تطوير اختبار لقياس مستوى السكر في الدم دون ألم

كشف علماء أستراليون عن أنهم طوَّروا اختباراً لقياس مستوى السكر في الدم لمرضى داء السكري، مؤكدين أنه أفضل ما تم الوصول إليه حتى الآن.

واختبار السكر الجديد عبارةٌ عن شريطٍ، يفحص مستويات الجلوكوز عن طريق اللعاب. وعادةً ما يقوم مرضى السكري بوخز أصابعهم مرات عدة في اليوم لوضع قطرة دمٍ على شريط اختبارٍ، ومراقبة مستويات السكر في الدم والسيطرة عليها.

ويعمل الاختبار الجديد عن طريق إدخال أنزيمٍ، يستطيع الكشف عن وجود الجلوكوز في جهازٍ، يمكنه بعد ذلك نقل وتحديد مستويات الجلوكوز، حسبما قال بول داستور، أستاذ الفيزياء في جامعة نيوكاسل بأستراليا وقائد الفريق الذي ابتكر الاختبار.

وقال داستور: "أفضل اختبارٍ لقياس مستوى الجلوكوز في الدم، هو ما لا يستلزم وخزاً". حسبما أفادت "رويترز".

وأضاف أن "هذا الاختبار "يفتح الباب أمام اختبارات لقياس مستويات الجلوكوز في الدم دون ألم وبتكلفة منخفضة، ونأمل كذلك في نتائج أفضل كثيراً لمَن يعانون من داء السكري"، كاشفاً عن الاختبار الجديد ابتُكِرَ بمحض الصدفة بينما كان يعمل العلماء على خلايا شمسية.

وحصل المشروع على تمويلٍ من الحكومة الأسترالية بمبلغ 6.3 مليون دولار أسترالي "4.7 مليون دولار أمريكي" لإقامة منشأة لإنتاج المعدات اللازمة للاختبار عند الانتهاء من التجارب السريرية.

وأشار داستور إلى أنه يمكن نقل التكنولوجيا الجديدة واستخدامها في اختبارات "كوفيد 19"، ومسببات الحساسية، ومستويات الهورمونات، والكشف عن الأورام.