اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أكبر حديقة حيوانات في العالم

أكبر حديقة حيوانات في العالم

 حديقة الحيوانات هي عبارة عن أماكن مجهّزة بتجهيزاتٍ خاصةٍ بالحيوانات المختلفة سواء أكانت أليفةً أم وحشيةً، وتعملُ الحدائق على جذب النَّاس إليها لمشاهدة الحيوانات التي تحتويها، ويتوجه إليها محبّو الحيوانات للتمتع بمناظر الحيوانات والتقرُّب من عالمها الخاص، يقول المهندس مصطفى عثمان الباحث بمركز البحوث الزراعية تختلف الحدائق عن بعضها البعض من حيث مساحتها، والحيوانات التي تحتويها وعددها، فمنها حدائقٌ صغيرةٌ في مساحتها وعدد حيواناتها، ومنها الكبيرة وعندما نتساءل عن أكبر حديقةٍ للحيوان في العالم، فإنّ الجواب سيعتمد على المعايير التي استخدمت في وصف كلمة كبير.

أكبر حديقة

أكبر حديقةٍ للحيوانات بالعالم بالاعتماد على معيارين هما: المساحة الكلية التي تحتلها الحديقة، بالإضافة إلى عدد الحيوانات التي تحتويها، وبهذا نستطيع القول بأنّ أكبر حديقةٍ للحيوانات في العالم -بالاعتماد على المعيارين السابقين- هي حديقة حيوانات هنري دورلي، وتقع حديقة في منطقة أوماها، في ولاية نبراسكا الأمريكيّة، وتقع على مساحة 131 فداناً (53 هكتاراً) من الأرض.

تمّت إعادة تنظيم الحديقة في الستينات من قِبَل جمعية علم الحيوان في أوماها، وكانت وقتها تحتوي على مائةٍ وعشرين حيواناً فقط، بينما في وقتنا الحاضر أصبحت الحديقة تحتوي على ما يقارب الـ 17.000 حيوان، وتمثِّل هذه الحيوانات أكثر من 962 نوعاً تقريباً؛ إذ توجد في الحديقة جميع أنواع الحيوانات الأمريكيّة مثل: قطط أمريكا الشَّمالية، والحيوانات اللَّيلية، بالإضافة إلى أنها تتضمن الآلاف من الحيوانات من جميع أنحاء العالم و تحتوي الحديقة - بالإضافة إلى ما تحتويه من حيوانات- على حدائق تصل مساحتها إلى 546 ألف مترٍ مربّع، وحوض مائيّ للأسماك، ومسرح I max، وحديقة سفاري للحياة البريّة، وتضم الحديقة أيضاً معروضاتٍ بارزةٍ عدة، وفيها أكبر بيئة صحراويةٍ مغلقةٍ بالعالم، بالإضافة إلى أكبر الغابات المطريّة في الأماكن المغلقة في البلاد وتسعى حديقة حيوانات هنري دورلي إلى الحفاظ على الحيوانات من الانقراض وتعدُّ رائدةً في الاهتمام في الحيوانات والحفاظ عليها، ويتَّضح ذلك من عدد الحيوانات الكبير الذي تحتويه..

-حديقة حيوان هنري دورلي متميِّزة في أبحاثها العلميَّة التي تجريها. مُعتَمدةٌ من جمعيَّة حدائق الحيوانات وأحواض الأسماك . تعدُّ عضواً في الرابطة العالميَّة لحدائق الحيوانات وأحواض الأسماك. الإقبال عليها كبيرٌ جداً؛ حيث إنَّها استقبلت في سنينها الأربعين الأخيرة ما يقارب خمسة وعشرون مليون زائر.

 

أكبر 10 حدائق في العالم

احدى حدائق الحيوانات 

وجدت حدائق الحيوانات منذ آلاف السنين في مصر والصين، وكان الغرض منها تقديم المتعة لملوك وقادة بعض الإمبراطوريات والدول، اما الان فانها في متناول الجميع، وتساهم في إنقاذ العديد من الحيوانات من الخطر الذي تتعرض له في موطنها الأصلي، فيما يلي نتعرف على حدائق الحيوانات الأكبر في العالم من حيث المساحة. حديقة الحيوانات خلال القرن السادس عشر للميلاد، تم افتتاح أول حديقة في العالم أمام الجماهير بالمجان، مع بعض الرسوم لمن يرغب في مشاهدة الإبل والاسود، وهذا الأمر حدث خلال فترة الامبراطورية البريطانية، اما اليوم فان جميع حدائق الحيوانات مفتوحة أمام الجماهير، ويقصدها سنويا الملايين من الزوار من اجل مشاهدة بعض الحيوانات التي لن يتمكنوا من مشاهدتها في مكان آخر، وهي توفر المتعة والمعرفة للزوار، وفي نفس الوقت فان الحديقة توفر مكانا امنا لتلك الحيوانات، أو على الأقل البعض منها. اليكم مساحة الحدائق الحيوان الأكبر في العالم .

- حديقة أريجنار آنا ومساحتها 6كم مربع

-حديقة حيوان ميامي ومساحتها 3.04 كم مربع

-حديقة حيوان تورنتو ومساحتها2.87 كم مربع

-حديقة حيوان كولومبوس ومساحتها2.34 كم مربع

-حديقة حيوان برونكس ومساحتها1.06 كم مربع

-حديقة حيوان بكين ومساحتها0.89 كم مربع

-حديقة الحيوان الوطنية لجنوب افريقيا ومساحتها0.86 كم مربع

- حديقة سميثسونيان في واشنطن ومساحتها0.66 كم مربع

-حديقة حيوان هنري دورلي ومساحتها0.53 كم مربع

-حديقة حيوان برلين ومساحتها0.35 كم مربع

حديقة حيوان