اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

ما هي التغييرات الجسدية التي يمكن أن تتوقعها المرأة أثناء الحمل؟

 التغييرات الجسدية التي يمكن أن تتوقعها المرأة أثناء الحمل
ما هي التغييرات الجسدية التي يمكن أن تتوقعها المرأة أثناء الحمل؟

هل كنت تعلمين أن كل شيء سيتغير بطريقة أو بأخرى أثناء الحمل. من رأسك حتى أخمص قدميك، يكشف لك بعض الاختصاصيين عن التغييرات التي تحدث في جسمك أثناء الحمل.

يخضع جسم المرأة لتغييرات هائلة أثناء الحمل. بعض هذه التغييرات الجسدية يمكن رؤيتها مثل توسع البطن وزيادة الوزن، وتضخم الرحم، وغثيان الصباح، وآلام الظهر يمكن أن تكون غير مرئية. لكن هناك العديد من التغييرات التي يمكن أن تتفاجأ بها النساء. وهي:

• زيادة حجم الثدي

 يمكن أن يتغير حجم ثدي المرأة وحجم صدرية الحامل من وقت لآخر أثناء الحمل. علاوة على ذلك، يصبح الجلد المحيط بالحلمتين داكناً، ويمكن أن يتضخم خلال أيام الحمل المبكرة. وقد يبدأ ثدي المرأة في تسريب اللبأ، وهو سائل حليبي. يمكن ملاحظته خلال الثلث الثالث من الحمل كما يمكن أن يحدث في وقت مبكر أيضاً.

 

• نزيف اللثة أثناء الحمل

تعانين من نزيف اللثة
تعانين من نزيف اللثة

 حيث تشتكي منه الكثير من النساء، اللواتي هنّ عرضة للإصابة بالعدوى به أثناء الحمل لأن مناعتهن منخفضة، من المهم جداً المواظبة على نظافة الفم لمنع التهاب اللثة.

• زيادة حجم الشعر 

 يزيد الحمل من طول مرحلة نمو بصيلات الشعر بسبب ارتفاع الإستروجين الذي يؤدي إلى شعر أكثر كثافة وصحة. قد لا تحصل المرأة فقط على المزيد من الشعر على رأسها ولكن حتى في أماكن مثل الشفة العليا والمعدة والظهر والحلمتين. ومع انخفاض مستويات هرمون الاستروجين بعد الولادة، قد يتساقط المزيد من الشعر لدى النساء، خصوصاً بعد الاستحمام. أو أثناء تمشيط الشعر، ويعود نمو الشعر إلى حاله وملمسه الطبيعي في غضون أربعة إلى ستة أشهر بعد ولادة الطفل.

• تأثر الأظافر

تكسر الأظافر
تكسّر الأظافر

 أثناء الحمل تصبح الأظافر هشة ولينة، وقد تتشقق بسهولة أكبر. يمكن ملاحظة التغييرات في الظفر بسبب زيادة تدفق الدم في أصابع اليدين والقدمين وبسبب ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين.

• التغيرات الجلدية 

تغييرات في البشرة
مشاكل تصبغ الجلد.

وهي شائعة جدًا أثناء الحمل حيث تميل العديد من النساء الحوامل إلى مشاكل تصبغ الجلد. وقد تظهر هذه البقع البنية من الجلد الداكن على الوجه وحول العينين وفوق الخدين والأنف، وذلك بسبب الإنتاج الكبير للميلانين، وهو صبغة تمنح البشرة لوناً داكناً. 

• تورم في القدمين

 قد يحدث تورم في القدمين والكاحلين أيضًا لأن الجسم ينتج سوائل إضافية تميل إلى التراكم فيها.