اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الهلال الأحمر السعودي يوضح خطوات إسعاف مصابي الرعاف

نزيف الأنف أو ما يسمى بـالرعاف هو من أكثر الحالات الإسعافية شيوعاً
انفوغراف الهلال الأحمر
3 صور

يُعد نزيف الأنف "الرعاف" أمرًا شائع الحدوث، وغالبًا ما يكون مصدر إزعاج وليس مشكلة طبية حقيقية، وعادة ما يكون غير خطير ويختفي من تلقاء نفسه، ولكن في بعض الحالات، قد يكون نزيف الأنف علامة على إصابة خطيرة بالأنف أو مشكلة طبية أخرى.


وفي هذا الصدد، فقد أوضحت هيئة الهلال الأحمر السعودي أن نزيف الأنف أو ما يسمى بـ"الرعاف" هو من أكثر الحالات الإسعافية شيوعاً.


ونشرت الهيئة، عبر حسابها الرسمي على موقع التدوينات المصغر "تويتر" انفوغراف أوضحت من خلاله أنه يمكن إسعاف مصابي نزيف الأنف "الرعاف" من خلال 3 خطوات.


وأبانت أن الخطوات تتمثل في التالي:


1- أغلق الأنف بالضغط على الجزء الأسفل بأصبعي السبابة والإبهام لـ 10 دقائق.
2- قم بالجلوس وإمالة الرأس إلى الأمام حتى تلامس الذقن الصدر.
3- ضع كمادة باردة فوق الأنف.


تجدر الإشارة إلى أن نزيف الأنف يحدث عندما تنفتح إحدى الأوعية الدموية الصغيرة في أنفك وتبدأ في النزيف، وهناك نوعان من نزيف الأنف، وهي، (نزيف الأنف الأمامي والخلفي).


ويعد (نزيف الأنف الأمامي) النوع الأكثر شيوعا، ويحدث هذا النزيف الأنفي عندما ينفتح وعاء دموي في الحاجز، وهو الغضروف الذي يفصل بين الجانبين الأيمن والأيسر من الأنف، وإذا كنت تعاني من نزيف أنفي أمامي منتظم، فيمكنك عادة الاعتناء به بنفسك في المنزل.


وأما (نزيف الأنف الخلفي) فهو يحدث في مكان أبعد في الأنف، ويمكن أن يتسبب في تدفق الدم إلى الحلق، وإذا كنت تنزف من كلا فتحتي الأنف أو شعرت بالدم يسيل في الجزء الخلفي من الحلق، فقد تكون هذه علامة على نزيف أنفي خلفي، وهو أكثر خطورة، وقد يحتاج إلى علاج طبي.