اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

تقنيات القراءة المتأنية

تقنيات القراءة المتأنية

في بعض الأحيان ، يكون من المفيد قراءة نص بتأني أو بدقة ، بغرض استخلاص بعض الحقائق الأساسية أو تحقيق دراسة مقاربة أو دراسة مقارنة أو دراسة تحليلة، أو حتى لفهم نص تفسيري بعمق وما يعادله من المفردات والجماليات الدقيقة..

في اللحظة التى تحتاجين فيها للقراءة بالتفصيل أو بتأني، ستحتاجين إلى معرفة استراتيجيات القراءة المتأنية، الباحثة فى كلية الآداب حاصلة على ماجستير فى اللغة العربية أ. امل عبد الرحيم تحدثكِ عن تقنيات القراءة المتأنية..


ما هي القراءة المتأنية؟



القراءة المتأنية هي نوع من القراءة التي تهدف إلى أخذ كل تفاصيل النص ، للحصول على صورة كاملة ومتكاملة لكل ما يشير إليه، وهى تختلف عن القراءة السريعة والتى تقوم على تمرير عينيك سريعا على النص لاستيعاب ما يدور حوله .. بينما القراءة المتأنية هى قراءة فى جوهر الموضوع حيث تقوم عينيك بالتقاط أدق تفاصيل وصولا لبعده الرابع أو ماورائيته .


استراتيجيات القراءة المتأنية



تقول الباحثة فى كلية الآداب : قد تكون القراءة المتأنية صعبة في بعض الأحيان ، خاصة إذا كان القارئ يجد النص مملًا أو صعبًا، و قد يكون من المغري حقًا تصفح الأقسام التي لا تهمك ، أو المرور بشكل عابر بين صفحات كتابك المهم، إذا أدركتِ أنكِ لم تأخذي ما قرأته بشكل جدي، ولم تنتبهي أو تركزي فى أجزاء من كتابك، فأنتِ لم تقرأي بشكل جيد، ولن تحققي هدفك من القراءة .

هناك بعض الاستراتيجيات التي يمكنك استخدامها للتأكد من أنك تقرئين بعناية ، مما يساعدك على تحقيق أقصى استفادة من النصوص التي تقرئينها.

تابعوا المزيد: أنواع القراءة التمهيدية


اختاري مكان هادئ للقراءة



فى البداية لا بد من اختيار مكان هادئ به مقعد يمكن الجلوس عليه بطريقة مستقيمة، إذ تعتبر المكتبة أو المكتب في المنزل من أفضل المواقع لتحقيق ذلك.


اقرئي ببطء



لا تميلى إلى القراءة بسرعة كبيرة، تأكدى من أنك تمضين عبر السياق ببطء ، بالسرعة التي تناسبك ، للتأكد من استيعاب كل كلمة. يمكن أن يساعد هذا حقًا في فهمك العام للنص. 

تابعوا المزيد: مشكلات صعوبة القراءة وطرق التغلب عليها


أعيدي قراءة المقاطع



إذا لم تفهمي شيئًا مما قرأته ، فاقرئيه مرة أخرى.  قد تفهمين أكثر، لكن إذا لم تفعلي ، فلا تقلقي يمكنك أن تسألي شخصًا آخر عما إذا كان يمكنه مساعدتك في ذلك.  وإذا كانت هناك مفردات معينة لا تفهميها ، فابحثي عن كلماتك المعضلة في القاموس.


اعلمي أنك لن تفهمي كل شيء

أعيدي قراءة المقاطع
أعيدي قراءة المقاطع



من المهم أن تضعي في اعتبارك أنك لن تفهمي بالضرورة كل شيء في النص. لا أحد يفهم كل كلمة يقرؤها، ولا حرج في ذلك. إذا كنت تهدفين لتحقيق معدل استيعاب يقارب 80٪ ، فأنتِ تقومين بعمل جيد حقًا.

من الممارسات الجيدة محاولة استنتاج المعنى من السياق ، لذا انظري ما إذا كان بإمكانك اكتشاف معنى كلمة أو جملة أو قسم من النص من خلال النظر إليه فيما يتعلق بأقسام النص. 


دوني ملاحظاتك

دونى ملاحظاتك
دوني ملاحظاتك



إذا كنت تقرئين بعناية ، فقد يكون من الجيد تدوين بعض الملاحظات حول أهم الأفكار والجمل المميزة فى النص،  يمكن أن تكون هذه الأشياء مهمة فتلتصق بعقلك ويمكن استدعائها ، أو قد تكون هذه الأشياء أكثر صلة بمهمة معينة تقومين بتنفيذها.  أو فكرة تبحثين عنها ، هذه إستراتيجية جيدة إذا كانت القراءة المتأنية هي مقاربتك الأولى للنص ، حيث يعني ذلك أنه عندما تعودين إليه ، لن تحتاجي إلى قراءته بمثل هذه التفاصيل مرة أخرى. بدلاً من ذلك ، سيكون لديكِ قائمة بأهم جوانب النص التي تم تدوينها بالفعل .


طرق لتقييم استراتيجيات القراءة المتأنية

اقرئى ببطء
اقرئي ببطء



تقول أ. امل إذا قمت ببعض استراتيجيات القراءة المتأنية ، فربما تريدين التحقق من مقدار ما استوعبته من خلال اختبار ذلك ...

  • قومي بوضع عدد من أسئلة الفهم للتحقق من فهمك للنص حيث تكون الإجابة في النص
  • قومي بالإجابة على هذه الأسئلة ذهنيا
  • ثم قومي بتدوينها وابعدي الكتاب عن متناول يدك
  • حاولى رصد عدد الأسئلة التي يمكنك الإجابة عليها من الذاكرة
  • عودي مرة أخرك للنص ثم اجيبي عن باقي الأسئلة التى توقفت عندها بقلم ذو لون مختلف.
  • قومى بعمل تقييم لمدى استيعابك وفهمك للنص من خلال مقارنة الأسئلة بالإجابات.

تابعوا المزيد: 10 خطوات للتعرف على كيفية تلخيص كتاب