اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

"نانوكلاي" سائل سحري يحول الأرض الصحراوية إلى زراعية في دبي

دبي تحارب التصحر - الصورة من موقع CNN

انضمت دبي إلى قائمة الدول المحاربة لظاهرة التصحر التي تؤدي إلى خسارة 12 مليون هكتار من الأراضي الخصبة سنوياً، وحسب المكتب الإعلامي لحكومة دبي، ستبدأ شركة "Desert Control" النرويجية الناشئة ضمن حاضنة in5 والمتخصصة في قطاع التكنولوجيا الزراعية نشاطاتها على أراضي دبي بعد توفير الابتكار بشكل تجاري، باعتماد ابتكار "نانوكلاي"، وهو عبارة عن سائل مطور من الماء والطين والمواد الطبيعية القادرة على تحويل رمال الصحراء إلى تربة صالحة للزراعة، فلنتعرف سوية على آلية عمل هذا الابتكار الصديق للبيئة.

 

"نانوكلاي" تخضيرٌ للأراضي القاحلة

نانوكلاي لمحاربة التصحر - الصورة من وكالة أنباء الإمارات

تشير التقديرات إلى أن الزراعة وإنتاج الغذاء يستهلكان أكثر من 70% من جميع المياه العذبة المتوفرة عالمياً، لذا ابتكر العالم النرويجي كريستيان أوليسن سائل “نانوكلاي” في منتصف العقد الأول من القرن الـ21، حيث تحول تقنية “Desert Control” الطين السميك إلى سائل يكاد يكون رقيقًا مثل الماء، وعند رشه في الرمل، يستطيع السائل التسرب إلى الأسفل والترشح بفضل قوامه، حسب موقع "المواطن".

إذا تسمح التكنولوجيا المبتكرة المستخدمة في تطوير "نانوكلاي" للتربة السطحية والتربة الرملية ورمال الصحراء بالاحتفاظ بالمياه والمكونات المغذية، فضلاً عن قدرتها على إعادة تخضير الأراضي القاحلة، واحتجاز ملايين الأطنان من ثاني أكسيد الكربون، عدا عن ذلك، سيساهم تطبيق هذا الابتكار في خلق آلاف الوظائف المستدامة، وتعزيز الأمن الغذائي. 

نانوكلاي تعيد تخضير الأراضي القاحلة

بدوره، قال أولي كريستيان سيفيرستن، الرئيس التنفيذي لشركة "ديرزت كنترول": "يمكن أن يساهم مزيج "نانوكلاي" في تعزيز استراتيجية الأمن الغذائي لدولة الإمارات ودول المنطقة. إن الحفاظ على المساحات الخضراء والغابات في أنحاء الدولة يتطلب استخدام كميات هائلة من المياه، لكن إذا حولنا 50% من هذه المياه إلى الزراعة وإنتاج الغذاء، ستكون النتائج مدهشة. كما أن تحويل رمال الصحراء إلى تربة صالحة للزراعة وقادرة على احتجاز الكربون وتعزيز التنوع البيولوجي يساعد على معالجة مشاكل ندرة المياه والأمن الغذائي والعمل من أجل المناخ في الوقت نفسه".

عن "Desert Control" وحاضنة in5

تعد أحدث شركة تتخرج من حاضنة الأعمال in5 في دبي بعد نجاحها في جمع حوالي 85 مليون درهم خلال عملية الاكتتاب الأولي في منصة التداول متعددة الأطراف Euronext Growth Oslo التي تشرف بورصة أوسلو على تشغيلها. وقد افتتحت الشركة مكاتب لها في دبي وأبوظبي تمهيداً للتوسع اقليمياً. وقد انضمت  إلى حاضنة in5 في عام 2018 واستفادت بسرعة من مزايا سهولة تأسيس الأعمال، ومساحات العمل المشتركة والإبداعية والمرافق والمعدات المتخصصة، وفرص تعزيز العلاقات. وقد اختيرت الشركة ضمن أفضل 100 شركة ناشئة في العالم العربي من قبل المنتدى الاقتصادي العالمي، وأصبحت الآن أحدث عضو ينضم إلى شبكة خريجي in5 ويشكل نموها السريع وطرح أسهمها في البورصة قصة نجاح مميزة لكل من النرويج والإمارات.

يذكر أن حاضنة الأعمال in5 تأسست في عام 2013 ليكون منصة داعمة لرواد الأعمال والشركات الناشئة. ويحتضن المركز أكثر من 200 شركة ناشئة تنشط في برنامج حضانة الأعمال، كما تخرجت شركات عديدة من المركز وهي تدعم الآن مسيرة النمو والتنوع الاقتصادي لإمارة دبي.