اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

رئيسة لجنة المراكز الاجتماعية في الغرفة التجارية السعودية الأميرة دانية بنت عبدالله آل سعود: نعمل على تشكيل فريقٍ نسائي لكرة القدم من ذوي الإعاقة

الأميرة دانية بنت عبدالله آل سعود

تعدُّ الأميرة دانية بنت عبدالله بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود، من الرائدات في مجال خدمة ذوي الإعاقة ليس فقط في المملكة العربية السعودية بل على مستوى الوطن العربي أيضاً. ، فقد نذرت نفسها لخدمة هذه الفئة بعلمها ووقتها وخبرتها التراكمية الطويلة، واستطاعت تحقيق إنجازاتٍ غير مسبوقة، لا سيما في مجال دعم مراكز الرعاية النهارية. وبتفانيها، انتقلت بالعمل الاجتماعي إلى مستوى مؤسَّسي أكثر تطوراً عبر رئاسة لجنة المراكز الاجتماعية في الغرفة التجارية السعودية، وتقلُّدها مناصب أخرى، وتمكَّنت من الحصول على عديدٍ من الجوائز الإقليمية، منها جائزة المرأة العربية التي تقدمها مؤسسة لندن العربية..

في الحوار الآتي نتعرف عن قرب إلى الأميرة دانية وتجربتها الإنسانية الفريدة. .

 

تنسيق | عتاب نور Etab Nour

الرياض | محمود الديب Mahmoud Aldeep

تصوير | محمد البعيجان Mohmmed Albuaijan

تنسيق أزياء  | وفاء الدخيل Wafa Aldekhail

 

تشغلين منصب رئيس لجنة المراكز الاجتماعية في الغرفة التجارية، ما الخدمات التي تقدمها اللجنة؟

لجنة تنمية المراكز الاجتماعية في الغرفة التجارية بالرياض لجنةٌ مستحدثة، تمَّ اعتمادها منذ نحو سبعة أشهر بهدف استثمار الخبرات والموارد في بناء شراكاتٍ فاعلة مع القطاعين الحكومي والخاص، وتطوير قطاعٍ اجتماعي، يواكب «الرؤية السعودية 2030»، والوصول إلى مجتمعٍ، يعزز الهوية الوطنية، ويوفر فرص التمكين والمشاركة المجتمعية.

اللجنة تضم نخبةً متميزة من أساتذة الجامعة، وملَّاك مراكز الرعاية النهارية، ورجال وسيدات الأعمال المهتمين بالعمل الاجتماعي، وتقدم خدماتها في مجال رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة، والمرضى النفسيين، والمسنين والأيتام، وتعمل على تطوير البرامج والخدمات المجتمعية المقدَّمة لهم، وقد قدَّمنا حتى الآن مبادراتٍ متنوعة، لكن توقفنا قليلاً عن تنفيذ بعض الأعمال بسبب تفشي جائحة كورونا، مع استغلال فترة الجائحة بتنفيذ دورات تدريبية، وعقد اجتماعاتٍ للأعضاء، ناقشت كيفية إعداد مبادراتٍ تخدم اللجنة، ترأسها نائب رئيس مجلس الإدارة نايف الراجحي، وقد تمَّ عرض المبادرات على رئيس الغرفة التجارية، ونحن الآن في طور الموافقة عليها، كما أن هناك مبادراتٍ أخرى، نأمل أن يتم الموافقة عليها لإحداث نقلةٍ نوعية للجنة، وهذا هدفي بإذن الله.

 

تصفحوا النسخة الرقمية العدد 2104 من مجلة سيدتي

 

 

توفير فرص التعليم

 

ما أبرز الأبحاث التي شاركتِ بها بوصفكِ باحثةً مشاركة في لجنة الدراسات البحثية بالجامعة الافتراضية للأشخاص ذوي الإعاقة؟

