اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

سوار قائم على الذكاء الاصطناعي لقياس ضغط الدم على مدار الساعة

سوار قائم على الذكاء الاصطناعي لقياس ضغط الدم على مدار الساعة -الصورة من www.oncedaily.co)

 أطلقت شركة أكتيا (Aktiia) سورًا مبتكرًا لقياس ضغط الدم، على مدار الساعة؛ بفضل الابتكار الذي يتحدّر من مدينة "نوشاتيل" بسويسرا، تتصدّر الدولة الأوروبية المذكورة قمة تلك السوق التي يتطلع إليها عمالقة التقنية في كل من الولايات المتحدة الأمريكية وآسيا. السوار الجديد، الذي يشبه سوار اللياقة البدنية البسيط، يعتمد على تقنية جديدة تعرف باسم "تحليل الموجات النبضية"؛ حيث يعالج الإشارات الضوئيّة على معصم المريض، مع تقدير ضغط الدم بدقة شديدة. يقيس السوار النبض أيضًا، بوساطة الذكاء الاصطناعي.

تتم عملية قياس ضغط الدم عندما يكون المستخدم في حالة من الراحة. وإذا مارس المستخدم نشاطًا بدنيًّا أو حرّك معصمه بخفّة فستتوقف القياسات، بصورة مؤقتة. ويشتمل نظام أكتيا على تطبيق يقوم بالاتصال بطوق الضغط والسوار عبر تقنية البلوتوث. ومن خلال التطبيق التابع للسوار يمكن مشاهدة الدورة في فترة ساعتين على مدار اليوم، كما يمكن جمع تقارير أسبوعية أو شهرية لتحويلها إلى ملف PDF لإرساله إلى الطبيب. ولا تسمح أكتيا بتصدير البيانات الأولية في جدول بيانات أو عبر تطبيقات أبل وجوجل الصحية.

تابعوا أيضاً: ابتكارات علمية عالمية بإبداعات سعودية

 

15 عامًا من البحث العلمي

سوار يقيس ضغط الدم
السوار الذكي يقيس ضغط الدم الوريدي، على مدار أربع وعشرين ساعة (الصورة من cardiovascularnews.com)

يقيس السوار الذكي ضغط الدم الوريدي بصورة مستمرة، أي على مدار أربع وعشرين ساعة، وطيلة سبعة أيّام في الأسبوع. فهذه التقنية القائمة على مراقبة ضغط الدم بصريًّا، تستخدم مصدر ضوء "يتوغل" في الأوعية الدموية تحت الجلد، لتحليل تغير قُطر الأوردة مع كل نبضة. ويتم تسجيل النتائج، من خلال جهاز استشعار داخل السوار. ثمّ، تنقل البيانات المُجمّعة إلى تطبيق خاص بالهواتف الذكية. هناك يستطيع مستخدم أو مستخدمة السوار الاطلاع على البيانات، ومشاركتها مع الطبيب أو أحد أفراد التمريض.

"صمّم سوار أكتيّا  ليكون "قطعة إكسسوار" عادية وغير مثيرة للانتباه، وهو "ثمرة" 15 عامًا من البحث العلمي. تبعها عامان ونصف العام من التطوير، كي يتحول هذا الابتكار إلى منتج طبي، يحمل ملصق "CE" أي معتمد  أوروبيّا، ممّا يفتح لنا الباب للتسويق في حوالي أربعين دولة"، حسب تصريحات أوليفيه غروسنباخر، رئيس الأبحاث والتطوير في شركة أكتيّا. وقد طرحت أوائل هذه السوارات مطلع العام في السوق التجاريّة البريطانيّة، بسعر يبلغ 159 جنيهًا استرلينيًّا. يناسب السوار الأشخاص، الذين تتراوح أعمارهم ما بين 40 و65 عامًا، والذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، أو مُعرّضون للإصابة به.

تابعوا أيضاً: دراجة طائرة في اليابان

المركز السويسري للإلكترونيات والتقنيات الدقيقة بـ"نوشاتيل"

حسب ماتيا برتشي، وهي من مؤسّسي أكتيّا، فقد كسبت "الشركة" المذكورة السباق، وذلك ليس بسرعة الإنجاز، بل لأنها ببساطة بدأت في وقت مبكر، وبمساعدة المركز السويسري للإلكترونيات والتقنيات الدقيقة بـ"نوشاتيل"، وهو أحد المعاهد المتخصصة في نقل التكنولوجيا للصناعة، ويعمل أكثر من 500 من العاملين فيه. لقد عمل كل من ماتيا بِرتشي وجوزِب سولا، المؤسسان الآخران لشركة أكتيّا، مع أوليفييه غروسنباخ في المركز السويسري للإلكترونيات والمايكروتكنولوجي بـ"نوشاتيل"، قبل أن يؤسسوا معًا شركتهم الخاصة، بهدف طرح السوار في الأسواق. 

تابعوا أيضاً: ابتكار تقنية جديدة تقضي على تشوهات الأذن