اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

علامات ذكاء الرضيع

علامات ذكاء الرضيع
علامات ذكاء الرضيع
علامات ذكاء الرضيع
علامات ذكاء الرضيع
علامات ذكاء الرضيع
علامات ذكاء الرضيع
2 صور

يحب جميع الآباء معرفة إن طفلهم ذكياً، ولكن ما قد لا تعرفونه هو أن هناك علامات معينة على وجود طفل ذكي - بشكل استثنائي - بحيث يمكنكم تربيته، حتى ليصبح عبقريّاً. الحيلة هي معرفة هذه العلامات المبكرة للطفل الذكي، بحيث يمكنك استثمارها لصالح طفلك. فيما يلي العلامات الرئيسية للطفل الذكي، يدلك عليها أطباء "سيدتي وطفلك"، والتي يجب الانتباه إليه وكيفية رعايته من خلالها.

1. يتطور نموه بشكل أسرع

اقرأي له
اقرأي له

فهو لا يتجاوز الـ 3 أشهر ويتمكن من الجلوس بمفرده، أو يتحدث عندما يبلغ 10 أشهر جملًا واضحة ومثالية.

نصيحة: اقرأي له وتحدثي معه لتنمية مهارات الاتصال لديه، امنحيه الكثير من التشجيع والثناء عندما "يظهر" لك ما يمكنه فعله!

2. لديه تركيز جيد جداً

لديه تركيز جيد
لديه تركيز جيد

يشتهر الأطفال الرضع والأطفال الصغار بفترات انتباههم القصيرة، لكن إحدى علامات الطفل الذكي هي أنه يمكنه التركيز على مهمة ما لفترات طويلة في سن مبكرة جداً، عادةً قبل بلوغه ستة أشهر.
على سبيل المثال، يركز باهتمام شديد على اللعب بالمكعبات الخشبية، من دون تشتيت انتباهه. أو قد يجلس معك وأنت تقرأين كتاباً كاملاً، حتى أنه يشير إلى صوره المفضلة أو يقلب الصفحة.

نصيحة: استمري في تشجيعه للعب بالألعاب مثل المكعبات والألغاز. حاولي أن تعطي لطفلك ألغازاً أرضية كبيرة وملونة لتحفيز وتشجيع تركيزه. وكالعادة، استمري في القراءة!

3. يحب حل المشكلات

يحب حل المشكلات
يحب حل المشكلات

لا تتوقعي منه أن يستسلم بسهولة! إلى جانب التركيز الشديد، يتمتع هؤلاء الأطفال بمهارات استثنائية في حل المشكلات. على سبيل المثال، إذا احتفظت بوجباته الخفيفة المفضلة في خزانة، فمن المحتمل أن يكتشف طريقة ذكية للوصول إلى هذه الأشياء الجيدة. فالطفل الذكي سيظهر هذه المهارات في وقت أبكر بكثير من أقرانه.

نصيحة: ضعي له "تحديات" سهلة. على سبيل المثال، يمكنك إنشاء متاهة صغيرة من الوسائد أو المساند ووضع لعبة في المنتصف. وستلاحظين كيف يتنقل في طريقه عبر هذه المتاهة للعثور على اللعبة.

4. يفضل العزلة

يحب أن يلعب وحده
يحب أن يلعب وحده

الأطفال هم بشر صغار اجتماعيون، ولا يحبون تركهم بمفردهم. ومع ذلك، فإن إحدى علامات الطفل الذكي هي أنه غالباً ما يفضل أن يكون بمفرده، فهو يلعب بسعادة كبيرة بمفرده. أو قد يفضل في الواقع رفقة الأطفال الأكبر سناُ بدلاً من أقرانه. 
نصيحة: تذكري ألا تدفعي طفلك الصغير إلى رفقة أطفال آخرين، إذا لم يعجبه ذلك. لكن في الوقت نفسه، يمكنك تشجيعه على اللعب جنباً إلى جنب مع أقرانه، حتى لا يتم إهمال تنمية المهارات الاجتماعية.

5. هو فضولي للغاية

كثير السؤال
كثير السؤال

بحيث تكون أسئلته استثنائية أيضاً. وأحياناً معقدة للغاية لدرجة أنهم قد يزعجك فيها، وقد يضطرك للبحث في Google للعثور على إجابة عن سؤاله.

نصيحة: لا تحاولي تقديم إجابات صحيحة دائماً، بل قومي بتزويد طفلك الفضولي للغاية بالموارد للعثور على إجاباته الخاصة، مثل موسوعة صغيرة أو عضوية مكتبة. شاركيه في رحلته التعليمية أيضاً. 

6. زيادة الوزن عند الولادة

زيادة الوزن عند الولادة
زيادة الوزن عند الولادة

يبدو الأمر غريباً؛ لكنه صحيح، حيث تظهر الدراسات أن هناك علاقة بين وزن الطفل عند الولادة وذكائه. فقد اكتشف الباحثون أن الأوزان المرتفعة عند الولادة معدل ذكائها أعلى قليلاً طوال الحياة. فاستمري في تغذية دماغ طفلك بحليب الثدي حتى يبلغ ستة أشهر من العمر، واعطيه أطعمة تقوي الدماغ مثل الأفوكادو والأسماك بمجرد أن يبدأ بتناول الأطعمة الصلبة.

نصيحة: أفضل طريقة للتأكد من أنك ستلدين طفلاً وزنه جيد عند الولادة، هي التزام نظام غذائي مناسب ومتوازن عندما تكونين حاملاً.

7. يقظ جداَ لما يدور حوله

يقظ لما يدور حوله
يقظ لما يدور حوله

من أولى علامات الطفل الذكي ارتفاع مستوى اليقظة، هؤلاء الأطفال يدركون جيداً ما يدور في بيئاتهم ومن هم أحباؤهم، وسرعان ما يتعرفون على أفراد الأسرة ويتواصلون معهم. سوف يتواصل طفلك الذكي معك بالعين في وقت مبكر جداً ويكافئك بابتسامة أو طريقة أخرى للاعتراف بحبك، مثل الهديل أو التلويح بقبضته.

نصيحة: قد يعني المستوى العالي من اليقظة لدى طفلك أيضاً أنه من الصعب عليه النوم بسبب المحفزات البيئية. عالجي هذا من خلال توفير بيئة نوم هادئة ومظلمة وآمنة لطفلك. جرب استخدام الضوضاء البيضاء وروتين وقت النوم (إطعام، حمام،  قصة، نوم) لتهدئة طفلك الصغير شديد التأهب.