وفاة السيناريست فيصل ندا بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز 81 عاما

فيصل ندا
فيصل ندا - الصورة من حسابه الشخصي على الفيس بوك

أعلنت جمعية كتاب ونقاد السينما وفاة المؤلف فيصل ندا بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز 81 عاما، وأشارت في بيان لها الى أن الفن في الوطن العربي فقد رائد الكتابة السينمائية، والمسرحية والتليفزيونية فيصل ندا الذي يحتل مكانة مرموقة ضمن الجيل الذهبي للكتابة الفنية في مصر وأحد المؤسسين للمهرجانات الفنية الدولية في مصر.

فيصل ندا
فيصل ندا - الصورة من حسابه الشخصي على الفيس بوك

 

أضاف البيان الرسمي: رحمه الله رحمة واسعة، فقد كان واحدا من الجيل الذهبي للكتابة الفنية في مصر، وهو أحد أهم رواد الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما، وكان لسنوات طويلة عضوا بمجلس الادارة وامينا للصندوق، وواحدا من اهم مؤسسي مهرجاني القاهرة والاسكندرية السينمائيين.

 

 

 

ونعت النجمة نبيلة عبيد الفقيد عبر حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي قائلة: البقاء لله.. بكثير من الحزن والأسى أنعي وفاة الكاتب والسيناريست الكبير فيصل ندا، الذي رحل بعد عمر طويل من العطاء للفن رحمه الله .. خالص العزاء إلى عائلته وأصدقائه ومحبيه.

 

ويعد المؤلف فيصل ندا أحد أهم كتاب الكوميديا والدراما الاجتماعية في الفن المصري، وتعد مسرحيته "المتزوجون" للراحلين سمير غانم وجورج سيدهم، أحد أهم علامات المسرح الكوميدي في مصر.

 

ولد فيصل ندا بحي عابدين في 7 أبريل 1940، وهو خريج المدرسة الإبراهيمية بجاردن سيتي، ثم التحق بكلية التجارة جامعة القاهرة قسم المحاسبة وتخرج منها عام 1963، وكان عضوا في فريق التمثيل بالجامعة إلى كونه أحد أعضاء فريق التمثيل بالكلية.

 

وعقب تخرج فيصل ندا التحق بوزارة المالية إلا أنها لم ترضِي طموحه وأحلامه والتي بدأها منذ كان بالكلية عبر كتابته لمسرحية مثلها مع زملائه بالكلية بينما كان أول مسلسل تلفزيوني له هو (هارب من الأيام) الذي تمكن عبره من إنشاء أسس وقواعد كتابة المسلسل التليفزيوني ومن خلاله اشتهر العديد من نجوم الفن مثل عبد الله غيث وقد ساهم في دفع عجلة الإنتاج السينمائي منذ عام 1968 بعد تأميم صناعة السينما المصرية.

 

عاد فيصل ندا مجددا للتأليف المسرحي عبر مسرحية "من أجل حفنة نساء" ومسرحية المتزوجون عام 1976 كما قدم عدة أفلام مهمة في تاريخ السينما المصرية منها، قضية سميحة بدران، المغتصبون، الفجالة، يارب ولد، الشجعان الثلاثة، القاضي والجلاد، تحت التهديد، وأهلًا أهلًا بالسكان.

 

وكانت آخر أعماله المسلسل هارب من عش الزوجية، الذي عرض في سنة 2018، الذي لعب بطولته الفنان حسن الرداد وسهر الصايغ، ومن إخراج أشرف نوير.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستغرام سيدتي

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"