اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

البيئة تعلن جاهزية خطتها البيطرية لموسم حج هذا العام 1442هـ

خطة بيطرية لضمان سلامة المواشي بالحج
البيئة تعلن جاهزية مختبراتها البيطرية لموسم حج هذا العام
3 صور

بالتزامن مع اقتراب موسم حج هذا العام 1442هـ، فقد أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة، جاهزيتها لموسم الحج، وذلك في ظل جائحة فيروس "كورونا" المستجد (كوفيد 19)، من خلال توفير الكوادر البيطرية المتخصصة، التي تعمل في منافذ العاصمة المقدسة حتى انتهاء موسم الحج؛ للحد من دخول المواشي إلا بعد التأكد من مصدرها وسلامتها.


وبحسب الوزارة فقد تضمنت الخطة توفير الكوادر البيطرية المتخصصة، التي تعمل على مدار الساعة؛ لفحص المواشي الواردة عن طريق ميناء جدة الإسلامي، لتغطية طلب السوق المحلي وموسم الحج والتأكد من سلامتها بالكشف ظاهريًّا ومخبريًّا، وإنشاء نقاط تفتيش على مداخل العاصمة المقدسة بكوادر متخصصة تعمل على مدار الساعة أيضًا؛ لمنع دخول أي أغنام إلا بعد التأكد من مصدرها وسلامتها.


وأبانت، أنه تم إعداد خطة لفِرَق الحج البيطرية لعام ١٤٤٢هـ؛ حيث تضم تجهيز فِرَق في منافذ العاصمة المقدسة (الكعكية، النوارية، البهيتة)، إضافة إلى أربع فِرَق بيطرية ميدانية لأسواق الأنعام والطوارئ والمساندة ولإمارة منطقة مكة المكرمة، وتم إبلاغ جميع مستوردي المواشي والمربين بمنافذ العاصمة المقدسة التي تم اعتمادها لدخول المواشي الحية.


ويأتي ذلك في إطار استعدادات وزارة البيئة والمياه والزراعة ممثلةً في فرعها بمنطقة مكة المكرمة لموسم الحج.


وفي ذات السياق، فقد أوضح الدكتور غالب بن عبدالغني الصاعدي نائب مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة، أن سلامة الغذاء من ضمن أولويات العمل في محاجر فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة ومختبراتها؛ حيث يتوقع أن يتم فحص أكثر من ٢٠ ألف عينة خلال موسم حج هذا العام.


وأشار، إلى أن نتائج المختبر البيطري تساعد المختصين في المحجر الحيواني، على اتخاذ القرارات الخاصة برفض الإرساليات الحيوانية الواردة أو الموافقة على دخولها.


جاء ذلك خلال تفَقّد مدير عام الإدارة العامة للمختبرات بوزارة البيئة محمد بن منديل الفهيد، برفقة مدير الجودة بالإدارة العامة للمختبرات موضي بنت صالح المهنا، مختبرات وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة (مختبر مركز أبحاث الثروة السمكية، ومختبر المحجر الحيواني والنباتي بميناء جدة الإسلامي).