تبذل السعودية جهوداً كبيرة من أجل توفير فرص التعليم للطلبة من ذوي الإعاقة، وتسعى إلى دمجهم في مؤسساتها التعليمية المختلفة، وقد أسهم التطور التكنولوجي المتسارع في نشر المعرفة والعلوم عبر شبكات الإنترنت من خلال مؤسساتٍ تعليمية متخصِّصة، تقدِّم خدمات التعليم الإلكتروني، فأُنشِئَت جامعاتٌ متخصِّصة في مختلف دول العالم، تعتمد برامج أكاديمية تعليمية، تُقدَّم عبر الإنترنت، لذا كان من المهم إجراء دراساتٍ بحثية عن التعليم الإلكتروني والجامعات الافتراضية، ومن هنا جاءت هذه الدراسة التي تتناول «واقع وتحديات الالتحاق بالكلية الافتراضية للأشخاص ذوي الإعاقة»، حيث سعى الفريق البحثي إلى إعداد خطةٍ شاملة للدراسة من أجل تحديد المناطق التي تحتاج إلى هذا النوع من الكليات، خاصةً في الأماكن النائية والمدن الصغيرة، وتحديد تخصُّصات هذه الكليات، وكل قسمٍ فيها، بما يتناسب مع نوع الإعاقة، إلى جانب اقتراح نموذجٍ لإنشاء كليةٍ افتراضية ناجحة للأشخاص ذوي الإعاقة، وتقويم جدوى إنشاء هذه الكلية.

وفي سبيل ذلك، قمنا بإعداد استبانةٍ، توضح مدى قبول

 

 

 

 

الأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم والمختصين لهذه الجامعة، حيث قام بتعبئة الاستبانة 207 أشخاص من ذوي الإعاقة، و214 من المتخصصين في مجال خدمات ذوي الإعاقة، و122 أسرة حتى الآن، وبمشيئة الله، سنقوم بتسليم البحث بعد اكتمال الاستبانة وانتهاء الدراسة، وعرض الآراء والمقترحات حول هذه الجامعة، ومدى اختلافها واتفاقها مع التعليم الجامعي المباشر، والتعرُّف إلى التحديات التي تحدُّ من الالتحاق بالكليات الافتراضية.

ولأن «رب ضارةٍ نافعة»، كما يقال، فقد ساعدتنا جائحة كورونا في القيام بهذا البحث، الذي يعدُّ من أبرز البحوث في هذا المجال، وأتمنى من الله أن نرى نتائجه على أرض الواقع، وسعيدةٌ جداً بالانضمام إلى هذ الفريق البحثي الرائع والمتميز بقيادة طارق الزهراني، كما أشكر المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني على هذه الثقة.

تابعي المزيد: سيدة الأعمال السعودية ندى باعشن تروي لـ «سيدتي» مشوار نجاحها في العمل والحياة

 

 

تبذل السعودية جهوداً كبيرة من أجل توفير فرص التعليم للطلبة من ذوي الإعاقة، وتسعى إلى دمجهم في مؤسساتها التعليمية المختلفة.

 

مراكز الرعاية النهارية

 

ما المقومات اللازمة لإدارة مركزٍ لرعاية المعاقين؟

مراكز رعاية المعاقين، أو مراكز الرعاية النهارية مراكزُ تقدم خدماتٍ تدريبية وتأهيلية متخصِّصة للأشخاص ذوي الإعاقة، وإدارة مثل هذه المراكز يحتاج أولاً إلى أن يكون هناك حسٌّ إنساني في المقام الأول، حيث الإيمان بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وأن تقديم الرعاية لهم واجبٌ ديني ومجتمعي، إلى جانب مشاركة الإدارة منسوبي المركز وأولياء الأمور كل ما يتعلق ببرامج وأساليب التدريب، والعمل بروح الفريق الواحد لتحقيق الأهداف المنشودة، والارتقاء بالخدمات على المستوى المطلوب.

وكم يصل عدد المراكز في السعودية؟

بما يخصُّ أعداد هذه المراكز، فإنها تصل في الرياض ومحافظاتها إلى 75 مركزاً للرعاية النهارية الأهلية، بحسب تصريح اللجان الفرعية للإشراف على مراكز الرعاية النهارية الأهلية في فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بمنطقة الرياض، وتقدم هذه المراكز خدماتها التعليمية والتأهيلية للفئات المتعددة من ذوي الإعاقة، الشديدة والمتوسطة والمزدوجة، وتنقسم إلى: مراكز مخصَّصة للإناث، تستقبل المستفيدات من عمر سنتين وما فوق، وأخرى للذكور من سنتين إلى 12 سنة، ومراكز للذكور من عمر 12 سنة وما فوق.

