دليل التنظيف: العناية بأواني الطبخ من دون خدشها أو إتلافها

العناية بأواني الطبخ من دون خدشها
دليل التنظيف: العناية بأواني الطبخ من دون خدشها أو إتلافها

بعض الطرق التي تساعد في تنظيف بعض أدوات الطبخ، من دون خدشها أو إتلافها في الآتي، سواء تعلّق الأمر بالغسيل اليدوي، أو باستخدام غسالة الأطباق. علمًا أن العناية غير الصحيحة ببعض الأدوات يلحق الضرر بها، ويُكبّد الخسائر الماليّة، بخاصّة إذا كانت الأدوات باهظة الثمن.

تابعوا أيضاً: خطوات تنظيف فرن الغاز باستخدام البيكينغ صودا

أواني الطبخ

العناية بأواني الطهي
تبعد أواني الطبخ المصنوعة من الستانلس ستيل عن الجلّاية


الأواني الستانلس ستيل

 الأواني المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ (الستانلس ستيل) متينة وجذّابة، لكن يلتصق الطعام بها! للعناية بها، هي تغسل، يدويًّا، بالماء الساخن والصابون، أمّا إذا كانت تحتوي على طعام محترق، يفيد صنع خليط من الماء الدافئ وصودا الخبز، مع غمس الاسفنجة به، ففرك الأواني بالجانب الخشن من الاسفنجة، بعيدًا من استخدام سلك التنظيف الذي قد يخدشها.  


المقالي الحديد

يتجنّب البعض شراء المقالي الحديد زهرية اللون، معتقدين أنّه يصعب تنتظيفها... في الآتي، بعض الحيل المتعلقة بتنظيفها: تشطف المقلاة، فيما هي لا تزال دافئة، وتفرك بالفرشاة. لكن، إذا كانت هناك أجزاء متقشرة وعنيدة، ينثر القليل من الملح الخشن عليها، فتغسل جيّدًا بالماء، مع إضافة القليل من زيت الطهي بعد ذلك في أنحاء المقلاة.
إلى ذلك، من المعروف أنّ الصدأ هو عدو الحديد زهري اللون؛ عند ملاحظة بعض بقع الصدأ، تسخّن المقلاة على الموقد أو في الفرن لبضع دقائق حتى تتبخّر المياه.

المقالي غير اللاصقة

تعدّ المقالي غير اللاصقة ملائمة للطهي، لكن يجب الاعتناء بها لتجنّب إتلاف أسطحها المقاومة للالتصاق، علمًا أن الطريقة المفضّلة في تنظيفها تتمثّل في نقعها في الماء الساخن والصابون، وذلك حتى تبدأ الدهون والأوساخ بالتقشّر.

السكاكين

السكاكين وألواح التقطيع
السكاكين وألواح التقطيع تبعد عن الجلّاية


لا ينبغي غسل السكاكين في غسالة الأطباق لأنّ التدبير المذكور يجعلها تلين سريعًا وتُصبح غير قابلة للقطع. بالمقابل، هي تغسل، يدويًّا، بالماء والصابون.

تابعوا أيضاً:"بدائل صديقة للبيئة" في الجلي

ألواح التقطيع

ألواح التقطيع البلاستيكية آمنة للغسل في غسالة الأطباق، ويمكن للمياه الساخنة أن تنظّفها. أمّا في حالة الغسل اليدوي، فتستخدم فرشاة تنظيف قوية تُمكّن من تنظيفها في العمق. جلي ألواح التقطيع الخشبية، بدوره، لا يتطلّب سوى حضور الماء والصابون، مع وضع الألواح، بصورة مستقيمة حتى تجفّ بعد الجلي.

إلى ذلك، يُنصح برش الملح على ألواح التقطيع وفركه باستخدام نصف الثمرة من الليمون الحامض، مع تركها لبضع دقائق قبل الشطف والتجفيف، كما ينبغي طلاء الألواح الخشبية بالزيت، بصورة شهريّة، وذلك لمنعها من الجفاف.


مبشرة الجبن

طرق جلي مبشرة الجبن
من الهامّ غسل مبشرة الجبن، يدويًا، في إثر الاستخدام مباشرةً

قد تُقلل غسالة الأطباق من صلاحيّة هذه الأدوات، لذا يفضّل غسلها يدويًا، مع تنظيفها في إثر الاستخدام مباشرةً، وذلك قبل أن يجف الجبن (أو الخضروات)، فيلتصق بها. يقضي جلي مبشرة الجبن بنقعها في الماء الدافئ والصابون لبضع دقائق، قبل مسحها بإسفنجة صابونية، ثمّ غسلها جيّدًا بالماء.


الملاعق الخشبية والخفاقات

يجب أن تظلّ الملاعق الخشبية خارج غسالة الأطباق، مع جليها بالماء الدافئ والصابون، والحذر من نقع هذه الأدوات، إذ سيؤدي التعرض المطول للماء إلى إتلاف الخشب. وعلى غرار ألواح التقطيع، يُمكن مسحها بالزيت، عندما تبدو جافة.
تبعد الخفاقات، بدورها، عن غسالة الأطباق، إذ يُمكن للحرارة المنبعثة من الآلة أن تذيب الصمغ بين المقبض والحلقات السلكية. بالمقابل، يتحقّق تنظيف الخفاقات عن طريق نقعها في وعاء يحتوي على الصابون والماء الساخن، مع تحريكها بخفّة داخله، ثمّ شطفها جيّدًا وتركها تجفّ في الهواء.

مرقاق العجين

طرق جلي مرقاق العجين
طرق جلي مرقاق العجين تختلف باختلاف المادة التي تصنعه


إذا كان مرقاق العجين مصنوعًا من الخشب، يغسل يدويًّا، أما المرقاق الرخام فيمسح بقطعة قماش مبللة، كما يجفّف بصورة يدويّة. ويُستخدم بعض الماء والصابون إذا لزم الأمر ولكن مع الشطف والتجفيف على الفور. في شأن المرقاق المصنوع من السيليكون أو البلاستيك، يجب التحقّق من تعليمات الشركة المصنعة، فقد يكون بعضها مناسبًا لغسالة الصحون، ولكن في حال الشك في ذلك فإن الغسل اليدوي هو الرهان الآمن!

تابعوا أيضاً: استعمالات الليمون الحامض في التنظيف