بلس /ثقافة وفنون

اختيارات من الكتب الرومانسية العربية

أفضل الكتب الرومانسية العربية
القراءة نافذة للروج

 

تعتبر القصة الرومانسية الأكثر شهرة فى عصرنا الحالى هى التى تروى حكاية حب طويلة بين طرفين فتعتبر الرواية الرومانسية هى الآكثر إنتشارًا والأكثر مبيعًا على مستوى العالم، وبحسب الروائي احمد الجمال قد تكون روايات باللغة العربية الفصحى أو روايات باللهجة العامية أحيانًا أخرى. وفي الأدب العربي هناك أقلام تفوقت وأبدعت في هذا المجال وسطرت بأقلامها أفضل الروايات العربية الرومانسية، فبالرغم من فوضى الأدب التي تحدث في عالمنا هذه الأيام من روايات رومانسية باللغة العامية وغياب حبكة روائية أحياناً، ورغم ذلك تلاقي رواجاً هائلاً  لبعض الروايات والأعمال أكثر من غيرها نظراً لشهرة أصحابها أو أهمية العمل، ما يعني أنه لايزال هناك روايات جديرة بالقراءة والاهتمام. وهنا بعض الروايات العربية الرومانسية التي لاقت شهرة.

*ذات فقد

في رواية ذات فقد تقدم الروائية السعودية “أثير عبد الله” في روايتها، عملاً سردياً يفيض برومانسية حلوة تعيد القارئ إلى أجواء الزمن الجميل، وذلك في قالب حكائي بسيط ولغة سهلة جذابة غنية بالإيحاءات. وتسهل الكاتبة روايتها بنوع من الاختصار والبساطة، وتقول على لسان البطلة معرفة بنفسها وببعض العالم الذي يحيط بها “ولدت في يونيو/حزيران، أحببت في فبراير/شباط، تزوجت في سبتمبر/أيلول، وأصبحت أما في أغسطس/آب؛ هذه باختصار حكاية امرأة تؤمن بالتاريخ واسمها ياسمين … مولدي لم يكن معجزة.. لم يكن استثنائياً.. لكنه لم يكن عادياً أيضاً”.

 

*قيد الفراشة

قيد الفراشة” للكاتبة “شيرين سامي” تدور أحداثها حول فتاة تسمى “عالية”، فتاة كبرت لتجد القيود تحُدّها من كل جانب وتفرض عليها دورًا هامشيًا في الحياة، عاشت كدُمية تبحث عن هويّة تجعل مِنها إنسانة دون جدوى. تنتظر “عالية” لحظة التغيير التي جعلت التمرد القابع في أعماقها يتحرك ويأخذها لمناطق أخرى من الانتقام والشرّ وطُرُق لم تطأها من قبل، فلم يكن التمرد الذي حرّك ركود حياتها وحرّكها باتجاه طموحها هو الحل لمعاناة المرأة وعذاباتها، لكنه كان دَفعة لقرارات كثيرة ولحظات مُهِمّة ومصيرية في حياتها. وتضافرت الأحداث السياسية بعد ثورة يناير مع أحداث الرواية لتُظهر جانبًا آخر من الصورة يُشبه حياة البطلة التي تتأرجح ما بين ماضي مُستقر آمن لكنه يُقيدها ويقهر أحلامها، وحاضر ثائر، يرتشف المُجازفة حتى آخر قطرة ويُحلّق دون أرض يهبِط عليها، واحتياجها كامرأة لهذا المزيج من الوطن الآمن الذي يسمح بالتحليق

*الحب فى المنفى

 

الحب فى المنفى بهاء طاهر كم هو بديع و ساحر بهاء طاهر عندما يحول الأمة و الفرد إلى جسد واحد. عندما ينقل القارىء بكل خفة من أوجاع و هزائم الأمة إلى أوجاع و هزائم الروح.. من لحظات الفرح و النشوة في ملحمة بورسعيد و البطل في عز شبابه إلى لحظة فرح و نشوة أخرى عندما تقع المرشدة السياحية الأجنبية في حب البطل بعد ان غدا كهلا شارفت شمسه على المغيب .

