اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

طرق تهيئة طفلك لتعلم القراءة والكتابة

طرق لتعليم الطفل قبل المدرسة
الطفل يمكن أن يتعلم قبل المدرسة
المكتبة مهمة
اصنعي ألفة بينه وبين الكتابة
التعليم بالغناء
غني له وعلميهالمكتبة
اكتبي له الرسائل
رسائل تشجيعية
طرق لتعليم الطفل قبل المدرسة
المكتبة مهمة
التعليم بالغناء
اكتبي له الرسائل
4 صور

ترتبط المدرسة بتعليم الطفل القراءة والكتابة، ولكن يمكنك أن تتبعي عدة خطوات لكي يستعد طفلك لتعلمهما سواء في الروضة أو المدرسة، ولذلك تقدم لك معلمة التربية الأساسية لميس عيسى، عدة طرق لتجهيز وتهيئة طفلك لتعلم القراءة والكتابة كالآتي.

الحديث مع الطفل

لا تغفلي الحكي ويقصد بالحكي أي الحكايات سواء الحديث عن الحياة اليومية مع الطفل بلغة سليمة، أو رواية بعض الحكايات الصغيرة المناسبة لعمره، مثل أن تحكي له قصة وتحرصي على مخارج الحروف، وقد تلاحظين أنه لا يتجاوب معك ولكنه يتعلم ويخزن في ذاكرته، ويمكن لحدوتة قبل النوم أن تترك أثراً لدى الطفل، سوف تكتشفين أنه يعيد على مسامعك بعض أحداثها في الصباح.

الذهاب إلى المكتبة

جربي أن تصحبي طفلك إلى المكتبة القريبة ويمكنك بذلك أن تخلقي بعض الألفة والتعود بينه وبين الكتب، تجولي بهدوء، ودعيه يقف أمام رفوف قصص الأطفال، يمكن أن تختاري قصة ويمكنه أن يختار بنفسه، فعندما يختار بنفسه سوف تربين لديه ذائقته الأدبية، وسوف يبدأ في فهم القصص حين تقرأينها له، وتذكري أن الطفل حين ينصت سوف يكون ذكياً في المستقبل.

تكوين الحروف

يمكن أن يصبح مبدعاً
اصطحبي طفلك للمكتبة

دعي طفلك يكون الحرف قبل أن يتعلمه مرة واحدة، قومي برسم الحرف على شكل لعبة متقطعة أو رسمة، ثم اطلبي منه أن يجمع الحرف وبعد ذلك كوني حرفاً من ورق ملون أو من الفاكهة ذات الحبات الصغيرة، أو من كرات الشوكولاتة وحبيبات البوب كورن وهكذا.

القراءة من حوله

علمي طفلك أن يتتبع بعينيه اللافتات التي تحيط به ويحاول أن يتهجى ويكتشف الحروف، ثم يكتشف الكلمات، لا تحوليه لدمية تصحبك، بل في خلال السفر يمكن أن يقرأ بعض الحروف في لافتة مضيئة في المطار مثلاً.

التعليم عن طريق الغناء

التعليم عن طريق الغناء
التعلم بالغناء

اختاري بعض الأناشيد والأغاني التي تعلم الطفل الحساب والأحرف وقومي بالغناء لطفلك، لا تتركي أي فرصة لكي يتعلم بهذه الطريقة الممتعة لأن الاستيعاب لديه سوف يكون أكبر.

تعليق الحروف والكلمات 

قومي بتعليق الحروف والكلمات حوله وفي كل مكان بشكل كبير، لكي تساعده على حفظها وبالتالي سوف يساعدك كثيراً في تعلم القراءة والكتابة.

كتابة الرسائل لطفلك

شجعي طفلك
شجعي طفلك بالرسائل

إذا كان طفلك في مرحلة الروضة، وأصبح لديه خطوة واحدة نحو المدرسة، يمكنك أن تتركي له رسالة في حقيببة الروضة مثل أن تكتبي له: أنت ولد مرتب، أو أنت طفل مهذب، أو شكراً لأنك تحافظ على النظافة، أنت بذلك تحفزين طفلك وفي نفس الوقت تنمين لديه قدرته على القراءة، كما يمكن أن تتركي له رسائل في صندوق الطعام مثل أن تكتبي له: هذا طعام الأذكياء وهكذا.