منظمة الصحة العالمية: نحن بحاجة 7.7 مليار دولار لمواجهة دلتا

رغم كل الجهود التي بذلها العالم أجمع في مواجهة فيروس كورونا المستجد إلا أنه لم ينجح كليًّا في التعافي من تبعاته المعنوية والمادية، حيث قالت منظمة الصحة العالمية إنها تحتاج إلى 7.7 مليار دولار بشكلٍ عاجل لمساعدة البلدان منخفضة الدخل على النجاة من متغير دلتا وهو أحد متحورات كورونا، ويعد أسرع انتشارًا منه.

وكان "بروس أيلوارد" كبير مستشاري المدير العام لمنظمة الصحة قد ذكر عبر بث مباشر أنّ التمويل سيوجّه إلى برنامج يستهدف توفير الإمدادات الطبية الحيوية في جميع أنحاء العالم لمكافحة فيروس كورونا.

وبحسب سبق أوضح "أيلوارد" أنّ التمويل ضروري لتغطية عجز قدره 16.8 مليار دولار جزئيًّا يعوق قدرتها على محاربة الوباء في الدول النامية التي لا تتمتع بإمكانية الوصول إلى اللقاحات.

فيما قالت "ماريانجيلا سيماو" مساعدة المدير العام لمنظمة الصحة بشأن الوصول للأدوية واللقاحات:" إلى جانب المسألة الأخلاقية لا يمكننا حل أزمة هذا الوباء في دولة واحدة بشكل منفرد، نحن بحاجة إلى مساعدة البلدان على إنهاء الأزمة سويًّا وإلا سنواجه الفيروس لفترة أطول مما نرغب".

يذكر أنّ مسؤولي الصحة العالمية كانوا قد حدّدوا هدفًا يتمثل في تطعيم ما لا يقل عن 10% من سكان العالم بحلول نهاية شهر سبتمبر المقبل، و40% على الأقل مع نهاية العام الحالي، و70% بحلول منتصف 2022.

يشار إلى أنّ بيانات جمعتها وكالة بلومبرغ للأنباء وجامعة جونز هوبكنز الأمريكية يوم أمس أظهرت أنّ إجمالي عدد الجرعات المضادة لفيروس كورونا المعطاة في أنحاء العالم بلغ 4.48 مليارات جرعة، وكان أحدث معدل للتطعيم حوالى 8. 44 مليون جرعة في اليوم، بحسب متوسط الجرعات المعطاة في سبعة أيام. وبلغ عدد الحالات المؤكدة لتفشي فيروس كورونا 203.4 ملايين حالة و4.3 ملايين حالة وفاة.