صحة /الصحة العامة

لن تصدقي فوائد الهليون المذهلة للنساء

لن تصدقي فوائد الهليون المذهلة للنساء

الهليون نوع معروف من الخضروات الشهيرة في الكثير من دول العالم، وله العديد من الفوائد الصحية للنساء، خصوصاً أنه مادة قلوية غنية بالفيتامينات، البروتينات، والمعادن الرئيسية؛ مثل الكالسيوم، المغنيسيوم، البوتاسيوم، النحاس، الحديد، والفوسفور. كما تستخدم جذور نبات الهليون في علاج العديد من الأمراض المزمنة والخطيرة، فيما تتعدّد فوائده في الصحة والجمال.
تابعي ما قالته الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج حول فوائد الهليون، الذي وضعته ضمن أفضل 20 نوعاً من الخضروات الصحية حول العالم، في الآتي:

الدكتورة سينيتا الحاج
الدكتورة سينيتا الحاج

 

 


فوائد الهليون والعيوب الخلقية للمواليد

 


- يُنصح النساء الحوامل بشكل عام بتناول مكمّلات حمض الفوليك؛ نظراً لما له من قدرة على حماية الأم والجنين من خطر الإجهاض، أو الإصابة بالعيوب الخلقية في الجهاز العصبي للجنين.
ويعدّ الهليون أحد أفضل المصادر الطبيعية لحمض الفوليك. وظهرت في وقت سابق أن مستويات حمض الفوليك الصحية لدى الأب، قد يكون لها دور كبير في ولادة جنين سليم.

 



فوائد الهليون في الوقاية من الاكتئاب

 


- يلعب حمض الفوليك دوراً كبيراً في منع الإصابة بالاكتئاب؛ وذلك عبر قيامه بإيقاف الجسم عن إنتاج هرمون الهوموسيستين بإفراط، وهو حمض أميني قد يتسبّب بمنع وصول الدم وعناصر غذائية مهمة إلى الدماغ.
- إن إنتاج الجسم لكميات كبيرة من الهوموسيستين يؤثر سلباً على المزاج، إذ يقلّل من إنتاج هرمونات السعادة مثل السيروتينين والدوبامين، وهي هرمونات لا تحسّن المزاج فحسب، بل تنظّم دورات النوم والشهية كذلك.

 



فوائد الهليون وصحة القلب

 


نظراً إلى أن تناول الهليون يمنع الجسم من إنتاج كميات كبيرة من الهوموسيستين، فإنَّ هذا بطبيعة الحال ينعكس على صحة القلب، إذ ترتبط المستويات العالية من هرمون الهوموسيستين بمتلازمة الشريان التاجي.
فوائد الهليون وهشاشة العظام
إن استهلاك كميات قليلة من فيتامين K يرتبط عموماً بزيادة فرص تعرّض العظام لكسور، وكوب واحد من الهليون كفيل بتوفير 70% من النسبة الموصى بها يومياً من هذا الفيتامين. ويلعب فيتامين K دوراً مهماً في صحة العظام؛ وذلك عبر تحسين قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم الضروري، والتقليل من نسبة ما يتم إخراجه عبر البول من الكالسيوم. كما يساعد محتوى الهليون من الحديد على تعزيز صحة العظام والمفاصل.

 

فوائد الهليون والسرطان


- إن تدني مستويات الفوليك في جسم النساء قد يلعب دوراً كبيراً في زيادة فرص الإصابة بسرطان الثدي، بينما المستويات العالية في الجسم من حمض الفوليك قد تلعب دوراً مهماً في التقليل من فرص الإصابة بسرطان القولون والمعدة والبنكرياس.
- رغم أن آلية عمل حمض الفوليك لحماية الجسم من الإصابة بالسرطان لا تزال مبهمة بالنسبة للباحثين، إلا أنهم يعتقدون أن لحمض الفوليك دوراً مهماً في عمليات إنتاج الحمض النووي والحماية من الطفرات.
لم تشر الدراسات إلى أن هذه الفوائد بالذات يمكن الحصول عليها من حمض الفوليك الذي يأتي على هيئة مكمّلات غذائية، بل ركّزت على حمض الفوليك الموجود في مصادره الطبيعية مثل الهليون.

 

فوائد الهليون وعمليات الهضم

 

- يعتبر الهليون غنياً بالألياف والماء عموماً، الضروريين لصحة الجهاز الهضمي والتخفيف من فرص الإصابة بسرطان القولون، كما أنها تلعب دوراً كبيراً ومهماً في تنظيم عملية التخلص اليومية من الفضلات والسموم.
- إن تناول الكثير من الألياف يقلّل فرص الإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم، السكري، السمنة، وبعض المشاكل الهضمية. كما تمَّ ربط تناول كميات كبيرة من الألياف بتخفيض مستويات الكولسترول الضارّ وتسريع عملية خسارة الوزن لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة.

