقتك ووزنك.


3- هرمون الغدة الدرقية TSH
تنتج الغدة الدرقية هرمونات تنظم عملية التمثيل الغذائي، وغالباً ما تسمى منظم حرارة الجسم.
إذا كان هرمون TSH الذي تنتجه الغدة الدرقية الخاص بك معطلاً، فستكون هرمونات الغدة الدرقية لديك غير متوازنة، وسيتأثر التمثيل الغذائي بشكل سلبي، وستعانين من الإرهاق المزمن ونقص الطاقة.

4. الإستروجين
صفاتك الأنثوية كلها من منتجات هرمون الإستروجين. فهو لا يجعلك أنثى فحسب، بل إنه مرتبط بعملية التمثيل الغذائي، ووظيفة الدماغ، وصحة العظام، والمزاج، والوزن.

 


الفيتامينات والمغذيات الأساسية لمساعدتك على تجنّب الخلل الهرموني

 

خط دفاعك الأول ضد الاختلال الهرموني هو الحفاظ على نمط حياة صحي. فبالإضافة إلى النظام الغذائي الصحي، فأنت بحاجة إلى فيتامينات ومعادن ومغذيات محددة من أجل صحة مثالية، لعل أبرزها:

1- أوميغا 3
يحتاج جسمك إلى دهون صحية مثل أوميغا 3 حتى تعمل خلاياك بشكل صحيح. وهذا الحمض تحتاجه الخلايا في الغدد الصماء لإنتاج الهرمونات بكفاءة.

2- فيتامين دي
إحدى الطرق التي يحصل بها الكثير من الناس على جرعات فيتامين دي هي استهلاك منتجات الألبان. يحتاج الجسم إلى هذا العنصر الغذائي الأساسي لإنتاج الإستروجين والبروجسترون. كما يمكن أن يساعد أيضاً في تحقيق التوازن بين الهرمونات ومستويات السكر في الدم.

3- الزنك
يعتبر الزنك معدناً أساسياً، يساعد في الحفاظ على الخصوبة والحفاظ على تنظيم دورات الطمث. كما أنه يفيد هرمونات الغدة الدرقية ويساعدها على البقاء متوازنة.

4- فيتامين بي 12
تحظى مجموعة فيتامينات بي باهتمام كبير بسبب ارتباطها بعملية التمثيل الغذائي والطاقة. وفيتامين بي 12 لا يساعد فقط على موازنة طاقتك، ولكنه يساعد في تعزيز وظائف المخ مثل الذاكرة وتعلم مفاهيم جديدة.

تابعي المزيد: فوائد عصير البطيخ الأحمر في مقاومة شيخوخة الجلد لا تصدق!