صحة /الصحة العامة

الفطر الأسود: اكتشفي أعراض المرض والوقاية والعلاج


انتشر الحديث مؤخراً عن مرض الفطر الأسود، بعد أن تمَّ تسجيل عدد من الإصابات لدى المتعافين من فيروس كوفيد-19. وأكدت السلطات الصحية في مصر والسعودية ومجلس التعاون الخليجي أنّ الفطر الأسود ليس إحدى سلالات فيروس كورونا، لكنه عدوى فطرية معروفة تطال المرضى الذين يتلقون مثبطات المناعة أو المصابين بنقص المناعة المكتسبة.
"سيدتي نت" التقى الدكتور أمجد ضياء عبد الحي، أستاذ ورئيس قسم أمراض الأنف والجيوب الأنفية بالمستشفى الجامعي وزميل الجمعية الأمريكية للرعاية التنفسية في القاهرة، للحديث عن مرض الفطر الأسود.

 



ما هو فطر الأسود أو فطر الغشاء المخاطي؟

 


الفطر الأسود هو فطر الغشاء المخاطي، وهو عبارة عن عدوى فطرية نادرة ولكنها خطيرة، يسببها نوع من الفطريات يسمىMucormycete ، يوجد في الأماكن الرطبة والتربة والنباتات والسماد الطبيعي والفواكه والخضروات المتحللة.
والفطر الأسود ليس أسود اللون، ولكن أطلق عليه ذلك لأنه يحوّل المكان المصاب به، سواء الجلد أو العظام أو الغشاء المخاطي أو الأعضاء، إلى اللون الأسود، مصحوباً برائحة كريهة.
وهو من أخطر وأسوأ أنواع فطريات الأنف والجيوب الأنفية، حيث يتغلغل ويظهر على الجلد ويؤثر على الرئتين والدماغ، ويتسبب في تجلطات الأوعية الدموية.
يؤثر الفطر الأسود بشكل رئيسي على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية أو يتناولون الأدوية التي تقلل مناعة الجسم وقدرته على محاربة الجراثيم والأمراض.

 



ما هي أعراض مرض الفطر الأسود؟

احتقان الأنف من أعراض مرض الفطر الأسود
احتقان الأنف من أعراض مرض الفطر الأسود

 

 

تشمل الأعراض: الألم العام والاحمرار حول العينين أو الأنف، أو كليهما، انسداد أو احتقان الأنف، إفرازات أنفية (سوداء / دموية)، ألم موضعي على عظم الوجنة، ألم في جهة واحدة من الوجه، تنميل أو تورم.
بالإضافة إلى: الحمى، الصداع ، الألم في الصدر، السعال، ضيق التنفس، القيء الدموي، وتغير الحالة العقلية.
يمكن أن تشمل العلامات التحذيرية وجع أو تحرك الأسنان، تورم الفك، والشعور بعدم وضوح الرؤية أو ازدواجها مع الألم.

 

تابعي المزيد: تقوية جهاز المناعة بالأعشاب

 



متى يجب اللجوء إلى الطبيب؟

 


عند ظهور تلون مسود على جسر الأنف/ الحنك، تخلل الأسنان، وتفاقم أعراض الجهاز التنفسي، خصوصاً إذا كان المريض يعاني من مشاكل صحية أو يتناول الأدوية التي تقلل من قدرة الجسم على محاربة الجراثيم والأمراض. يشمل هؤلاء مرضى السكري أو السرطان أو المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية /الإيدز، أو الذين خضعوا لعملية زرع أعضاء؛ فالمرض يؤثر على الجيوب الأنفية والدماغ والرئتين.

 



ما هي سبل الوقاية من الفطر الأسود؟

 


استخدام الأقنعة إذا كنت تزور مواقع بناء مغبرة، وانتعال أحذية مقفلة، وارتداء سراويل طويلة وقمصان بأكمام طويلة وقفازات أثناء عمليات الزراعة أو البستنة، والحفاظ على النظافة الشخصية والاغتسال يومياً.

 



كيف يتم تشخيص مرض الفطر الأسود؟

 


يعتمد ذلك على مكان الإصابة المشتبه بها. قد يتم جمع عينة من السوائل من الجهاز التنفسي للفحص في المختبر، ويتم أخذ عينة من الأنسجة أو فحص بالأشعة المقطعية للرئتين والجيوب الأنفية وما إلى ذلك.

 



ما هو علاج مرض الفطر الأسود؟

 


تتضمن علاجات مرض الفطر الأسود ما يلي:
- فطر الغشاء المخاطي يتطلب العلاج بالأدوية المضادّة للفطريات التي يصفها الطبيب.
- في بعض الحالات لا بد من الجراحة وإزالة العضو المصاب، والتي يمكن أن تؤدي في نهاية المطاف إلى فقدان الفك العلوي وأحياناً العين.
- السيطرة على مرض السكري من خلال الأدوية.
- تقليل استخدام الستيرويدات، ووقف الأدوية المعدِّلة للمناعة للحفاظ على الترطيب الجهازي الكافي.
- يشمل العلاج ضخ محلول ملحي عادي قبل تسريب الأمفوتريسين بي والعلاج المضادّ للفطريات، لمدة 4-6 أسابيع على الأقل.

 



لماذا تمَّ الربط بين الفطر الأسود وفيروس كورونا؟

 


مرض الفطر الأسود غير مرتبط بفيروس بكورونا، بل يرتبط بالنقص الشديد في المناعة، ومرضى الفطر الأسود تتأثر جيوبهم الأنفية أو رئاتهم؛ بعد استنشاق جراثيم فطرية من الهواء. والمصابون بالتهاب الغشاء المخاطي من مرضى كورونا أو المتعافون قد يصابون بالفطر ويتأثرون به؛ لأنَّ مناعتهم قد تكون ضعيفة أو ضعفت بسبب كورونا، إلا أن الفطريات المخاطية لا تشكل تهديداً كبيراً لمن لديهم جهاز مناعة صحي.

 



نصائح مهمة...

 


ينصح الدكتور أمجد بعدم الهلع واحتساب جميع حالات انسداد الأنف على أنها حالات التهاب الجيوب الأنفية الجرثومي، لا سيّما لدى مرضى ضعف المناعة ومرضى كوفيد -19، الذين يخضعون لبروتوكولات علاج تخفّض المناعة، وعلى هؤلاء عدم التردد في البحث بشكل جادّ والكشف عن اشتباه العدوى الفطرية، كما يُنصح بالسيطرة على ارتفاع السكر في الدم، ومراقبة مستوى الجلوكوز في الدم بعد الخروج من المستشفى بعد علاج Covid-19. ويُنصح مرضى السكري باستخدام المنشطات بحكمة في التوقيت الصحيح، والجرعة الصحيحة في الوقت المحدد فقط.

 

تابعي المزيد: فوائد العسل المذهلة لعلاج الأمراض وتعزيز المناعة

X