اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

وفاة مدير التصوير رمسيس مرزوق "ساحر الضوء" عن عمر ناهز الـ81 عامًا

الصورة من من صفحة المهرجان أثناء تكريم مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير له في الدورة الثالثة

توفي منذ قليل مدير التصوير رمسيس مرزوق، عن 81 عاماً، إثر مضاعفات ومتاعب صحية بالقلب كان يعاني منها على مدى الأعوام القليلة الماضية، بعد مشوار حافل بالعطاء، حيث أعلن الوفاة الفَنّان سامح الصريطي، عبر حسابه على «فيسبوك»، حيث علق قائلاً: «فقدنا الآن فَنّاناً كبيراً ورائداً من رُوّاد التصوير السينمائي. رحم الله الدكتور رمسيس مرزوق، وهذه آخر لقطة له مع أخيه الفَنّان النحات ومهندس الديكور زوسر مرزوق». 

مدير التصوير رمسيس مرزوق الصورة من صفحة نقابة المهن التمثيلية على تويتر
مدير التصوير رمسيس مرزوق الصورة من صفحة نقابة المهن التمثيلية على تويتر
 

وقد لُقّب الراحل بـ«ساحر الضوء»، حيث قدم خلال مشواره الفني عشرات الأعمال السينمائية ووقف أمامه وجوه أشهر نجوم السينما المصرية، منهم أحمد زكي، ولبلبة، ومديحة كامل، ونبيلة عبيد، ومن أبرز أعماله «معالي الوزير، وحين ميسرة، وتوت توت، والصعود إلى الهاوية».

مدير التصوير رمسيس مرزوق وسامح الصريطي.. الصورة من حساب الفنان سامح الصريطي
مدير التصوير رمسيس مرزوق وسامح الصريطي.. الصورة من حساب الفنان سامح الصريطي
 

ولم يكتف رمسيس مرزوق بنجاحاته في السينما، وإنما له العديد من الأعمال الدرامية المميزة منها مسلسل «وجه القمر» آخر عمل تليفزيوني لسيدة الشاشة العربية فاتن حمامة.

وزيرة الثقافة المصرية تنعى رمسيس مرزوق

كما نعت وزيرة الثقافة المصرية، الدكتورة إيناس عبد الدايم، الدكتور رمسيس مرزوق مدير التصوير الذي غيبه الموت، اليوم الجمعة 2 يوليو (تموز)، عن عمر يناهز 81 عاماً.

وقالت إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، إنّ الراحل أحد رواد فَنّ التصوير السينمائي المصري، وأضافت أنّه لقب بفارس الظل والنور، حيث تَمَيّز برُؤية فَنّية عبقرية برزت من خلال زوايا التصوير التي كانت مفتاح سِرّ نجاح الكثير من الأعمال، مؤكدة أنّ بصماته ستبقى علامة بارزة في تاريخ الإبداع السينمائي، كما قَدّمت العزاء لأسرته وأصدقائه وتلاميذه داعية الله أن يتغمد الفقيد برحمته.

إيناس عبد الدايم تكرم مشوار رمسيس مرزوق السينمائي

وأطلقت د. إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، تكريماً لرحيل رمسيس مرزوق السينمائي سلسلة أفلام تسجيلية بعنوان ذاكرة الإبداع، تعرض ضمن فعاليات المبادرة الإلكترونية «الثقافة بين إيديك»، التي تبث على قناة وزارة الثقافة على يوتيوب، والتي بدأتها بفيلم «فارس الظل والنور» الذي يستعرض ملامح المشوار الفني لمدير التصوير السينمائي رمسيس مرزوق وأهم أعماله والمحطات الرئيسية في تاريخه الإبداعي.

كما نعى أيضاً مدير التصوير السينمائي كمال عبد العزيز، صديقه مدير التصوير رمسيس مرزوق، الذي وافته المنية ظهر اليوم. ونشر عبد العزيز، صورة له معه عبر حسابه على «فيسبوك»، وعلق قائلاً: «وداعاً آخر عمالقة التصوير دكتور رمسيس مرزوق... صاحب التاريخ المشرف، هتوحشني».

كما نعت إدارة مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير مدير التصوير المصري رمسيس مرزوق الذي وافته المنية اليوم، متمنين لأسرته ومحبيه الصبر والسلوان. 

والراحل رمسيس مرزوق من مواليد الأول من مايو 1940، بمحافظة بني سويف، وحصل على 4 شهادات فنية وهي بكالوريوس كلية الفنون التطبيقية قسم تصوير جامعة حلوان عام 1959، بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية أكاديمية الفنون تخصص تصوير عام 1963، ودرس لمدة عام بمعهد السينما بروما عام 1964، ودكتوراه في السينما من جامعة السوربون بباريس تخصص إخراج عام 1983.

أعمال رمسيس مرزوق السينمائية

يذكر أنّ رمسيس مرزوق فَنّان ومدير تصوير مصري شهير، حاصل على بكالوريوس كلية الفنون التطبيقية قسم تصوير جامعة حلوان عام 1959 وبكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية بأكاديمية الفنون تخصص تصوير، 1963 وشهادة الدكتوراه في الإخراج السينمائي من جامعة السوربون بباريس (فرنسا) عام 1983، حيث حصل على حوالي 20 جائزة تقديرية.

نال العديد من الجوائز وعمل مع يوسف شاهين وشارك في تصوير أفلام إيطالية

نال العديد من الجوائز، كما شارك في تصوير مجموعة من الأفلام الإيطالية، وأقام العديد من المعارض الخاصة في مصر وروما وباريس، كما عَمِلَ لسنوات عديدة مع كبار المخرجين منهم يوسف شاهين، ورضوان الكاشف، وشريف عرفة ويسري نصر الله، وغيرهم، وقدم على مدار مشواره الفني مجموعة كبيرة من الأعمال الهامة.

 وقدم مرزوق، على مدار مشواره الفني مجموعة كبيرة من الأعمال الهامة التي وصل عددها إلى 70 عملاً ما بين السينما والتلفزيون، منها: «اضحك الصورة تطلع حلوة، ومرسيدس، وليه يا بنفسج، والصعود إلى الهاوية، وآه يا ليل يا زمن».

*الفَنّان سامح الصريطي يعلن وفاة مدير التصوير المصري رمسيس مرزوق

* مدير التصوير السينمائي كمال عبد العزيز ينعى صديقه مدير التصوير رمسيس مرزوق