اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

بالفيديو: أكاديمي سعودي مستقبل الطاقة الشمسية أهم من النفط لهذا السبب

 

الطاقة الشّمسية أو ما يسمّى بالإشعاع الشمسيّ، وهي الطاقة المنبعثة من أشعّة الشّمس بشكلٍ رئيسيّ على شكل حرارة وضوء وهي نتاج التفاعلات النووية داخل الشّمس، ولهذه الطاقة أهمية كبيرة في الكرة الأرضية والكائنات الحية الموجودة على سطحها وتعتبر كمية هذه الطاقة الناتجة تفوق بكثير متطلّبات الطاقة الحالية في العالم بشكل عام، وإذا تم تسخيرها واستغلالها بشكلٍ مناسب فقد تلبي جميع احتياجات الطاقة المستقبلية
وفي هذا الصدد، فقد أكد الدكتور رائد شالواله، أستاذ الطاقة الشمسية المساعد بقسم الهندسة الكهربائية في جامعة أم القرى، على أن مستقبل استخدام الطاقة الشمسية يعد أهم من مستقبل استخدامات النفط.
وأوضح في مداخلة لبرنامج "الراصد" على قناة "الإخبارية"، أن النفط طاقة غير مستدامة بمعنى أنها يمكن أن تنفذ في يوم من الأيام.
وأبان الدكتور شالواله، أن الطاقة الشمسية لا تنفذ فهي متجددة، موضحاً، أنه من الممكن استخدامها في المملكة على نطاق واسع لتوليد الطاقة الكهربائية بل وتصديرها.
جدير بالذكر أن أهمية الطاقة الشمسية تكمن بدايةً في أن أشعة الشّمس سهّلت عمليات التطور في الكائنات الحية وهي المسؤولة عن عمليات البناء الضوئي في النباتات لإنتاج الغذاء والكتلة الحيوية، بالإضافة إلى دور هذه الأشعة في الطاقة المائية وطاقة الرياح.
كما أن هنالك أيضاً أهمية كبيرة للطاقة الشمسية في زراعة الأرض وإنتاج ونمو المحاصيل وتجفيف الطعام لمنعه من التلف بالإضافة إلى استخدام البيوت البلاستيكية لرفع الحرارة، إضافة إلى ذلك تعتبر الطاقة الشّمسية هي المسؤولة عن ما يسمى بمجموعة مصادر الطاقة المتجددة وأهمها، ومن الملاحظ زياده أهمية الطاقة الشمسية كمصدر من مصادر الطاقة المتجددة لأنها لا تتناقص وذي طابع غير ملوث، في الوقت الذي أصبح فيه تناقص ملحوظ في مستويات الوقود الأحفوري والنفط والفحم وبالإضافة إلى الغاز الطبيعي.
إليكم الفيديو:
https://twitter.com/i/status/1427319742906474500