بينما يبلغ عدد مراكز التأهيل المهني، وهي مراكز حكومية متخصِّصة بالإعاقات القابلة للتأهيل، تسعة مراكز، بواقع 2 في الرياض، و2 في الدمام، و3 في الأحساء، و1 في الطائف، و1 في البكيرية، أما مراكز التأهيل الشامل، وهي مراكز حكومية متخصِّصة بالإيواء، فتصل إلى 38 مركزاً للذكور والإناث على مستوى البلاد.

هذا العدد من المراكز الأهلية، إضافة إلى المراكز الحكومية، متناسب مع عدد الأشخاص ذوي الإعاقة، فمن المهم تقديم الخدمات وفق الضوابط المحددة، ويمكن أن تعمل الوزارة على زيادة عدد المستفيدين في المراكز ودعمها لتصبح مراكزنا من أفضل المراكز خليجياً وعالمياً، خاصةً المراكز المتميزة، ومن أهمها مركز العباقرة للرعاية النهارية للمعاقين، مع تسليط الضوء على القرى، ودعمها، ونشر الوعي بالإعاقة وطرق التعامل مع هذه الفئة فيها.

 

إحصاءات وتحديثات

 

كم يصل عدد المعاقين في السعودية من الذكور والإناث وفقاً لآخر الإحصاءات؟

آخر إحصاءاتٍ اطلعت عليها لمدينة الرياض، كشفت عن أن عدد المصابين باضطراب طيف التوحد بلغ 10546، ومتلازمة داون 3138، والإعاقة الحركية 187079، والإعاقة البصرية 218180، والإعاقة السمعية 80282، ونأمل أن تكون هناك تحديثات دورية عن الأعداد، ويتم إعلانها وتوثيقها من الجهات الرسمية.

وأظهرت نتائج مسح ذوي الإعاقة عام 2017، أن نسبة السعوديين الذين لديهم صعوبات «خفيفة وشديدة وبالغة»، وصلت إلى 7,1% من إجمالي السكان «3,7% ذكور، و3,4% إناث».

جمعية أصدقاء ذوي الإعاقة الخيرية في الرياض من الجمعيات الرائدة في السعودية، ما الخدمات التي تقدمها؟

تهدف الجمعية إلى تحسين جودة الحياة للأشخاص ذوي الإعاقة، وتحقيق الريادة في العمل الخيري لضمان حصول هذه الفئة على حقوقها. وتقدم الجمعية أيضاً خدمات التأهيل النفسي والاجتماعي ودوراتٍ تدريبية، تستهدف توعية المجتمع بمسببات الإعاقة، وطرق الوقاية منها، وأساليب التدخل والتأهيل.

ومن أبرز الخدمات التي قدمتها الجمعية، وكان لها السبق في ذلك، توفير الترجمة بلغة الإشارة للمتدربات من ذوي الإعاقة السمعية في المدرسة السعودية للقيادة، وهي خدمة مجانية، كذلك نفذت مبادرة تصميم وتنفيذ ملابس شتوية متنوعة بهدف نشر الوعي بالإعاقات المختلفة، وعرضها في تطبيق جاهز، إضافة إلى تنفيذ برنامج احتفالي بالعيد باستخدام تقنية VR، شارك فيه ذوو الإعاقة البصرية والسمعية من الشاعرات، والفنانات التشكيليات، والفنانين المبدعين، وتشكيل أول فريقٍ لكرة القدم من الفتيات ذوي الإعاقة.

تابعي المزيد: جلسة تصوير من قلب القديّة مع سيدة الأعمال السعودية دانة العلمي

 

في ظل جائحة كورونا تمكنا من القيام ببحث يعدُّ الأبرز في مجال التعليم الافتراضي للأشخاص ذوي الإعاقة

 

أول فريق كرة قدم نسائي

 

إلى أين وصلت تجهيزات تشكيل فريقٍ نسائي لكرة القدم من ذوي الإعاقة، وما توقعاتكِ له في المستقبل؟   

نشأت فكرة تشكيل فريقٍ نسائي لكرة القدم من ذوي الإعاقة من أهمية الرياضة لهذه الفئة، إذ تهدف البرامج الرياضية إلى تنمية قدراتهم، واكتشاف مواهبهم الرياضية، ليصبحوا أكثر اعتماداً على الذات، والاندماج مع أقرانهم في المجتمع.

