اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

السعوديات يكتسحن المناصب الرياضية محلياً ودولياً

الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان
الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان

ازدادت في السنوات الخمس الأخيرة مشاركة المرأة السعودية في الأنشطة الرياضية بنسبة 150%، وفقاً لإحصاءات وزارة الرياضة.
هذا الأمر أسهم في تقلُّد المرأة السعودية أعلى المناصب الرياضية، محلياً ودولياً، واعتمادها ضمن التشكيل الجديد لعدد من الاتحادات واللجان والروابط الرياضية ، تحقيقاً لأهداف "رؤية 2030" بتعزيز دور المرأة السعودية في بناء مجتمعها في جميع الميادين.
وفيما يلي تعرفوا على أهم المناصب التي تقلدتها السعوديات أخيراً.


اللجنة الأولمبية الدولية


تشغل الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان عضوية اللجنة الأولمبية الدولية، وباتت أول سعودية تمثل بلدها في هذه اللجنة، كما أنها أول سعودية تتولى منصباً رياضياً بعد تعيينها بأمر ملكي وكيلاً لرئيس الهيئة العامة للرياضة للقسم النسائي بالمرتبة الـ 15 عام 2016. 
وفي 2018، تم تعيينها رئيساً للاتحاد السعودي للرياضة المجتمعية، كما شغلت منصب رئيس الاتحاد السعودي للأولمبياد الخاص في 2019 بقرار من وزير الرياضة الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل. 


وكيل وزارة الرياضة للتخطيط والتطوير

أضواء العريفي
أضواء العريفي 


ولفترةٍ ثانية، تم تمديد عضوية أضواء العريفي في مجلس إدارة اللجنة الأولمبية العربية السعودية، وإلى جانب ذلك تشغل العريفي منصب وكيل وزارة الرياضة للتخطيط والتطوير، وعضوية مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم.
ونظرا لإسهامها في نشر الرياضة النسائية في السعودية، تم تكريمها من قِبل الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل، وزير الرياضة، بجائزة المرأة في الرياضة لعام 2020. 


الأكاديمية الأولمبية السعودية  

شيماء الحصيني
شيماء الحصيني


اختيرت شيماء الحصيني لعضوية مجلس إدارة الأكاديمية الأولمبية السعودية، وتقود شيماء العمل في الاتحاد السعودي للرياضة للجميع بنجاحٍ تام من خلال وجودها في منصب المدير التنفيذي للاتحاد.
وتشرف الحصيني، الحاصلة على الماجستير من جامعة بوسطن، على مهام عدة رئيسة في الاتحاد، ومثَّلته في جلسة نقاشية بمنظمة "يونسكو" في باريس، العاصمة الفرنسية، تحت عنوان "مشاركة المرأة والشباب في الرياضة".
كذلك شاركت في "قمة سيجا" حول ريادة المرأة في الرياضة، تزامناً مع اليوم العالمي للمرأة، وكانت ضمن قائمة كبار المشاركين.


الاتحاد السعودي للتنس


بتزكيةٍ من الجمعية العمومية للاتحاد السعودي للتنس، أصبحت أريج المطبقاني أول سيدة تترأس اتحاداً رياضياً سعودياً، ويعدُّ مجلس إدارتها الأول في تاريخ الرياضة السعودية الذي يضم عدداً كبيراً من السيدات، حيث يضم: بدر هشام رضي، وشريفة السديري، وفاطمة باطوق، ولما السليمان، وحمد الزامل، ووهدان القاضي، وطارق بن زيدان.


الاتحاد السعودي لليوجا 


تعدُّ نوف محمد المروعي أول خبيرة يوجا في الشرق الأوسط، ولخبرتها الطويلة في المجال، التي تمتد 15 عاماً، تشغل اليوم رئاسة اللجنة السعودية لليوجا.
وسبق أن انضمَّت نوف عام 2019 إلى ممثلي وزارة اليوجا والطب التقليدي في الهند مع 15 من الخبراء للمساعدة في وضع معايير لمنظمة الصحة العالمية فيما يخص تدريب اليوجا.


الاتحاد السعودي للمبارزة 

لمى الفوزان
لمى الفوزان


ضمَّ الاتحاد السعودي للمبارزة في عضوية مجلس إدارته كلاً من اللاعبتين بروق السدحان، ولمى الفوزان.
وإضافة لكونها لاعبة مبارزة، ولها مشاركاتٌ في اللعبة، تعمل الفوزان مدير الشراكات الاستراتيجية في إدارة وتطوير مركز الملك عبدالله المالي، وحاصلة على الماجستير في الشؤون الدولية والدبلوماسية عام 2015 من الجامعة الأمريكية بالإمارات. 
وتسعى من خلال منصبها عضواً في مجلس إدارة الاتحاد السعودي للمبارزة إلى رسم خطةٍ استراتيجية طويلة المدى، تهدف إلى تطوير فرق الناشئين، وإعدادهم للاحتراف في هذه اللعبة مستقبلاً، والإسهام في نشر لعبة المبارزة بين النساء، وتعزيز مكانة الرياضة السعودية عالمياً.


الاتحاد السعوي للبولينج

الدكتورة سحر القصيبي
الدتورة سحر القصيبي 


وتشغل الدكتورة سحر القصيبي، وشذى القحطاني عضوية اتحاد البولينج، وتمتلك القصيبي خبرةً كبيرة في المجال الرياضي، وتحديداً في رياضة البولينج، إذ تشغل منصب المشرف العام على مركز القصيبي الرياضي للبولينج في المنطقة الشرقية،  وهو من المراكز الأولى التي وفرت قاعةً للبولينج في المنطقة، واستقطب عدداً كبيراً من نجوم البولينج على المستويين المحلي والقاري. 
وتعمل القصيبي على إنشاء أول فريقٍ نسائي احترافي للبولينج في المنطقة الشرقية، يتكوَّن من 13 لاعبة.
أما شذى القحطاني، فعملت مديراً للتسويق والاتصالات في الشركة العربية للإعلانات الخارجية، كما انضمت إلى منصة Glowork الخاصة لمساعدة السعوديات على إيجاد وظائف.


الإدارة العامة للفعاليات في وزارة الرياضة


منذ يونيو الماضي، تترأس مي عبدالعزيز الهلابي الإدارة العامة للفعاليات في وزارة الرياضة، وسبق أن شغلت منصب نائب المدير العام للأحداث الرياضية الكبرى ومدير محفظة المشروعات في هيئة الرياضة بين 2017 و2019.
وتمتلك مي أكثر من 13 عاماً من الخبرة العملية في الاستراتيجية وتطوير الأعمال وإدارة التغيير والتعليم.


الإدارة العامة لشؤون الأندية الرياضية

ابتهال الساير
ابتهال الساير 


ومن المناصب الرياضية التي نالتها المرأة السعودية أيضاً منصب المدير المكلَّف للإدارة العامة لشؤون الأندية الرياضية في وزارة الرياضة. وتشغل المنصب ابتهال عبدالله الساير منذ يونيو 2021.


كرة الشبكة والألعاب الشعبية 


وضمن التشكيل الجديد لعدد من مجالس إدارات الاتحادات واللجان والروابط الرياضية السعودية للدورة الانتخابية 2021-2024 تم تعيين الأميرة غادة بنت عبدالله بن محمد بن جلوي رئيساً للجنة السعودية لكرة الشبكة، وريم بنت عبدالله الفقير رئيساً للجنة السعودية للألعاب الشعبية.