تنسيق الألوان في الديكور المنزلي

تنسيق الألوان في الديكور المنزلي

يقضي الديكور الداخلي المنزلي الناجح والأنيق، بحسن تنسيق الألوان المختلفة معًا في الغرفة، سواء تعلّقت الألوان بالدارجة منها حسب خطوط موضة الديكور أو بتفضيلات صاحب(ة) المنزل. وفي هذا الإطار، ثمة قاعدة مساعدة تلبّي الحاجة إلى تحقيق ديكور متوازن، بعيدًا عن أي تنافر غير مرغوب.

 

لعبة الألوان

قد تعبّر قطعة الأثاث الرئيسة، كالصوفا في غرفة الجلوس، عن اللون المسيطر

في لعبة توظيف الألوان، تساعد القاعدة الكلاسيكيّة الآتية المتبعة من مصمّمي الديكور، عموماً. تتألّف القاعدة من الأرقام الثلاثة الآتية: 60 و30 و10؛ كلّ رقم فيها يشير إلى نسبة حضور اللون في لوحة الديكور، وفق الآتي:

  • اللون المسيطر، الذي يشغل 60% من لوحة الديكور. في مثل عملي على القاعدة؛ يمكن أن يعبّر طلاء الجدران في غرفة الجلوس عن اللون المسيطر أو حتّى قطعة الأثاث الرئيسة، كالصوفا، أو قطعة السجّاد التي تغطي الأرضيّة... باختصار، اللون المسيطر هو ذلك التي تتصف غرفة الجلوس (أو أي غرفة) به، كأن يقال "الغرفة الرماديّة جذّابة".
الديكور المنزلي في تعريف العامّة هو حسن تنسيق الألوان المختلفة معًا في الغرفة
  • اللون الثانوي، الذي يشغل 30% من لوحة الديكور؛ وقد يحمله زوجا المقاعد اللذان يجاوران الصوفا الرئيسة أو الستارة...
  • اللون المميّز، الذي يشغل 10% من لوحة الديكور، ويشير غالبًا إلى ذوق صاحب(ة) المنزل؛ فالوسائد والمشالح التي ترمى على الصوفا الرئيسة في غرفة الجلوس أو اللوحة التي تسيطر على جزء من الجدار أو حتّى إكسسوارات التزيين، كلّها يعبّر عن اللون المميّز خير تعبير.

تابعوا أيضاً: أناقة الأخضر الزمردي في غرف المنزل

 

 

عجلة الألوان

عجلة الألوان مساعدة في تطبيق قاعدة الديكور 60 30 10

 لاختيار ألوان الديكور الداخلي، منسجمة مع بعضها البعض، وفي تطبيق للقاعدة، تبدو عجلة الألوان مساعدة. وفي هذا الإطار، يمكن لهواة درجات اللون الواحد (مونوكروم)، انتقاء الرمادي (أو الأبيض أو الكريمي)  لونًا مسيطرًا، ودرجة أفتح منه للون الثانوي، ودرجة أدكن من اللون المسيطر للون المميّز. أمّا هواة التناظر في الديكور، فيمكنهم اختيار اللون المسيطر واللونين الآخرين، من مجموعة الألوان التي تقع بالقرب من بعضها البعض، على عجلة الألوان، على أن يكون "المسيطر" هو ذلك الوسطي على العجلة (الأخضر، مثلًا)، بين الثانوي (الأزرق المخضر) والمميز (الأصفر). 

تابعوا أيضاً: ديكورات غرف نوم بألوان صيفية 2021

صيغة 60 30 20 في الديكور

في تجاوز للقاعدة الكلاسيكيّة، يفضل البعض اعتماد صيغة 110 أو 60 30 20، أي أن نسبة 60% من لوحة الديكور قوامها اللون المسيطر، و30% منها من اللون الثانوي. أمّا اللون المميز فهو 20% بدلًا من 10% في القاعدة الأساسيّة. نسبة الـ20% موزّعة على لونين مرغوبين، قد يحلّان على  إطارات الصور أو المزهريّات أو الوسائد المُضافة إلى الصوفا أو الشمعدانات...