بلس /حياتنا

خطوات إنشاء مكتبة منزليّة مثالية

توفر المكتبة المنزلية المكان المثالي للاسترخاء والخُلوة مع النفس والذكريات، فالهروب إلى كتاب جيد ، يأخذك من زخم العالم الخارجى المنغمس في الرقمنة والسبرانية والعوالم الافتراضية والأجهزة الإلكترونية.

باستخدام الأثاث المناسب والرفوف والتفاصيل الزخرفية الأخرى ، يمكنك إنشاء ملاذ للقراءة رائع مثالى يضم مجموعتك الشخصية من الكتب.

مصممة العمارة الداخلية ندى وائل تقدم إليك نصائح عن كيفية تصميم مكتبتك المثالية في المنزل لإنشاء مساحة خاصة للقراءة وتلك اللحظات النادرة من الهدوء والسكينة ..

تقول: هناك الكثير من التصميمات التقليدية والمعاصرة التي يمكنك الاختيار من بينها ، وهناك العديد من القواعد الأساسية التي يجب اتباعها وهى:


اختيار الموقع المثالي



المكان المثالى لا يشترط أن يخدم غرضًا جماليًا في رفع مستوى التصميم الداخلي لمنزلك فحسب ، بل يجب أيضًا أن يكون عمليًا ويسهل الوصول إليه. 

ابدأى بتحديد الغرفة المحددة التي تريدين استخدامها لاستيعاب مكتبتك الجديدة (عادة تكون فى غرفة المعيشة أو غرفة النوم). 

ضعى في اعتبارك مقدار مساحة الحائط التي ستحتاجينها لدمج مكتبتك بسلاسة فى التصميم. أنت لا تريدين ان يكون شكله شاذا أو منفرا عن باقى تصميم المكان.

 حاولى اختيار حائط يمكن وضع الأثاث فيه أو إنشاء زاوية للقراءة ، ويفضل أن يكون ذلك بجوار النافذة.

تابعوا المزيد: شقق هونغ كونغ المايكرو المذهلة تبلغ مساحتها 40 قدمًا



استقر على اللون المناسب والتصميم المناسب



 لا يعطي الكثير من الناس مخطط الألوان المناسب للتصميم الاهمية الكافية، ويختارون أي شيء وظيفي ، لكنهم يكتشفون بالنهاية أنه يفتقر إلى الجاذبية الجمالية المطلوبة. لهذا اختارى لون مكتبتك بعناية شديدة فهناك الكثير من الخيارات للاختيار من بينها ، من الخشب الداكن إلى الفاتح ، ومن التدرج الرمادي إلى الأبيض النقي وحتى الأسود الحميم. اعتمادًا على تصميم الغرفة .

تابعوا المزيد: 5 أشياء تسرق وقتك... انتبهي إليها


قومى بإنشاء مساحة تخزين كبيرة

 


 لا يتعلق الأمر بعدد الكتب التي لديك الآن ، بل يتعلق بعدد الكتب التي تنوين امتلاكها. نظرًا لأن مثل هذا الشيء قد يكون من الصعب للغاية التنبؤ به ، خاصة إذا كنتِ قارئة نهمة، فأنتِ تريدين الحصول على أقصى قدر من التخزين والتنظيم الدقيق.


تصميم الأرفف



مع وجود الكثير من التصميمات التي تتراوح من حيث العرض والارتفاع ، فأنتِ تريدين البحث عن حلول لأرفف عصرية لا تتوافق فقط مع التصميم الداخلي الخاص بالغرفة، ولكنها قوية وموثوقة بدرجة كافية لدعم وزن الكتب، كما أن لون وأسلوب الرفوف تلعب دورًا كبيرًا في ضبط طراز الغرفة التصميمى. فالمكتبات المنزلية الأكثر حداثة تميل للاعتماد على الأرفف البيضاء أما إذا كان طراز الغرفة كلاسيكيا فابحثى عن البقع الداكنة للخشب الحقيقي. من هناك ، يمكنك أيضًا دمج المنحوتات والأعمدة والقوالب لتزيين الأرفف. فكرى أيضًا في دمج عناصر أخرى ، مثل الصور والتذكارات.

تابعوا المزيد: اقدم منزل في العالم


احصلى على الإضاءة المناسبة

 


في مكان تحتاجين فيه إلى الانغماس في عالم مختلف والإبحار في رحلة استكشاف ، تُعتبر الإضاءة أمرًا بالغ الأهمية. تريدين التأكد من أن زاوية القراءة مضاءة بشكل جيد بالضوء الطبيعي طوال اليوم ، لذلك فكرى في تصميم يجعل نافذتك مضيئة طوال النهار.

بالنسبة لساعات القراءة في المساء ، يمكنك توفير إضاءة صناعية دافئة تضفي توهجًا ناعمًا على الورق وتنصحك ندى باختيار وحدة إضاءة تجعل المكان مضيئا بدرجة كافية لتتمكنى من قراءة الكلمات بسهولة ودون إجهاد عينيك.

 



تنصحك د. راوية أنور عبد الرحيم أستاذ علم المكتبات والمعلومات بكلية الآداب جامعة المنوفية :

يمكنك البحث عن مكتبة مستعملة للكتب بجوار منزلك فتكون موردًا رائعًا للكتب بأسعار ممتازة، ستتمكنين من العثور على صفقات رائعة، ولن تعرفى أبدًا أنواع الكنوز التي قد تصادفك. 

إذا كنت تبحثين عن نوعية معينة من الكتب يمكنك التحدث مع عدد من موظفى المكتبات القريبة ومتابعتها أو متابعة الانترنت ..

تعد متاجر التوفير ومبيعات المرآب ومعارض الكتب أماكن رائعة لبدء إنشاء مجموعة لمكتبتك المنزلية.

تابعوا المزيد: 10 أفكار لمشاريع إعادة تدوير صيفية للشباب

X