 

فوائد الهليون للحامل والمرضع

فوائد الهليون للحامل عظيمة
فوائد الهليون للحامل عظيمة


- نبات الهليون الأخضر من النباتات الرائعة والمفيدة جداً للنساء خلال فترة الحمل وبعد الولادة وخلال فترة الرضاعة، هذا بفضل المواد الطبيعية والمكوّنات الغذائية التي تحتويه.
- الهليون فعّال في تقوية عظام الجنين، ويساهم في تعزيز نمو الجهاز العصبي للحامل، كما يقوم بتنظيم مستويات ضغط الدم لديها.
- يعمل الهليون كعلاج وقائي من التهابات مجرى البول لدى الحامل، ويمنحها الطاقة والنشاط، ويقضي على الشعور بالتعب والإرهاق.
- يفيد الهليون بشكل كبير في زيادة إنتاج الحليب لدى الأم المرضع، يزيد من شهيتها، ويساعد على تقوية الجهاز المناعي لديها، ويخفّف من التوتر والقلق والانفعال.

تابعي المزيد: ارتفاع ضغط الدم قد يؤدي إلى مرض الزهايمر وفق دراسة جديدة

 


فوائد الهليون في تحسين خصوبة المرأة

 


- يمتلك الهليون قدرات فائقة، من خلال المواد والمركّبات الكيميائية الطبيعية التي يحتويها، على تقوية الأعضاء التناسلية الأنثوية وزيادة الخصوبة.
- يقوم الهليون بتقوية المبايض، ويحافظ على الرحم والمنطقة الحسّاسة.
- يعتبر الهليون علاجاً طبيعياً لمشكلة الإنجاب لدى النساء؛ لأنه يحتوي على بعض العناصر للحدّ من الاضطرابات النفسية.
- الهليون فعّال في علاج متلازمة انقطاع الطمث وفقر الدم الشديد الذي تعاني منه النساء بعد سن اليأس.
- الهليون علاج لآلام الدورة الشهرية لدى النساء، ويخفّف من تقلّصات البطن والرحم؛ بسبب احتوائه على عنصر المغنيسيوم.

 

فوائد الهليون في مكافحة الجذور الحرّة

 

- يقوم الهليون بمحاربة الجذور الحرّة، التي تساعد على تحويل خلايا الجسم إلى خلايا سرطانية، وهذا بفضل احتوائه على المواد المضادّة للأكسدة، ومادة الغلوتاثيون التي تعمل على الوقاية من مخاطر الإصابة بسرطان الثدي، الرحم، المبيض، والقولون.
- يحتوي الهليون على مجموعة كبيرة من مركّبات الصابونين، وهي عبارة عن مغذّيات نباتية تعمل كمضاد للأورام السرطانية ومضادة الالتهاب.

 

فوائد الهليون في الوقاية من الكولسترول

- يستخدم الهليون في تخفيض نسبة الكولسترول الضار في الدم، والتي تؤدي إلى إصابة النساء بأمراض القلب وتصلّب الشرايين.
- يحتوي على كمية منخفضة جداً من السعرات الحرارية التي تمنع من ارتفاع الكولسترول في الدم.

 

فوائد الهليون للشعر والبشرة


- يلعب الهليون دوراً كبيراً في جمال المرأة والحفاظ على أنوثتها، وذلك من خلال قدرته الطبيعية في علاج أي مشكلة جمالية تتعلّق بالشعر أو البشرة.
- يستخدم الهليون في علاج مشكلة تساقط الشعر التي تعاني منها معظم الفتيات والنساء المتزوّجات؛ وذلك بفضل احتوائه على فيتامين B3 الذي يساعد على تقوية بصيلات الشعر، ويحدّ من ضعفها وسقوطها.
- يحتوي الهليون على مجموعة كبيرة من البروتينات والفيتامينات الأخرى التي تساعد على نمو الشعر ومنحه النعومة والتألّق.
- يفيد الهليون البشرة كثيراً، وذلك من خلال معالجته لمشكلة حب الشباب التي تعاني منها الكثيرات، ويعمل على شدّ تجاعيد الوجه، ويمنع من ظهور علامات الشيخوخة.

تابعي المزيد: الفرق بين الحزن والاكتئاب... حاولي التخلص من الحالتين

 

فوائد الهليون لعلاج الروماتيزم

 

- مشكلة الروماتيزم من المشاكل الشائعة لدى النساء، والتي تسبّب ألماً حاداً في المفاصل والعظام، ولذلك لكل من تعاني من هذه المشكلة، عليها بتناول نبات الهليون الأخضر الغني بنسبة عالية جداً من المواد والعناصر الطبيعية الفعّالة في علاج التهابات المفاصل وآلام العظام، خصوصاً الفيتامين K الذي يساعد على تخثّر الدم وتقوية العظام.
- يستخدم الهليون في تخفيف آلام العضلات والمفاصل، ويقوم بتنظيم الخلل الذي يحدث في وظائف الكلى، والمسببة لآلام الروماتيزم كذلك.

نصيحة اختصاصية: لا بدّ من التنويه بأهمية الحفاظ على الهليون طازجاً، وذلك من خلال لف نهاية أطراف عيدانه بمنشفة رطبة، وتخزينها في كيس بلاستيكي في الثلاجة.

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب مختص.

 

تابعي المزيد: سرطان المبيض موجود بوفرة فكّري به

X