"حكاية شارع" ينتهي من شوارع القاهرة الفاطمية والخديوية والإسكندرية

"حكاية شارع" ينتهي من شوارع القاهرة الفاطمية والخديوية والإسكندرية
القاهرة الخديوية

الفلكي، نوبار، عدلي، عبدالخالق ثروت، طلعت حرب، أسماء لأبرز شوارع وعلامات وسط البلد في القاهرة، كل منها يحمل تاريخاً من الأحداث والمباني والشخصيات التى شكّلت أهميتها، وكل منها أيضاً يحمل اسماً لشخصية بارزة فى تاريخ مصر المعاصر، قد يعرفهم البعض، لكن يجهل قدرهم الكثيرون، ولأن التاريخ مرهون بالتناقل والتذكير، جاءت فكرة «حكاية شارع».
«حكاية شارع» هو مشروع بدأه جهاز التنسيق الحضاري، وهو يقوم على وضع لافتات توثيقية في شوارع القاهرة البارزة، وذلك من خلال وضع لافتات باسم وتاريخ الأعلام الذين أطلقت أسماؤهم على الشوارع، والذين يشكلون قيمة تاريخية وقومية ومجتمعية لمختلف فئات الشعب المصري، وقد وضعت اللجنة العلمية للمشروع إطاراً محدداً للتعريف بكل شخصية من خلال ضوابط محددة، منها: “أن يتم التعريف بالشخصية في 25 كلمة فقط – تحديد تاريخ الميلاد والوفاة – أن تكون النصوص باللغتين العربية والإنجليزية.
تحكي في سطور ما أهمية اسم هذا الشارع، وأبرز ما قدمت هذه الشخصية التى سُمّي الشارع بها، لاستثارة اهتمام المارة لمعرفة أكثر عن تلك الشخصيات.


 شوارع القاهرة الخديوية 

"حكاية شارع "ينتهي من شوارع القاهرة الفاطمية والخديوية والإسكندرية
شارع نجيب الريحاني 


يقول المهندس محمد أبوسعدة، رئيس الجهاز القومي للتنسيق الحضاري بمصر والتابع لوزارة الثقافة لسيدتي نت ، إن الجهاز وضع تصوراً لعدد من الشوارع بمنطقة وسط البلد، على سبيل المثال شوارع: «الفلكي، نوبار، محمد محمود، عدلي، صبري أبوعلم، محمود بسيوني، ميريت باشا، مظلوم، هدى شعراوي، محمد فريد، جواد حسني، طلعت حرب، شامبليون، عبدالخالق ثروت» وغيرها؛ مشيراً إلى أن المشروع يعد امتداداً لمشروع توثيقي سابق هو «عاش هنا» الذي يُعنى بتوثيق منازل الأعلام في مجالات متعددة.
ويضيف «أبوسعدة» أنه يقوم على مشروع «حكاية شارع» لجنة علمية متخصصة، تبحث في أسماء الشوارع التي اشتهرت بها، ووضع نبذة مكثفة عن أهمية تلك الأسماء لتوضع على اللافتات في أماكنها؛ موضحاً أن المشروع يتم تنفيذه حالياً في منطقة وسط البلد كمرحلة أولى، ثم يمتد فى مراحل تالية إلى مناطق: الزمالك، جاردن سيتي، وحتى إلى مدينة الإسكندرية كذلك.
ويؤكد رئيس جهاز التنسيق الحضاري، أنه ستتم الاستفادة من مشروعي «عاش هنا» و«حكاية شارع» في عمل مسار توثيقي لشوارع ومنازل الأعلام في القاهرة، يتم استخدامه في رحلات تعريفية بالاستعانة بمرشدين سياحيين؛ لزيادة التوعية بتلك المعالم للمصريين، وحتى دمج تلك الخريطة التوثيقية في برامج السائحين، وبينما تحظى كثير من شوارع القاهرة بأسماء سابقة على مر تاريخها؛ فقد أوضح المهندس محمد أبوسعدة أن اللجنة تعطي الأولوية للاسم الأكثر شهرة الذي عُرف به الشارع؛ لرسوخه فى أذهان الجمهور بشكلٍ أكبر.


 شوارع القاهرة الفاطمية 

"حكاية شارع "ينتهي من شوارع القاهرة الفاطمية والخديوية والإسكندرية
شارع الغورية 


انتهى الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، من تنفيذ أعمال مشروع حكاية شارع بالقاهرة التاريخية، والتي شهدت تنفيذ المشروع بعدد ١٠ لوحات لأهم شوارع المناطق التراثية بالقاهرة التاريخية.
وذلك في شوارع المعز، الغورية، أمير الجيوش، درب قرمز، الخرنفش، بيت القاضي، خان الخليلي، جوهر القائد، الدرب الأصفر، محمد عبده.
وتم تركيب اللوحات تحت إشراف فريق عمل الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، وذلك بحضور الدكتور جمال مصطفى نائب الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار.
جدير بالذكر أن مشروع ”حكاية شارع“ يهدف إلى التعريف بالشخصيات الهامة التي أطلقت أسماؤها على بعض الشوارع باللغتين العربية والإنجليزية، وذلك من خلال وضع لافتات باسم وتاريخ الأعلام الذين أطلقت أسماؤهم على الشوارع، والذين يشكلون قيمة تاريخية وقومية ومجتمعية لمختلف فئات الشعب المصري.
يتم تنفيذ المشروع من خلال لجنة علمية تضم خبراء في مجال التوثيق والتاريخ والتراث الثقافي، وقد وضعت اللجنة العلمية للمشروع إطاراً محدداً للتعريف بكل شخصية من خلال ضوابط محددة منها: “أن يتم التعريف بالشخصية في 25 كلمة فقط – تحديد تاريخ الميلاد والوفاة – أن تكون النصوص باللغتين العربية والإنجليزية.
ومؤخراً يجري الإعداد لإطلاق الموقع الإلكتروني للمشروع، وذلك لتوفير معلومات ووثائق لكل شخصية عبر شبكة الإنترنت من خلال QR على كل لوحة، وذلك عبر الموقع الإلكتروني.
وخلال عامين فقط استطاع المشروع تنفيذ عدد 110 شوارع بمناطق القاهرة الخديوية، الزمالك، جارن سيتي، مصر الجديدة، القاهرة التاريخية، و55 بمحافظة الإسكندرية. 

"حكاية شارع "ينتهي من شوارع القاهرة الفاطمية والخديوية والإسكندرية
شارع عبدالخالق ثروت