اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

النسخة الهندية المتحورة من كورونا تهدد العالم

النسخة الهندية المتحورة من كورونا تهدد العالم

ما إن بدأ العالم يسعى إلى تخفيف القيود التي كانت موضوعة خلال جائحة كورونا، حتى ظهرت النسخة الهندية التي باتت تشكل تهديداً حقيقياً لأمن الدول الصحي من جديد. فهل نحن أمام موجة رابعة من جائحة كورونا؟ وهل اللقاحات فعّالة في الحماية من هذه النسخة الجديدة؟ الإجابة في الموضوع الآتي، بحسب موقع DW الألماني:

سلالة "دلتا" المتحورة من فيروس كورونا، أو ما يُعرف بالسلالة الهندية، تواصل انتشارها في عدد من دول العالم، حيث ارتفعت نسبة الإصابة بها في ألمانيا على سبيل المثال، بين إجمالي الحالات الإيجابية إلى 6,2 بالمئة خلال الأسبوع الأول من الشهر الحالي، مقارنة بـ 3,7 في الأسبوع السابق له، وفقاً لبيانات معهد روبرت كوخ الألماني للأمراض المعدية.

 

ما هي نسخة "دلتا" المتحورة؟

تمَّ رصد نسخة "دلتا" المتحورة في الهند، وتعتبر أكثر قدرة على الانتشار من نسخة "ألفا" التي نعرفها. وبسبب "دلتا" أعلنت بريطانيا إرجاء إلغاء جميع القيود المفروضة لاحتواء فيروس كورونا لمدة أربعة أسابيع. وفي فرنسا تزيد المخاوف من تفشي سلالة "دلتا"، حيث أعلنت السلطات أن نسبة الإصابة بالسلالة التي ظهرت للمرة الأولى في الهند، تمثل حالياً من 2 إلى 4 بالمئة من إجمالي اختبارات الكشف عن كورونا في فرنسا.

تابعي المزيد: تمارين كيجل للنساء لشد البطن رائعة

 

هل نحن أمام موجة رابعة من كورونا؟

 

يرى خبير العلوم المناعية الألماني كارستن فاتسل، أن الزيادة في نسبة الإصابة بسلالة "دلتا"، ليست المؤشر الوحيد على اقتراب الموجة الرابعة من الجائحة، وأضاف: "لكن علينا الحرص وتجنّب ارتفاع معدلات الإصابة الناتجة عن رفع الإغلاق بشكل غير مدروس".

 

هل توفر اللقاحات الحماية من "دلتا"؟

جرعتان من اللقاح كافيتان
جرعتان من اللقاح كافيتان

 

ويقدر فاتسل نسبة الإصابة بدلتا في ألمانيا بأكثر من عشرة في المئة، لكنه يوضح أن هذا المعدل لا يزال قليلاً بالمقارنة ببريطانيا على سبيل المثال، موضحاً أن "دلتا" أكثر قدرة على الانتشار بنسبة 60 بالمئة مقارنة بنسخة "ألفا" المتحورة، كما أنها أكثر قدرة على تخطي الحماية المناعية؛ بمعنى أن الأجسام المضادّة التي يكوّنها الجسم بعد الجرعة الأولى من التطعيم لا تكون كافية على الأغلب لتحييد هذه النسخة المتحورة، في حين تكون حماية جيّدة لدى الحاصلين على جرعتين من اللقاح.

في الوقت نفسه، شدد ديرك بروكمان، من معهد علوم الأحياء بجامعة هومبولت، على ضرورة التعامل بجدية مع سلالة دلتا؛ بسبب قدرتها الكبيرة على الانتشار، مشيراً إلى أن نسخة "ألفا" بدأت أيضاً ببطء، لكنها باتت مسيطرة خلال فترة قصيرة.

وتوقع اختصاصي العلوم المناعية فاتسل أيضاً أن تتسبب "دلتا" في "موجة صغيرة جديدة" من الجائحة خلال الصيف في ألمانيا، وأرجع ذلك لعدة عوامل، من بينها طريقة تعامل السائحين العائدين من رحلات خارج البلاد.

وأشار فاتسل إلى انتشار "دلتا" بين فئة الشباب بشكل خاص في أسكتلندا، وأوضح أن هذا الأمر يؤكد أهمية تطعيم المراهقين والأطفال. ورغم المخاوف والقلق، توقع فاتسل أن يمر الشتاء المقبل بشكل جيد، حال تمَّ تلقيح 80 بالمئة من السكان بحلول الخريف.

تابعي المزيد: أطعمة غنية بالمغنيسيوم خصيصاً لمرضى القولون العصبي