اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

فوائد المغنيسيوم للحامل

فوائد المغنسيوم للحامل

 جدول محتوى

 فوائد المغنيسيوم للحامل

 الكميات الموصى بها من المغنيسيوم للحامل

 أضرار المغنيسيوم للحامل

المصادر الغذائيّة للمغنيسيوم

 

يُعدُّ المغنيسيوم رابع أكثر المعادن وجوداً في جسم الإنسان بعد الكالسيوم، والبوتاسيوم، والصوديوم، إذ يحتوي جسم الشخص البالغ غلى ما يُقارب 25 غراماً من المغنيسيوم، والذي يتمّ تخزين ما يتراوح من 50% إلى 60% منه في العظام، بينما توجد الكميّة المُتبقية في العضلات والأنسجة الرخوة وسوائل الجسم، وتجدر الإشارة إلى أنّه لا يُمكن تصنيع عنصر المغنيسيوم في جسم الإنسان، لذلك يجب الحصول عليه من الطعام والماء المُستهلك، لكن هل هو آمن للحامل، وكم هي الكمية الموصى لها بها يومياً.

فوائد المغنيسيوم للحامل

الكمية الموصى بتناولها

يُعدّ المغنيسيوم من المعادن الضرورية للحامل فهو يُساهم في بناء أسنان وعظام قويّة للطفل، كما أنّه يتشارك مع الكالسيوم في آلية انقباض وانبساط العضلات، حيثُ يؤدي المغنيسيوم دوراً في ارتخاء العضلات، بينما يحفز الكالسيوم العضلات على الانقباض، وقد تبين أنَّ إعطاء المغنيسيوم للحوامل قبل الولادة المبكرة قد يُقلل من خطر إصابة الرضيع بالشلل الدماغي، وفي ما يأتي بعض الفوائد المؤكدة، كما ذكرها موقع  medicalnewstoday.com.

1 - إن زيادة مستويات المغنيسيوم في مياه الشرب التي تستهلكها الحوامل يساهم في تقليل خطر إنجاب طفل ذو وزنٍ مُنخفض عند الولادة.

2 - لا توجد علاقة قوية بين استهلاك الحوامل لمُكملات المغنيسيوم وارتفاع مستويات ضغط الدم لديهن، حيث إن استهلاك مكملات المغنيسيوم بجرعة 300 مليغرام يوميّاً كان آمناً لكلّ من الأم والرضيع، وعلى الحوامل السليمات تجنب استهلاك مُكمّلات المغنيسيوم بهدف تقليل خطر الإصابة بزيادة ضغط الدم.

3 - إنّ استهلاك مُكمّلات المغنيسيوم للحامل قد يُساهم في التخفيف من مُتلازمة تململ الساقين، وهي حالة تتسبب في الإحساس بعدم الارتياح ورغبة لا يمكن السيطرة عليها لتحريك الساقين، لكن هذه العلاقة بين المغنيسيوم وحالة تململ الساقين، بحاجة الى المزيد من الدراسات لإثباتها.

الكميات الموصى بها من المغنيسيوم للحامل

 يُوضح الآتي الكميات المُوصى بتناولها يوميّاً من المغنيسيوم للحوامل في مُختلف المراحل

من 14 إلى 18 سنة يوصى بتناول 400

من 19 إلى 30 سنة يوصى بتناول 350

من 31 إلى 50 سنة يوصى بتناول 360

أضرار المغنيسيوم للحامل

أضرار ارتفاع المغنيسيوم على الحامل

 يُعدّ استهلاك ما لا يزيد عن 350 مليغراماً من المغنيسيوم في اليوم الواحد آمناً في الغالب للنساء خلال فترة الحمل، وبشكلٍ عام قد يُسبب استهلاك المغنيسيوم بعض الآثار الجانبية لدى المُصابين ببعض الحالات المرضيّة:

اضطرابات النزيف:

 حيثُ إنَّ استهلاك المغنيسيوم قد يزيد من خطر النزيف أو الكَدَمات لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف.

مرضى الكلى:

قد يؤدي استهلاك مُكمّلات المغنيسيوم إلى تراكمه في الجسم ووصوله إلى مستويات خطيرة لدى مرضى الكلى، وذلك بسبب ضعف قدرة الكِلى لديهم على التخلُّص من المعادن الزائدة عن حاجة الجسم.

 متلازمة تململ الساقين:

كما ذُكر سابقاً فإنّ الأشخاص المُصابين بمتلازمة تململ الساقين قد يمتلكون مستويات عالية من المغنيسيوم، ولكن السبب في ذلك غير واضح، ولا يُمكن الجزم بأنّ المغنيسيوم هو سبب هذه الحالة؛ لأنّ بعض الأشخاص المُصابين بهذه المُتلازمة يُعانون أيضاً من نقص مستويات المغنيسيوم في الجسم.

المصادر الغذائيّة للمغنيسيوم

مصادر غذائية للمغنيسيوم

 فيما يأتي كميّة المغنيسيوم الموجودة في 100 غرامٍ من بعض الأطعمة التي تُعدّ غنيّةً به:

  • في السبانخ 87 ميليغراماً
  • بذور القرع واليقطين 550 ميليغراماً
  • حبوب الليما 74 ميليغراماً.  
  • التونة 64 ميليغراماً.
  • الأرز البني 44 ميليغراماً.
  •  اللوز 270 ميليغراماً.
  • الشوكولاتة الدّاكنة 228 ميليغراماً.
  • الأفوكادو 29 ميليغراماً.
  • اللبن خالي الدسم 19 ميليغراماً.
  • الموز 27 ميليغراماً.

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل استهلاك أي كمية من المغنيسيوم لا بد من استشارة طبيب مختص.