500 كادر أمن مدني لاستقبال الحجاج وتنفيذ خطط الطوارئ والسلامة بالمسجد الحرام

أكد مدير عام الإدارة العامة للأمن والسلامة بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الأستاذ فايز بن عبدالرحمن الحارثي استعداد ما يزيد عن (500) كادر أمني للمشاركة في استقبال أفواج الحجاج الأولى ودعم المنظومة الخدمية داخل المسجد الحرام والمرافق الخارجية له، وفق كل الإجراءات والاحترازات المتبعة لضمان سلامة قاصدي المسجد الحرام وراحتهم، وتقديم أفضل الخِدْمات وأرقاها لضيوف الرحمن تحقيقاً لتطلعات القيادة الرشيدة، نحو تكامل الخدمات خلال الموسم الاستثنائي.



خطط استقبال الحجاج



‏‎وعن أبرز خطط الإدارة العامة للأمن والسلامة لاستقبال الحجاج ودورهم في دعم الأمن تحدث "الحارثي" قائلاً: تتمحور أعمالنا خلال الموسم الاستثنائي على التواجد في استقبال الحجاج في المداخل الرئيسية للمسجد الحرام والمسارات الأولى من صحن المطاف.
• التأكد من عزل الأعمال ‏الإنشائية عن مداخل الممرات الخاصة بحركة الحجيج.
• جاهزية السلالم ‏الكهربائية ومتابعة أدائها.
• إضافة إلى متابعة مستجدات الخطط والبرامج الأمنية والتنظيمية مع كافة إدارات الرئاسة والجهات الأمنية والصحية المشاركة في خدمة حجاج بيت الله الحرام.

‏‎وأضاف: تتضمن أعمال منسوبي الإدارة العامة للأمن والسلامة متابعة أداء الطواف والسعي.
• تحقيق التباعد الجسدي والالتزام بلبس الكمامة في كافة المصليات.
• كذلك ضمان عدم التجمعات والجلوس أو الانتظار في مداخل ومخارج صحن المطاف أو جبل الصفا.
• تفحص جنبات المسجد الحرام ومرافقه ورصد أي حالات طارئة، قد تعكر صفو مرتاديه.
- كما رفعت إدارة الأمن بالمسجد الحرام وإدارة الطوارئ والكوارث والأزمات الجاهزية القصوى لتنفيذ خطط الطوارئ والسلامة بالمسجد الحرام، وتوعية القاصدين بالإجراء الصحيح المتبع في أوقات الأزمات.

‏‎وقال: خطط السلامة تتضمن جولات دورية على المسجد الحرام وساحاته لرصد الملاحظات ومعالجتها بالتنسيق مع الإدارة العامة للعمليات والتحكم والسيطرة، وتفقد كافة وسائل السلامة والتأكد من جاهزيتها ومتابعة صيانتها، وبث محتوى توعوي تثقيفي على الشاشات الإلكترونية بالتعاون مع الإدارات المعنية، كما يواصل منسوبو إدارة الممرات بالمسجد الحرام المحافظة على جميع الممرات الرئيسية والفرعية داخل التوسعة السعودية الثالثة وتوسعة الملك فهد وخلوها من أي عائق للحركة، وتنفيذ توجيهات تحديد الممرات والمصليات بالاشرطة التوجيهية والأدوات المساعدة لما يخدم صالح العمل.