 

*أنثى مع وقف التنفيذ

 

“أنثى مع وقف التنفيذ” مجموعة قصصية للكاتبة “رانيا حمدى” تقدم فيه نوعاً جديداً وفريداً من العرض القصصى المسبوق بغلاف شعرى يتمثل فى قصيدة تتناول الحالة العامة لكل قصة.. وتقول “رانيا حمدى” فى مقدمتها: “أعتقد أننى كنت دومًا كائناً حبرياً كلما انسكبت على ورق اتخذت شكلاً جديدًا، معالم جديدة، قسمات شديدة التفاصيل، أحياناً متألقة، أحيانًا متمردة، كثيرًا فريدة ودومًا مناضلة عنيدة، فى كل مرة يلامس فيها جسدى ورقة تكون لى قضية جديدة ومع كل قضية تتشكل خارطة أنوثتى ورويدًا رويدًا تزداد الصورة وضوحًا وازداد معها بساطة وتعقيدًا، تستطيعون القول بأنى دومًا كنت أنثى السهل الممتنع”.. وتعبر الكاتبة عن نفسها، فتقول: دومًا كنت أنثى الفصول الأربعة، فى طياتى تجد الشىء والنقيض، أنثى الحد الأقصى فى كل السمات، وفى تلك المجموعة كنت محض حبر وورق.. محض أدب وانسكاب. حرصتُ في مجموعتي القصصية “أنثى مع وقف التنفيذ” على المرور بقلوب إناث مجموعتي .

*وتسللت إلى قلبي

 

وتسللت إلى قلبي رواية اجتماعية رومانسية تتكلم عن تأثر الشباب بالتجارب العاطفية فى محيطهم مثلا الخوف من الحب والارتباط على انه قيد يتحكم به طرف فى حياة الاخر,المشكلة التى واجهت ابطال الرواية الاساسين ميرال,وتدور الاحداث بعد سفرهم الى لندن فى منحة دراسية وعلاقتهم باصدقائهم العرب .

 

*رواية ثانى أكسيد الحب

 

ثانى أكسيد الحب نما بداخله قناعة راسخه أن النساء طيبات كالأصفار ، لا يغيرن من معادلات الحياة شيئاً .. ظن حواء مثل أمه ، صفراً وديعاً ، محايداً مطيعاً ، ولم يسامحها كونها جرؤت على أن تكون رقماً موجباً :)” “الأرض كانت حبلى بالحب ، ولم تعرف بحملها الا بعد عام كامل من دورانها حول الشمس ، لذلك لم تصبح الأرض وحدها هي المحكوم بالفصول الأربعة ، بل الحب كذلك.” جل وامرأة بينهما حاجز كالحَد الفاصل بين النيل العذب والبحر المالح، سَد غير مرئي لكن قوانينه صارمة، لا يَسمح بذوبان أحدهما في الآخر. ماذا لو جَمع بينهما بقايا أسطورة منسية، وصندوق قديم تحت الماء، وتمساح نيلي يحرُسه رجل تجاوز المائة بعامين .. فهل يكفي كل ذلك لتمتزج قطرات الماءين؟

 

*رواية قصخون الغرام

 

قصخون الغرام يدخل بنا محمد غازي الأخرس ويقدم لنا دور الراوي الذي يعيدنا إلى زمن الجمال حيث يخلط لنا الحاضر بالماضي بأبهى صورة هنا استطيع إن أقول بان الأخرس تفوق على نفسه ! وذلك لما فيه من جهد وعناء واضح تجشمه الكاتب للتطرق إلى الإحداث بأدق تفاصيلها مع الحفاظ على جماليتها اللغوية , وكما عودنا الأخرس تعتبر كتبة خزين معرفي وعر لما يحمله من أسماء أفلام ومسلسلات وحكايات وأساطير وحتى بعضا من الحوادث الطريفة التي تمر على مسمعنا مرور الكرام ولم نعر لها الأهمية الكاملة , إلا انه فعل العكس حيث انه وظف كل شيء وجعل له أهمية خاصة ليدرجه ضمن أولوياته , وأنت تقرا تتخيل أن محمد الأخرس يحمل مفكرته أينما حل ليدون بها كل ما يرى وما يعرف وما يستقيه من معلومة تخدم مشروعة الكتابي لان ذلك واضح جدا مع مراعاة زمن الكتابة , الكتاب مكون من تسعة فصول تتسلسل بالتوالي جلسة برفقة الأشباح : الباكية تحكي، مجلس حسنيه: وشوم في كراس أم السحورة ، مجلس الحاج زاير : الهوى في الشعر والغناء في الهوى، مجلس الأبنودي: عن “الأيام الحلوة” هنا وهناك ، مظفر النواب: جلسة سمر مع عاشقات عصر الحداثة ، الشياطين في مجلس الملائكة: إنصات لجماليات الجسد، البحث عن مفاتيح الأنثى: جلسة مع شهرزاد وشقيقها دنيازاد ، جلسة في سرداب التابو : حول عشقنا المحرم.

X