اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أغرب لغات العالم

أغرب لغات العالم
أغرب لغات العالم
لغات غريب
لغات غريبة
أغرب لغات العالم
لغات غريب
2 صور

هناك أكثر من 7000 لغة على كوكبنا، وأكثر من 2400 لغة معرضة لخطر الانقراض. على الرغم من هذا التنوع الغني للغات، يتحدث نصف سكان العالم تقريباً 10 لغات فقط. هذا يعني أن هناك مئات أو آلاف اللغات التي لم نسمع بها من قبل.. موقع OptiLingo يحدثك عن أغرب 10 لغات فى العالم، تعرفي إليها.. 

لغات غريبة من موقع- unsplash
لغات غريبة من موقع- unsplash

لغة Archi 

يوجد حالياً نحو 900 شخص يتحدثون هذه اللغة في 8 قرى تقع بالقرب من نهر ريزور في داغستان، روسيا. وعلى الرغم من أن متحدثي اللغة عددهم صغير، إلا أن ذلك لا يجعلها لغة غريبة. 

ففيArchi ، يمكن أن يحتوي الفعل على ما يقرب من 1.5 مليون تصريف مختلف، فمثلاً فعل سبح في اللغة العربية يمكن أن يكون "سبح، يسبح، اسبح" وفي الإنجليزية "سبح، يسبح، سيسبح" بينما في Archi فالفعل سبح له  1.5 مليون طريقة مختلفة للتصريف، وهو ما يجعلها لغة معقدة. 

لغة SilboGomero 

تقعSilboGomero  على ساحل إسبانيا، وهي لغة نغمات صوتية تتكون بالكامل من الصفّارات. قد يبدو الأمر غريباً، إلا أن هذه الصفارات لها نغمات ونغمات متفاوتة. وهي لغة فعالة للغاية. تساعد الصافرات الناس على التواصل عبر عقبات مثل الوديان والتلال، حيث لا تصل الكلمات إلى الجانب الآخر.  

لغة Xhosa 

هي لغة قائمة على النقرBantu ، يتحدث بها 8 ملايين نسمة في جنوب إفريقيا، و Xhosaلغة نغمية تحتوي على 15 نقرة تعمل كحروف ساكنة مدمجة في اللغة. تنقسم النقرات إلى ثلاث فئات مختلفة. تأثرت Xhosa باللغات المحيطة مثل الإنجليزية والأفريكانية، فاستوعبت بعض هذه المفردات في مفرداتها. 

لغة Pirahã 

يتحدث بها شعب البيراها في البرازيل، هذه اللغة الإقليمية لا تحتوي على كلمات للألوان أو الأرقام، فبدلاً من الألوان المحددة مثل "الأحمر" و"الأرجواني"، يقال "ظلال" و"فاتحة" و"داكنة"؛ عندما يناقشون الأرقام والمبالغ، فإنهم يحددون الأشياء على أنها "كثيرة" أو "قليلة"، والبيراها أقل تعقيداً من اللغات الغريبة الأخرى. لديها فقط ما بين عشرة إلى اثني عشر صوتاً. يلجأ الناس أحياناً إلى التواصل من خلال الطنين والصفير لجعله أكثر بساطة. 

لغة Rotokas 

روتوكاس هي واحدة من 830 لغة مستخدمة في بابوا غينيا الجديدة. وتعتبر عنواناً لأبسط لغة على الإطلاق مع 12 حرفاً فقط، وتفتقر اللغة إلى أصوات الأنف. 

لغة Taa 

هي لغة "نقر" خويسانية في جنوب إفريقيا، وهي واحدة من أكثر اللغات تعقيداً. تحتوي على أكثر من 160 صوتاً مختلفاً، 110 منها مصنوعة من أصوات النقر. يمكن أن تختلف أيضاً النقرات في النغمات، منخفضة، متوسطة، وعالية. 

لغة Tuyuca 

 تضم هذه اللغة أكثر من 100 جنس للكلمات. وما يجعل التعلم أكثر صعوبة هو أن الكلمات الفردية تستخدم للتعبير عن الأفكار. وتستخدم كلمات ذات نهايات مصممة للتعبير عما إذا كنت تفهم تماماً الموضوع الذي تناقشه أم لا. Tuyuca ليست لغة متداولة على نطاق واسع، حيث يوجد فقط ما يقرب من 1000 متحدث في جميع أنحاء كولومبيا والبرازيل. 

لغة Chalcatongo Mixtec 

يتحدث بها في أواكساكا بالمكسيك ما يقرب من 6000 شخص، هذه اللغة هي الأكثر اختلافاً عن أي لغة أخرى. إحدى السمات التي تميز هذه اللغة عن غيرها هي عدم القدرة على إنشاء أسئلة بنعم / لا، فمثلاً "هل أنت هنا؟"  أو "أنت هنا" ستكون الإجابة نفس العبارة. 

لغة Pitjantjatjara 

يتحدث 3000 من السكان الأصليين في وسط أستراليا هذه اللغة. في جميع أنحاء أستراليا، تستخدم العديد من مدارس السكان الأصليين نظام الكتابة الفريد لهذه اللغة. يستخدمPitjantjatjara  النقطتين (:) لتعديل نطق أحرف العلة، والتسطير (_) لإبراز طرق النطق المختلفة للحروف الساكنة. 

لغة Esperanto 

تضم هذه اللغة الاصطناعية الغريبة أكثر من 2 مليون متحدث في جميع أنحاء العالم. ابتكر الدكتور لودفيج لازاروس زامنهوف اللغة عام 1887 كوسيلة لسد حواجز اللغة بين الناس . Esperanto تستخدم اللاتينية كأساس لها. تحتوي على 16 بنية نحوية تعمل كقواعد للغة.