تطوير تقنية جديدة للكشف عن "سرطان القولون" في وقت مبكر 

تطوير تقنية جديدة للكشف عن سرطان القولون في وقت مبكر
تطوير تقنية جديدة للكشف عن سرطان القولون في وقت مبكر

 

طور علماء من الهند مع باحثين في فرنسا تقنية جديدة تساعد في الكشف عن سرطان القولون في مراحله الأولى وفي وقت مبكر وبكل سهولة. 
وتستخدم التقنية الجديدة بحسب العلماء خيوطًا مفردة من جزيئات الحمض النووي الريبي، الذي يتمتع بالقدرة على اكتشاف سرطان القولون في وقت مبكر.
ووفقاً للدراسة الجديدة التي أشرف عليها الدكتور ساغار سينغوبتا من المعهد الوطني لعلم المناعة في الهند، فإن التقنية الجديدة لديها القدرة على تشخيص سرطان القولون بسهولة مثل مرض السكري من خلال تحليل سريع لعينة الدم.
واستخدمت الدراسة جزيئات الحمض النووي الريبي التي يمكن أن تندمج مع جزيئات الحمض النووي الريبي المرسال التي ترمز للبروتينات، إما لتنشيطها أو تدميرها.
واكتشف العلماء ستة جزيئات من الحمض النووي الريبي، يتم تنظيمها في خلايا سرطان القولون، وأطلقوا عليها اسم "الحمض النووي الذي يتلف الحمض النووي الريبي الدقيق"، بحسب صحيفة "إكسبرس" البريطانية.
وتم العثور على الجزئيات الستة لاستهداف مجموعة معينة من البروتينات الخلوية التي تستخدم للحفاظ على الحالة الأصلية للمادة الجينية في خلايا الجسم.
جدير بالذكر أن مرض سرطان القولون والمستقيم يعتبر أحد أكثر أورام السرطان انتشاراً في العالم، وقد اكدت الدراسات والأبحاث العلمية الصادرة عن المراكز الدولية المتخصصة اهميه الكشف المبكر عن سرطان القولون.
وسرطان القولون هو سرطان يصيب الأمعاء الغليظة (القولون) والتي تمثل الجزء السفلي من الجهاز الهضمي للإنسان وكذلك يصيب المستقيم وهو اخر اجزاء الجهاز الهضمي، وتزيد الاصابة بعد سن الخمسين من العمر لدى الجنسين حيث ان 90% من حالات سرطان القولون تحدث لمن هم في سن 45 أو أكبر.