اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

اقدم منزل في العالم

اتفق علماء الآثار عند اكتشافهم، لكهف Wonderwerk Cave بجنوب إفريقيا، بانه أقدم مسكن مسقوف لأسلافنا، وأدلة قديمة لاستخدامهم النار، وطقوس حياتهم الروحية.

*وصف الكهف

اقدم منزل في العالم 

وبحسب مجلة Quaternary Science Reviews، في تقريرها إلى أن طول هذا الكهف أكثر من 140 مترا، ويدرسه العلماء منذ فترة طويلة، حيث عثروا فيه على أدوات حجرية وآثار أخرى للنشاط البشري، لكنهم لم يعثروا على أي رفات للبشر. وقد يكون السبب سهولة وصول الحيوانات المفترسة والحيوانات التي تأكل الجثث إلى الكهف. يذكر أنه في عام 2008 استنتج فريق من علماء الآثار، برئاسة مايكل تشازان، من جامعة تورونتو، أن عمر الأدوات التي عثر عليها في هذا الكهف حوالي مليوني عام، وهذا بحد ذاته ليس أمرا فريدا، لأنه سبق أن اكتشف علماء الآثار أدوات عمرها 2.6 مليون عام، وأخرى عمرها 3.4 ملايين، لكن لم يكتشفوا في أي كهف مثل هذا العدد الكبير من القطع الأثرية القديمة. ويتضح من هذا أن أسلاف البشر البعيدين استخدموا قبل مليوني عام مثل هذه الملاجئ للسكن، ويتيح عمر هذه القطع الافتراض بأن إنسانا استخدمها في حياته اليومية عاش قبل جنس إنسان Homo. لكن العديد من الخبراء شككوا حينها في استنتاجات فريق تشازان، بيد أن فريقا آخر من علماء الآثار يضم مايكل تشازان أيضا أجرى دراسة مفصلة جديدة لطبقات الكهف، واتضح أن عمر القطع الأثرية، التي عثر عليها في كهف واندرويرك 1.77-193، مليون عام، وأن هذه الأدوات صنعت في نفس الكهف، ولم تجرفها المياه من مكان آخر.

* كناب هوار

منزل كناب هوار 

فيما اتفقت أيضا مجموعة من علماء الاثار بان الابنية كناب هوار،باسكتلندا اقدم لابنية في العالم، ويقع كناب هوار في اسكتلندا وهوه بني لاول مرة بين 3700 و 3100 قبل الميلاد، ويمكن العثور عليه في جزيرة بابا ويستراي، وهو اقدم منزل حجر محفوظ في شمال اوروبا ومن اقدم الابنية في العالم ، والمنزل في مزرعة تتكون من مبنيين مستطيلين ، ولديهم المداخل المنخفضة التي تتواجه نحو البحر، والجدران ارتفاعها يصل الى 1.6 متر ، ومن المثير للاهتمام، ان الاثاث الحجري في المنزل لا يزال سليم مما يعطي فكرة جيدة جدا عن نمط الحياة .