لايف ستايل /تكنولوجيا

طالبات بجامعة الشارقة يصممن موطن ثلاثي الأبعاد على كوكب المريخ

المريخ ورواد الفضاء

تمكنت طالبات في قسم الهندسة المعمارية بكلية الهندسة في جامعة الشارقة، من عمل تصميم مجسم لموطن ثلاثي الأبعاد على كوكب المريخ ضمن مشروع تخرجهن الذي يحمل شعار "ما وراء الأرض".

الأرض والمريخ- تعبيرية
الأرض والمريخ- تعبيرية
 

وكشفت الطالبات أن فكرة المشروع قد تكونت لهن، بسبب رؤية دولة الإمارات المستقبلية في الاتجاه نحو استكشاف الفضاء، وذلك بعد نجاحها في إرسال أول مسبار عربي وإسلامي إلى كوكب المريخ الذي يحمل اسم "مسبار الأمل".

كما يُعتبر مشروع تصميم الموطن الخاص برواد الفضاء على كوكب المريخ، واحدًا من أوائل المشاريع الفضائية في العالم، حيث يهدف إلى مساعدة علماء الفضاء في دراسة واستكشاف سطح المريخ.

وقدّمت الطالبات بقسم الهندسة المعمارية في كلية الهندسة، "زين لحام، وأماني ناصر، وغصون مدني"، مشروعهن بالإضافة إلى العديد من الأبحاث المكثفة التي تكشف الظروف البيئية للكوكب الأحمر، حيث تخططن لاستخدام التقنيات الحديثة في مرحلة ما بعد التصميم والتي تتضمن إجراء تجربة التصنيع والتنفيذ الرقمي، من خلال استخدام مواد مستدامة من تربة المريخ وتنفيذها بتقنية الطابعات ثلاثية الأبعاد.

وتجدر الإشارة إلى أن مركز محمد بن راشد للفضاء، قد أبدى اهتمامه الكبير بمشروع الطالبات، مؤكدًا على إمكانية التعاون مع الطالبات ودعم مشروعهن الفضائي الكبير والطموح.

 

X