يضم الفريق فتياتٍ من ذوي الإعاقة السمعية، ومتلازمة داون، واضطراب ذوي التوحد، والشلل الدماغي، وقد اعتُمدن بعد إجراء الفحوصات الطبية اللازمة، على أن يتم متابعتهن صحياً ونفسياً وبدنياً حتى يحققن أقصى فائدة من هذا البرنامج الرياضي. كذلك وقَّعنا اتفاقية تعاونٍ مع نادي اليمامة النسائي، وإن شاء الله، سيُعتمد بوصفه أول فريقٍ نسائي للأشخاص ذوي الإعاقة في السعودية، ونستعد لإطلاق التدريبات في سبتمبر المقبل، ونأمل دعم المساهمين ورجال الأعمال لنا لتشكيل أكثر من فريقٍ، ونتطلع لأن يشارك الفريق في فعالياتٍ محلية ودولية بعد تقديم التأهيل الكافي للجميع، وتحقيق نتائج طيبة بمشيئة الله. وتأتي مرحلة المشاركة في البطولات بوصفها خطوةً تالية للتدريب والتأهيل من أجل رفع جاهزية الفريق للمشاركة في البطولات الرياضية.

 

جائزة المرأة العربية

 

حصلتِ على جائزة المرأة العربية من مؤسسة لندن العربية، مَن رشَّحكِ للفوز بها؟

حصلت على الجائزة من مؤسسة لندن العربية عام 2019 بترشيحٍ من الأميرة لمياء بنت ماجد آل سعود، بعد مشاركات مجتمعية عدة في مجال حقوق المرأة العربية بوجهٍ عام، والمرأة الخليجية خاصةً. هذه الدورة كانت الخامسة للجائزة، وحملت شعار "لا شرف في الجريمة"، للحد من الجرائم المرتكبة ضد النساء في العالم العربي، وتسليط الضوء على أهمية الدور الريادي للمرأة في المجتمعات العربية، وكيف لهذه الجرائم أن تنتقص من شأنها، خاصةً بعد تميزها واعتلائها أعلى المناصب.

وما أبرز الإنجازات التي أهَّلتك لحصدها؟

العملُ لمدة 20 عاماً مع الأشخاص ذوي الإعاقة في مركز العباقرة للرعاية النهارية، الذي بدأت فيه كاختصاصيةً نفسية ثم مشرفةً، قبل أن أتسلَّم إدارة المركز، والحمد لله، تخلل هذه المسيرة الطويلة كثيرٌ من الإنجازات، مثل تخريج طالباتٍ من ذوي الإعاقة السمعية والتحاقهن بالجامعة، والتميز في برامج تعديل السلوك والخطط التربوية والتعليمية التي تساعدهن على الاندماج بالحياة اليومية، وتعزيز استقلاليتهن. أيضاً نفَّذنا في مركز العباقرة أول ماراثون لفتياتٍ من ذوي الإعاقة عام 2008، وآخر في 2019، كما درَّبت أكثر من 300 طالبة من جامعة الإمام على كيفية التعامل مع ذوي الإعاقة، ونشر الوعي المجتمعي بماهية الإعاقة، فيما قدَّمت مع جامعة الحدود الشمالية في عرعر محاضرةً للتوعية بالإعاقة ومسبباتها، وفي يوم الإعاقة العالمي زرنا مجلس الشورى لنشر الوعي حول الإعاقة، وكانت المرة الأولى التي يحضر فيها أطفالٌ معاقون في المجلس.

وأذكر هنا أيضاً فعاليات "لوّن رصيفك "VSA arts KSA التي شارك فيها 100 طالب من ذوي الإعاقة. كما حصل مركز العباقرة على شهادة "الأيزو 9001"، وعديدٍ من شهادات الشكر والتقدير والتقييم المتميز لرعايتنا الأشخاص من ذوي الإعاقة. وأعمالٌ كثيرة لا تعد ولا تحصى قمتُ بها بالتعاون مع فريق العباقرة لخدمة ذوي الإعاقة وأسرهم.

