اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

وزارة الحج والعمرة تعلن أن نصف مليون سجلوا لحج 1442هـ

أعلنت وزارة الحج والعمرة أمس السبت أن أكثر من نصف مليون شخص من المواطنين والمقيمين تقدموا بطلبات عبر الرابط الإلكتروني المخصص لاستقبال طلبات الحج لهذا العام.


وبدوره، قال عبد الفتاح بن سليمان مشاط نائب وزير الحج والعمرة، إن "المسار الإلكتروني لحجاج الداخل استقبل أكثر من 500 ألف طلب، خلال المهلة التي قررتها وزارة الحج والعمرة التي بدأت يوم الأحد 3 يونيو، وتستمر حتى الأربعاء المقبل".
ولفت إلى أنه سيتم فتح البوابة لإعلان الفرز والنتائج يوم الجمعة المقبل، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية.


وأضاف "بوابة المسار الإلكتروني لحجاج الداخل الذي خصصته الوزارة لاستقبال طلبات المواطنين والمقيمين لهذا العام هو المنفذ الوحيد لحجز خدمات شركات ومؤسسات حجاج الداخل المصرحة".


وتابع: "مسار حجاج الداخل يهدف إلى التيسير على الحجاج، وتحقيق مبدأ الشفافية بين طرفي التعاقد، والإشراف والمراقبة على تطبيق جميع الإجراءات الصحية والاحترازية في ظل استمرار جائحة فيروس كورونا".


وأشار إلى أن لجان المراقبة والمتابعة بالوزارة رصدت بعض الحالات الفردية لحملات حج غير مصرحة تنشر إعلانات الحج المجاني وإعلانات لإصدار تصاريح الحج بمبلغ رمزي عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مشيراً إلى أنه تم تمرير البلاغات للجهات الأمنية لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتطبيق العقوبات النظامية بحقهم.


كما أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية أنه لا يمكن إضافة الخال أو العم كمَحرَم، للراغبات في الحج ممن بادرن بالتسجيل في المسار الإلكتروني لأداء مناسك الحج لهذا العام.


حيث أكدت الوزارة بقولها إنه "لا يتاح إضافة مَحرَم سوى المحارم في الخيارات المعروضة أب، أخ، زوج، ابن"، معللة ذلك بإمكانية ربط بياناتهم مع مقدمة الطلب، نقلاً عن صحيفة "عكاظ".


وكشفت أنه لا يتم قبول بيانات المَحرَم إلا إذا كان مسجلاً في البوابة الإلكترونية للراغبين بالحج، وأنه "لا استثناء للشخص غير المتقدم لتسجيله كمَحرَم"، مشددة على أن التسجيل متاح لجميع المقيمين والمواطنين ممن لم يقوموا بالحج آخر 5 سنوات، وستكون الأولوية لمن لم يسبق له الحج.


وفي حال تسجيل المرأة لرغبتها في الحج دون مَحرَم، ورغبتها بالتعديل وإضافة مَحرَم مسجل بطلب مستقل في البوابة الإلكترونية، أفادت وزارة الحج والعمرة أنه "يمكن لها الإضافة وتعديل بيانات المَحرَم ابتداء من 14 ذي القعدة عند ظهور نتائج المقبولين في الحج، إذ سيتم في ذلك التاريخ إعلان التفاصيل عند إتاحة الباقات للحجز والشراء بعد الترشيح للحج".


وأفادت الوزارة أن "تسجيل رغبة الحج تتم فرديا، ولا يمكن تسجيل أكثر من شخص أو إضافة مرافقين في نفس طلب التسجيل، فيما يمكن إضافة المرافقين الذين أتموا التسجيل بنجاح في المرحلة الثانية عند اختيار باقة الخدمات"، منوهة أن الباقة "فردية" ولا يمكن لشخصين أو أكثر التسجيل في نفس الباقة.