اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

دليلك للعناية بالجسم بعد الولادة

دليلك للعناية بالجسم بعد الولادة
دليلك للعناية بالجسم بعد الولادة

تشير فترة النفاس إلى الأسابيع الستة الأولى بعد الولادة. هذا وقت ممتع، لكنه أيضاً فترة شفاء للأمهات وتكيّفهن مع وجود مولود جديد في البيت. خلال هذه الأسابيع، سترتبطين بطفلك وستخضعين لفحص ما بعد الولادة مع طبيبك.

التكيف مع الأمومة

يواجه التكيف مع الحياة اليومية بعد ولادة الطفل تحديات، خاصة إذا كنت أماً جديدة. على الرغم من أهمية العناية بطفلك، إلا أنه يتعين عليك أيضاً الاعتناء بنفسك.
لا تعود معظم الأمهات الجدد إلى العمل لمدة ستة أسابيع على الأقل بعد الولادة. هذا يتيح الوقت للتكيف مع وضع طبيعي جديد، ونظراً لأنه يجب إطعام الطفل وتغيير حفّاضه كثيراً، فقد تواجهين ليالي من دون نوم. يمكن أن يكون هذا محبطاً ومرهقاً. إليك ما يمكنك فعله لتسهيل الانتقال، ولتعطي جسمك حقّه كي يتعافى:

 

1 - احصلي على قسط وافر من الراحة: 

نامي عندما ينام طفلك
نامي عندما ينام

 وتمتعي بأكبر قدر ممكن من النوم للتغلب على التعب والإرهاق، قد يستيقظ طفلك كل ساعتين إلى ثلاث ساعات ليتناول وجبته، لذلك نامي عندما ينام طفلك.

 

2 - اطلبي المساعدة: 

اطلبي المساعدة
اطلبي المساعدة

 لا تترددي في قبول المساعدة من العائلة والأصدقاء خلال فترة ما بعد الولادة وكذلك بعد هذه الفترة. يحتاج جسمك إلى التعافي، ويمكن أن تنقذك المساعدة العملية في جميع أعمال المنزل في الحصول على الراحة التي تشتد الحاجة إليها. يمكن للأصدقاء أو العائلة إعداد وجبات الطعام أو إدارة المهمات أو المساعدة في رعاية الأطفال الآخرين في المنزل.

 

3 - تناولي وجبات صحية: 

تناولي وجبات صحية
تناولي وجبات صحية

 حافظي على نظام غذائي صحي لتعزيز الشفاء، أكثري من تناولك للحبوب الكاملة والخضروات والفواكه والبروتين. يجب عليك أيضاً زيادة تناول السوائل، خاصة إذا كنت ترضعين.

 

4- التزمي بالتمارين الرياضية: 

 سيخبرك طبيبك عندما يكون من المناسب ممارسة الرياضة. يجب ألا يكون النشاط شاقاً. جربي المشي بالقرب من منزلك. تغيير مكان المشي سيكون أمراً منعشاً ويمكن أن يزيد من مستوى الطاقة لديك.

 

5 – العناية بالمولود بصبر مشترك

تشاركا العناية بالمولود
تشاركا العناية بالمولود

المولود الجديد هو تغيير  للحياة الديناميكية مع شريك حياتك. خلال فترة ما بعد الولادة، قد تقضين وقتًا أقل راحة، ما قد يكون مزعجاً. هذه فترة عصيبة ومرهقة، ولكن هناك طرق للتعامل معها:
1 - اعلمي أن كل زوجين يمران بتغييرات بعد ولادة الطفل. يستغرق الأمر وقتاً للتكيف، لكنك ستكتشفينه. تصبح رعاية المولود الجديد أسهل مع مرور كل يوم.
2 –كوني متفهمة أنه إذا شعر شخص ما بأنه مهمل، سواء كان زوجاً أو أطفالاً آخرين في المنزل، فستحدث مشكلة. على الرغم من أن الأطفال يحتاجون إلى الكثير من الاهتمام، فلا تشعري ولا تعتقدي أنك قد قصرت بحقهم، ولا تتضايقي إذا لم تقضي مع زوجك وقتاً أطول، بل دعيهم يدعمونك على المرور بهذه الفترة.