تابعي المزيد: أضوى فهد لـ"سيدتي": تغلبي على السرطان أهم نقلة في حياتي وفيلم "حد الطار" تحدٍّ حمّلني المسؤولية

 

متلازمة السعادة

 

دشَّنتِ كتاب "متلازمة السعادة"، وقمتِ من خلاله بتغطية التفاعلات والمشاعر المبكرة التي قد يتعرض لها الوالدان، عندما يثبت التشخيص إصابة الطفل بمتلازمة داون، ما أبرز هذه المشاعر؟

كتبت هذه القصة بأسلوب عاطفي بسيط، يغطي التفاعلات والمشاعر المبكرة التي قد يتعرض لها الوالدان، والطريقة التي تستطيع من خلالها الأسرة التكيُّف والتأقلم عندما يثبت التشخيص إصابة الطفل بمتلازمة داون، حيث تختلف المشاعر من شخصٍ لآخر، فهناك مَن يصاب بالصدمة وإنكار الحدث ورفض تصديقه، وهناك مَن تظهر مشاعره بصورة غضبٍ عارم، أو لومٍ للذات، وقد يصاب بعضهم بمشاعر الاكتئاب والحزن التي قد تمتد فترةً طويلة، لكن يجب التذكير بأن هذا الأمر قضاء الله وقدره، ويجب تقبُّله، وتقبُّل الملاك الصغير الذي منحه الله لوالديه ليكون مصدر سعادةٍ لهما.

 ما أبرز الخدمات المساندة التي يجب تقديمها للأطفال من ذوي متلازمة داون؟

خدمات كثيرة، في مقدمتها التأهيل التربوي المبكر «التدخل المبكر»، فالتعلم والتدريب في السنوات الأولى من حياة الطفل، يكون أسهل وأسرع من التعلم في المراحل العمرية اللاحقة. هناك أيضاً خدمات التعليم والتدريب، والخدمات الصحية، والخدمات الاجتماعية والنفسية، وخدمات العلاج الطبيعي والوظيفي والنطق والتخاطب، وخدمات التكنولوجيا المساندة، وخدمات التأهيل المهني.

ركز كتابك «مذكرات صديقة» على معاناة مصابةٍ بالصمم، من هي بطلة هذه القصة؟

كتاب «مذكرات صديقة» قصة واقعية عن صديقة مكافِحة صمَّاء، هي الأستاذة فاتن الضاني، التي فقدت السمع في طفولتها. الكتاب يسرد قصة كفاحها في التعليم حتى حصولها على درجةٍ جامعية، ونجاحها زوجةً، وأماً، استطاعت تربية أولادها وتعليمهم حتى حصدوا درجاتٍ جامعية مرموقة، ونجاحها أيضاً في مجال العمل وخدمة قضايا الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية، ونيلها شهادات تميزٍ وتكريمٍ من جهات عدة. هي قصةٌ رائعة، نستلهم منها الأمل والكفاح، والعمل على تحقيق الأحلام التي قد يراها بعضهم صعبة المنال، لكنها بالإرادة تتحقق.

أخيرا ما أبرز مشروعاتك في استدامة العمل الخيري التي تواكب أهداف "رؤية السعودية 2030"؟ 

أتطلع، بمشيئة الله وتوفيقه، لأن استمر في تقديم الدعم والرعاية للأشخاص ذوي الإعاقة، وهذا هدفي منذ عملي في هذا المجال الإنساني، ولابد أن نركز أيضاً على ما نصَّت عليه "رؤية 2030"، والتوصيات التي تهدف إلى الاستدامة بالعمل الخيري والتنمية المجتمعية.

وبإذن الله سأعمل أيضاً على تأليف كتابٍ ثالث فور الاستقرار على الموضوع المناسب، والمحتوى الهادف والمتميز.

تابعي المزيد: الأميرة هند بنت عبدالرحمن آل سعود: العمل التطوعي ليس تشريفاً بل أمانة ومسؤولية